#سواليف

قالت تقارير إعلامية إسرائيلية -اليوم الأحد- إن قادة في الجيش والأجهزة الأمنية زادوا من انتقاداتهم وضغوطهم على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وسط مخاوف من “تآكل الإنجازات العسكرية” في قطاع غزة بسبب تأخير القرار السياسي في عدة مسائل.

وأوردت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن المؤسسة العسكرية الأمنية تطالب نتنياهو بحسم الموقف سريعا واتخاذ قرار في قضيتين مهمتين، حسب وصفها “من يحكم غزة بعد حماس، والمصادقة على شراء سربين من الطائرات الحربية الحديثة من الولايات المتحدة”.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن قيادات عليا في الجيش والأجهزة الأمنية أن عدم اتخاذ القرار بخصوص ما يسمونه “اليوم التالي” للحرب قد يتسبب في تآكل ما وصفتها بالإنجازات العسكرية العملياتية للجيش في قطاع غزة.

مقالات ذات صلة أولمرت: حرب غزة انتهت ولا يمكن استعادة المحتجزين دون صفقة 2024/05/12

وأضافت المصادر نفسها أن تأخير شراء الطائرات الحربية الحديثة “يمس بأمن إسرائيل”.

بدوره، قال موقع والا الإخباري إن الجيش وجه انتقادات لحكومة نتنياهو وحذرها من أن “إنجازات الجيش قد تتآكل، في وقت تتعثر فيه المباحثات لإبرام صفقة تتيح تحرير جميع الإسرائيليين المخطوفين في غزة”.

وأضاف الموقع أن قادة في الجيش لم يترددوا في توجيه انتقادات لاذعة لأن القيادة السياسية لم تحسم أمرها، وليس لديها نية لتجديد السيطرة وتحويل إدارة معبر رفح إلى جهة غير حماس.

هاليفي يحذر نتنياهو
وفي وقت سابق، قالت القناة الـ13 الإسرائيلية إن رئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي بعث “تحذيرا دراماتيكيا” إلى نتنياهو مع تصاعد العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

وأكدت القناة أن هاليفي قال في رسالته لنتنياهو “أنت تستمر في العودة إلى العمل العسكري لأنك لا تتخذ قرارات”.

في سياق متصل، أفادت الإذاعة الإسرائيلية اليوم باستقالة يورام حامو المسؤول عن رسم الشؤون الإستراتيجية في المجلس الأمني الإسرائيلي.

وقالت الإذاعة الرسمية إن سبب استقالة حامو هو عدم اتخاذ رئيس الحكومة قرارات بشأن “اليوم التالي” للحرب، وعودة العمليات العسكرية شمال قطاع غزة.

وقبل نحو أسبوع، بدأ جيش الاحتلال الهجوم على الأحياء الشرقية لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة بعد ساعات قليلة من إعلان حركة المقاومة الإسلامية (حماس) موافقتها على مقترح الوسطاء لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

واحتلت القوات الإسرائيلية الجانب الفلسطيني من معبر رفح، مما أوقف حركة شاحنات المساعدات الإنسانية وعمليات إجلاء الجرحى والمرضى الفلسطينيين.

وبموازاة الهجوم على شرق رفح، بدأ جيش الاحتلال توغلا جديدا في جباليا شمالي القطاع، وفي حي الزيتون بمدينة غزة، حيث تتصدى له فصائل المقاومة الفلسطينية التي أعلنت تنفيذ سلسلة من العمليات والكمائن ضد هذه القوات والآليات المتوغلة.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الإسرائيلية

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال: نحن بعيدون عن تدمير حماس


#سواليف

نقلت وكالة “رويترز” عن المتحدث العسكري الإسرائيلي، بأن #جيش_الاحتلال يواجه معركة طويلة للتغلب على حركة #حماس، وما يزال بعيداً عن تدميرها رغم أنها فقدت ما يقارب نصف قوتها.
وقال مسؤولون أميركيون، لرويترز، إن حماس أظهرت قدرة على الظهور مجددا في مناطق اعتقدت إسرائيل أنها خالية من المسلحين.
وأكدوا أن تكتيكات حركة حماس الجديدة يمكن أن تؤدي إلى استمرار عملياتها لأشهر قادمة.
وأضاف المسؤولون أن حماس باتت تعتمد على أساليب الكر والفر لإحباط محاولات إسرائيل السيطرة على قطاع #غزة.
وأوضحوا أن مقاتلي حماس يعتمدون على الكمائن لضرب أهداف غالبا ما تكون خلف خطوط العدو.
عملية اختراق
وأعلنت #كتائب #القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- تنفيذ عملية اختراق للسياج الفاصل مع إسرائيل، وأكدت قتل 5 من جنود الاحتلال في عملية أخرى برفح.
وذكرت الكتائب في بيان مقتصب اليوم الخميس “في عملية إنزال خلف الخطوط، تمكن مجاهدو القسام من اختراق السياج الزائل ومهاجمة مقر قيادة فرقة العدو العاملة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة”.
وجاء ذلك بعد أن اعترفت قوات الاحتلال في وقت سابق اليوم بمقتل جندي، وإصابة عدد من الجنود في عمليات للمقاومة الفلسطينية في رفح.
وأعلن الجيش الإسرائيلي مصرع أحد جنوده و”مقتل 3 مسلحين فلسطينيين” خلال ما وصفه بأنه إحباط تسلل لخلية قرب السياج الحدودي بمنطقة كرم أبو سالم شرق رفح فجر اليوم.

مقالات ذات صلة إعلام عبري: إسرائيل لن تحقق شيئا في غزة ولن تقوى على عملية واسعة بلبنان 2024/06/06

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال: نحن بعيدون عن تدمير حماس
  • الناطق باسم جيش الاحتلال: لا نزال بعيدين عن تدمير حماس
  • هيئة البث الإسرائيلية: مجلس الحرب قرر عدم مغادرة وفد التفاوض للدوحة حتى ترد حماس على المقترح
  • واشنطن تضغط على الجميع من أجل اتفاق في غزة
  • ماكرون يحث نتنياهو على إنهاء معاناة الفلسطينيين ويدعو حماس لقبول وقف إطلاق النار
  • الاحتلال يرتكب مجازر جديدة في غزة والمقاومة تستهدف تجمعات لجيشه
  • جنرالات بجيش الاحتلال تعترض على طريقة الحرب فى غزة
  • “الغارديان”: “حماس” لا تزال قوية في المناطق التي دخلتها “إسرائيل” شمالي القطاع
  • قوات الاحتلال تمنع سيارات الإسعاف من الوصول إلى الإصابات فى نابلس
  • نتنياهو: الادعاء أننا وافقنا على وقف الحرب دون تحقيق شروطنا ليس صحيحا