البوابة نيوز:
2024-05-23@15:51:43 GMT

وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير

تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن مستشفى ماساتشوستس العام بمدينة بوسطن الأميركية وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير معدل وراثيا.

وذكر المستشفى في بيان أمس السبت "يشعر فريق أطباء زراعة الأعضاء بحزن عميق لوفاة السيد ريك سلايمان المفاجئة... لا نملك ما يشير إلى أن ذلك نجم عن عملية زرع الكلية التي خضع لها في الآونة الأخيرة".

وفي مارس، خضع سلايمان (62 عاما) من ويموث بولاية ماساتشوستس إلى عملية جراحية لزرع الكلية استغرقت أربع ساعات وصفها المستشفى حينها بأنها "خطوة كبيرة في السعي لتوفير أعضاء متاحة للمرضى بسهولة أكبر".

وقالت عائلة سلايمان في بيان "تشعر عائلتنا بعميق الأسى للرحيل المفاجئ لعزيزنا ريك إلا أنها تشعر براحة لمعرفتها أنه ألهم كثيرين".

وذكر المستشفى أن شركة إي.جينيسيز أوف كمبردج في ماساتشوستس وفرت الكلية من خنزير عُدل وراثيا لإزالة الجينات الضارة لمتلقيها الإنسان وإضافة جينات بشرية معينة لتحسين توافقها. كما أن الشركة أبطلت مفعول فيروسات بعينها متأصلة في الخنازير لديها القدرة على إصابة البشر.

ونجحت زراعة كلى من خنازير معدلة جينيا في قرود ظلت على قيد الحياة لمدة 176 يوما في المتوسط، وفي حالة واحدة لأكثر من عامين، حسبما أفاد باحثون في أكتوبر بمجلة نيتشر.

وتفيد أداة تعقب البيانات التي تحتفظ بها الشبكة المتحدة لمشاركة الأعضاء بأن أكثر من 100 ألف شخص في الولايات المتحدة ينتظرون زراعة عضو من الأعضاء، وبأن هناك طلبا كبيرا على الكلى.

وكان جراحو جامعة نيويورك قد قاموا في السابق بزراعة كلى خنازير في أشخاص متوفين دماغيا.

وزرع فريق من جامعة ماريلاند في يناير 2022 قلب خنزير معدل وراثيا في رجل يبلغ من العمر 57 عاما كان يعاني من مرض القلب في مراحله الأخيرة، لكنه توفي بعد شهرين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وفاة رجل عملية زراعة كلية خنزير

إقرأ أيضاً:

رئيس الأكاديمية العربية للعلوم يشهد طابور عرض كلية النقل البحرى والتكنولوجيا

شهد  الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل اليوم الإثنين الموافق 20  من مايو 2024 طابور عرض طلبة كلية النقل البحرى والتكنولوجيا  بالمقر الرئيسي بأبى قير.

جاء ذلك بحضور سعادة اللواء أح مهندس مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع، سعادة اللواء أح حسين الجزيري رئيس الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية وكوكبة من النواب والعمداء .

 

مستوى متميز من الخدمات التعليمية

وأكد  الاستاذ الدكتور اسماعيل عبد الغفار اسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى  في كلمته ،  أن  الأكاديمية  تولي اهتماماً كبيراً بتحقيق مستوى متميز من الخدمات التعليمية لأعلى معدلات التقويم العالمية، والعمل على رفع مستوى الأداء في العملية التعليمية والوصول إلى تطبيق نظم الجودة الشاملة المتعارف عليها دولياً في مجال التعليم والتدريب في 
مساراتها المختلفة.

 

اعتمادات دولية

واضاف أن  الأكاديمية  أصبحت تضم 15 كلية  ،وتنافس هذه الكليات فى  جودة التعليم  أكبر  الجامعات على المستوى الدولى وجميعها حصلت على  اعتمادات دولية .

واردف قائلا ان الاكاديمية تحرص دائماً على التعاون مع كبريات الجامعات في مختلف التخصصات والدرجات التي تمنحها الأكاديمية ويوجد حاليا العديد من الدرجات المزدوجة Dual Degrees مع اهم الجامعات العالمية ومنها على سبيل المثال لا الحصر ( جامعه وجامعة كوفنترى بالمملكة المتحدة وجامعه كارديف متروبوليتان بالمملكة المتحدة - وجامعة نورث هامبيتون بالمملكة المتحدة و كلية اتونوما بإسبانيا النقل البحرى والتكنولوجيا (جامعة بليموث بالمملكة المتحدة.

 

اعتماد برامج الكلية

 

وقام سعادته بتقديم التهنئة إلى كلية النقل البحرى والتكنولوجيا لحصولها على إعتماد برامج الكلية من المجلس الأعلى للجامعات المصرية وكذلك حصول معهد الدراسات العليا البحرية على إعتماد المجلس الأعلى للجامعات المصرية لبرامج الماجيستير والدكتوراة.و أشار إلى أن التطور التكنولوجى والصناعى الذى يشهده العالم الآن هو بداية لعصر جديد في إستخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال التعليم.وأكد أن التعليم الأكاديمى هو الأساس فى بناء أجيال واعدة تستطيع تحمل المسئولية متسلحة بالعلم الحديث، وقام بتكريم الطلاب الاوائل المتفوقون وتوزيع الجوائز .

وتعتبر كلية النقل البحرى من أقدم الكليات بالأكاديمية العربية وتهدف الكلية لتكون مركزا دوليا رائداً للتميز الذي يقدم خدمات التعليم والتدريب البحري من خلال تقديم البرامج المعتمدة وإجراء البحوث وأعمال التطوير وفقا للتقدم التكنولوجي الهائل فى مجال صناعة النقل البحري والتخصصات ذات الصلة.

وتقوم سياسة الكلية على تزويد صناعة النقل البحري، محليا وإقليميا ودوليا بالكوادر المؤهلة تأهيلا عاليا، مما يسهم في تعزيز مستوى خدمات النقل البحري، وذلك تمشيا مع الرؤية الاستراتيجية الأكاديمية للكلية.

كما ان الكلية تحرص دائما على تطبيق احدث الأساليب التكنولوجية والطرق العلمية والتعليمية الحديثة لإعداد جيل جديد جاهز تماماً لخدمة قطاع النقل البحري بصفة خاصة والمجتمع ككل بصفة عامة من منطلق تطبيق وتنفيذ احد الأهداف الاستراتيجية للأكاديمية.

‎وتشمل البنية التحتية للكلية المحاكاة الحديثة والمختبرات والمرافق الأخرى اللازمة لإجراء البحوث والدراسات المتخصصة. كما يتم مراجعة برامج الكلية أيضا وتطويرها بشكل دوري من أجل مواكبة أحدث التقنيات والأنظمة في مجال النقل البحري.

يشار إلى أن ان  برامج النقل البحري حصلت على اعتماد الوكالة المركزية للتقييم والاعتماد ZEVA.

FB_IMG_1716224904346 FB_IMG_1716224896362 FB_IMG_1716224901797 FB_IMG_1716224894052 FB_IMG_1716224891629

مقالات مشابهة

  • الفريق الطبي في “برجيل الطبية” يجري جراحة روبوتية ناجحة لزراعة كلى في إجراء نادر لمريضة اختلفت فصيلة دمها عن زوجها المتبرع
  • رئيس جامعة المنيا يفتتح مهرجان كلية التربية النوعية
  • المطرب اللبناني ريان يعلن إصابته بالسرطان وخضوعه لعملية استئصال كلية
  • مأرب.. عرض عسكري احتفاء بعيد الوحدة اليمنية
  • وسام"ديمخوف" الروسي لرئيس فريق زراعة الكبد بالمنصورة
  • رئيس فريق زراعة الكبد بجامعة المنصورة يحصل على وسام "ديمخوف" الروسى
  • رئيس فريق زراعة الكبد بالمنصورة يحصل على وسام ديمخوف الروسى
  • تكريم "كيم تك" للأجهزة العلمية في ملتقى كلية الزراعة بجامعة عين شمس
  • حقوق المنصورة تُنظم حفلًا لتأبين الدكتور محمود حسن أستاذ الشريعة الإسلامية
  • رئيس الأكاديمية العربية للعلوم يشهد طابور عرض كلية النقل البحرى والتكنولوجيا