حمص-سانا

أقامت كليتا الهندسة الزراعية والصيدلة في جامعة البعث ندوة علمية بعنوان “النباتات الطبية والعطرية واستخداماتها الغذائية والدوائية”، بالتعاون مع المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، وذلك على المدرج الرئيسي في كلية الهندسة الزراعية.

وبين رئيس جامعة البعث الدكتور عبد الباسط الخطيب أن النباتات الطبية والعطرية من المحاصيل غير التقليدية، التي استخدمها الإنسان على مر العصور في علاج الكثير من الأمراض، وشكلت إنتاجاً مهماً في الصناعات الغذائية، موضحاً أن علم النباتات الطبية والعطرية هو علم متطور دائماً وخاصة في صناعات الأدوية.

بدورها، عميد كلية الزراعة الدكتورة يسرى الحسن أشارت إلى أن التنوع الطبوغرافي والمناخي الذي يميز سورية جعلها من الدول التي تمتلك مميزات عالية لإنتاج العديد من الأنواع النباتية، وخاصة الطبية والعطرية عبر تصنيع مساحيق أو زيوت أو خلاصات مائية، لافتة إلى ضرورة نشر ثقافة التوعية بأهمية هذه النباتات والاهتمام بها لتكون مشاريع تنموية جديدة.

من جهتها، بينت ممثلة منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الدكتورة أحلام معروف أهمية التعاون مع جامعة البعث لتطوير البحث العلمي، موضحةً أن الدور الذي تقوم به أكساد في مجال النباتات الطبية والعطرية من خلال برنامج التنوع الحيوي ينطوي على عنوانين رئيسيين هما دراسة النباتات الطبية في الوطن العربي وإنشاء واستثمار بيوت بلاستيكية لأبحاث إكثار أصول وأنواع النباتات الطبية والعطرية المهددة بالانقراض.

وأوضح الدكتور عزت خلوف من كلية الهندسة الزراعية في جامعة البعث والمشارك بأربعة أبحاث علمية في الندوة أن النباتات العطرية تعتبر محاصيل رديفة للمحاصيل الإستراتيجية في سورية، حيث تنوعت الأبحاث في الندوة بين الشق الطبي والزراعي والتنوع الحيوي الطبيعي، لافتاً إلى أن أبحاثه تضمنت دراسة عن نباتات الشمر والكمون وإكليل الجبل والكزبرة والمعاملات الزراعية قبل الحصاد وأهميتها في زيادة إنتاجية وحدة المساحة منها للوصول إلى منتج عالي الجودة.

ولفتت الدكتورة حلا محمد من كلية الهندسة الزراعية بجامعة تشرين إلى أن بحثها يتناول الأهمية الغذائية والعلاجية لنبات اللوف وأهم المركبات الفعالة التي يحتويها، وخاصة فائدته لبعض الأمراض المزمنة، مؤكدة ضرورة استخدام أي نبات طبي باشراف اختصاصيين.

يذكر أن الندوة تستمر لمدة يومين وتتضمن 26 محاضرة وبحثاً علمياً تركز على الإنتاج الزراعي والتنوع الحيوي للنباتات الطبية والعطرية والاستخدامات الغذائية للنباتات الطبية والعطرية والسلوك الاستهلاكي لها والتطبيقات الدوائية للنباتات الطبية والعطرية.

حضر افتتاح الندوة أمين فرع الجامعة لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور فائق شدود، ونائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم المفتوح محمد المصري، وعدد من المهندسين والطلاب والمهتمين بالشأن الزراعي.

 مثال جمول

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: النباتات الطبیة والعطریة الهندسة الزراعیة جامعة البعث

إقرأ أيضاً:

ندوة فكرية بعنوان “المقاومة والتمسك بالهوية الثقافية” في ثقافي الواحة بحلب

حلب-سانا

أقامت مديرية الثقافة بحلب بالتعاون مع مؤسسة أرض الشام ندوة فكرية ثقافية بعنوان “المقاومة والتمسك بالهوية الثقافية” في المركز الثقافي بالواحة بحلب.

وتناول محور الندوة الأول التأكيد على التمسك بالهوية الثقافية السورية المقاومة، وتحدث فيه الدكتور عبدو الأحمد من جامعة حلب عن الدور المقاوم لسورية عبر التاريخ، مبيناً أن ثقافة المقاومة في سورية ليست وليدة العصر وإنما وجدت مع أول محاولة للمحتلين دخول أراضيها، حيث شهد التاريخ القديم والحديث تصدي المدن في صور وغزة ولبنان لأعتى الحملات العدوانية واستمر هذا التصدي ليومنا الحالي، حيث تأسس محور المقاومة لإعادة الحقوق لأهلها ورد الظلم عنهم.

وتحدث المحور الثاني عن مناهضة الفكر الصهيوني المتطرف عبر ثقافة المقاومة، حيث بين المحامي سمير نجيب عضو اتحاد الكتاب العربي الفلسطيني خطورة المشروع الصهيوني العنصري العدواني الذي يعد المسؤول الأول عن المجازر التي ترتكب بحق الشعب العربي الفلسطيني وخاصة ما يحدث اليوم في غزة من عدوان وتدمير كونه استمرارا لهذه العقيدة الصهيونية، ولمجابهة هذا المشروع يجب بناء وتعزيز ثقافة المقاومة لتحقيق الانتصار لغزة ولفلسطين والأمة العربية.

وقال رئيس مجلس أمناء مؤسسة أرض الشام باسل الدنيا: إن هذه الندوة الفكرية تهدف إلى التأكيد على الهوية السورية وثقافة الانتماء للأرض العربية السورية، وذلك من خلال نشر الثقافة التي تستهدف الجيل الشاب والنخبوي الذي يمكن أن ينهض بالمجتمع السوري لمجابهة الغزو الفكري الثقافي المعادي.

وأوضحت مديرة مركز الواحة الثقافي ليلى بدران أهمية الندوة في تنمية روح المقاومة لدى جيل الشباب وتعزيز انتمائه لوطنه ولهويته السورية الثقافية والتصدي للغزو الفكري الخارجي.

قصي رزوق

مقالات مشابهة

  • «التكنولوجيا الحديثة وآثرها في الواقع المعاصر».. ندوة لحزب مستقبل وطن بـ قنا
  • البحوث والتطبيقات الهندسية في خدمة إعادة الإعمار… ندوة علمية بجامعة طرطوس
  • الزراعة: "وقاية النباتات" يستقبل وفد الكوميسا للتقييم الميداني لمعامله لتعزيز الصحة النباتية
  • «بيئة عمل آمنة تساوى نهضة حضارية».. ندوة تثقيفية بإعلام زفتى
  • آليات وأساليب دعم القطاع الزراعي في ندوة بدرعا
  • ندوة فكرية بعنوان “المقاومة والتمسك بالهوية الثقافية” في ثقافي الواحة بحلب
  • "بيئة حفر الباطن" تقيم ندوة توعية لملاك المواشي بفترة التحريم للأدوية واللقاحات
  • «الشعب الجمهوري» يعقد ندوة حول دور الفن في الحفاظ على الهوية المصرية
  • جلسة تشاورية لمناقشة إنشاء مشروع المركز المتكامل لتصنيع النباتات الطبية والعطرية بسمسطا
  • ندوة دينية لشباب الشرقية عن «الدروس المستفادة من خطبة حجة الوداع»