قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن إعلان مصر اعتزامها الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، دليل على أن صبر الإدارة المصرية مع إسرائيل قد نفذ، مؤكدا أن مصر صبرت طويلا في التعامل مع إسرائيل بشأن القضية الفلسطينية، ومنذ تاريخ المواجهة، وبدايات الحرب في غزة، إلى اليوم، كان هناك حرص مصري على عدم تفاقم الأزمة الفلسطينية.

مصر لن تقبل بوجود إسرائيلي في محور صلاح الدين

وأضاف "فهمي"، خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم"، المُذاع على قناة الحياة، أن موقف مصر كان معلنا منذ عدة أشهر أن مصر لن تقبل بوجود إسرائيلى في محور صلاح الدين، وأن مصر لن تقبل بأنصاف وأشباه حلول للأزمة الحالية، وفرض سياسة الأمر الواقع بصورة أو بأخرى.

حالة فزع في إسرائيل غير مسبوقة 

وتابع أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة: هناك حالة فزع وقلق في الميديا الإسرائيلية بعد قرار مصر بالدخول في دعوى جنوب إفريقيا بمحكمة العدل الدولية، مشددا على أن مصر هي الطرف الرئيسي الذي يتحرك في القضية الفلسطينية ومصر تقف ضد مخططات تهجير الفلسطينيين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور طارق فهمي محكمة العدل الدولية الإدارة المصرية اسرائيل القضية الفلسطينية مصر لن تقبل أن مصر

إقرأ أيضاً:

طارق فهمي يكشف دور مصر في اعتراف الدول بفلسطين (فيديو)

قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، إن مصر لها  دور كبير فى مساعدة الدول على الاعتراف بالدولة الفلسطينية وتوجيه العالم لهذه الأزمة، قائلا:" كان لمصر دور كبير ولا زال فى إحداث زخم كبير واهتمام بالقضية الفلسطينية.

إسرائيل: الهجوم على غزة لن يتوقف من أجل أي مفاوضات مع حماس صحيفة أسبانية: 30% من الأطفال في غزة يعانون سوء التغذية الحاد

وأضاف طارق فهمي خلال مداخلة على فضائية إكسترا نيوز، نحن أمام وقائع جديدة تفرض نفسها على الساحة السياسية، من حيث عدد هذه الدول التى اعترفت بدولة فلسطين وأهميتها، لافتا إلى أن اسبانيا التى اعترفت مؤخرا بدولة فلسطين بدأت فيها عملية السلام فى مطلع التسعينيات، والنرويج استضافت مفاوضات أوسلو.

 فلسطين لاتزال واقعة تحت الاحتلال و إسرائيل ترفض الاعتراف بما يجرى

ولفت طارق فهمي إلى أن هذه الدول لها مكانة كبيرة وليست كمالة عدد، وتحمل دلالات وأهمية، فضلا عن أنها أعضاء فى الاتحاد الأوروبى مما يعطى لها بعد وثقل، ولكن الدولة الفلسطينية لاتزال واقعة تحت الاحتلال والأخيرة ترفض الاعتراف بما يجرى.

أكدت إسرائيل مجدداً، اليوم الأربعاء، رفضها وقف الهجوم على غزة مقابل استئناف محادثات تحرير الأسرى مع حركة حماس بعد أن قالت قطر، التي تشارك في الوساطة، إنها قدمت للحركة الفلسطينية مقترح هدنة تدعمه الولايات المتحدة.

وتعثرت الجهود الرامية لإنهاء الحرب المستمرة منذ نحو ثمانية أشهر في القطاع لأن هدف إسرائيل المعلن هو القضاء على حماس كقوة حاكمة وعسكرية، كما لم تبد حماس أي علامة على أنها ستتنازل وتريد وقف الهجوم الإسرائيلي.

 

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إسرائيلية بعدما صعد على طائرة لتفقد الجبهة في غزة: "أي مفاوضات مع حماس لن تتم إلا تحت إطلاق النار".

من جهته، قال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في بيان اليوم، إن الحركة ستتعامل "بجدية وإيجابية" مع أي اتفاق لوقف إطلاق النار يرتكز على الوقف الكامل للحرب والانسحاب الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة وتبادل للأسرى الإسرائيليين والفلسطينيين.

في سياق متصل، قالت مصادر من حركة حماس لقناتي "العربية و"الحدث" إن "تصريحات إسرائيل متناقضة" بشأن الخطة التي طرحها الرئيس الأميركي جو بايدن للحل في غزة".

 

وتابعت المصادر: "إسرائيل رفضت المقترح السابق الذي وافقنا عليه وهاجمت رفح"، مضيفةً: "نريد ضمانات من بايدن لموافقة إسرائيل على تنفيذ الخطة المقترحة".

 

وأكدت المصادر أن "الورقة التي أطلعنا عليها الوسطاء لا تتضمن الإيجابيات التي تحدث عنها بايدن"، موضحةً أن "الورقة لا تتضمن الأسس الصحيحة". واعتبرت أن "لا معنى لأي اتفاق لا ينص على وقف دائم للنار وانسحاب إسرائيل".

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: حماس أبدت تجاوبا مبدئيا يشير لتطلعها لوقف إطلاق النار
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يتعرض إلى ضغوط من داخل مكونات الائتلاف الحاكم
  • أستاذ علوم سياسية يكشف عن تحركات مصر لترتيب البيت الفلسطيني
  • أستاذ علوم سياسية: جيش الاحتلال الإسرائيلي تآكلت قوته وحربه في جبهة الشمال مختلفة
  • أستاذ علوم سياسية: الحكومة الجديدة لن تنجح دون مساءلة
  • أستاذ علوم سياسية: قبول إسرائيل بالهدنة قد يقابله تصعيد على الحدود اللبنانية
  • أستاذ علوم سياسية: إمكانيات «حزب الله» كبيرة ولا تُقارن بجبهة غزة
  • طارق فهمي يكشف دور مصر في اعتراف الدول بفلسطين (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل تتأهب للتعامل مع حزب الله مقابل التهدئة في غزة
  • أستاذ علوم سياسية: اتهامات إسرائيل لبايدن مماطلة لاستمرار حربها في غزة