جوستاف لوبون(ت:1931م) فيلسوف فرنسي.. ذهب في كتابه «السنن النفسية لتطور الأمم» إلى أن الأمم منذ نشأتها تتشكل لديها «سنن نفسية»، تهيمن عليها بمر الأجيال وكر القرون، وأن نزعتها لسننها الأولى طبع يغلب على التحولات الاجتماعية والسياسية والدينية والاقتصادية.. بل إن الأمة تفيء إلى طبعها عندما ترتفع عنها المؤثرات الواقعة عليها، والمؤثرات.

. مهما كان نوعها وحجمها ومدة لبثها في الأمة لا تغيّر في السنن النفسية للاجتماع إلا ببطء شديد.

توجد طبقتان من السنن النفسية: الأولى.. عميقة في الاجتماع، فهي سجية في كل فرد، لأنها تشكلت مع البدايات الأولى لتكوّن الأمة، وظل الشعب يتوارثها عبر «جيناته النفسية»، وهذا ما يعنيه لوبون في كتابه سالف الذكر، وأسميها «السنن النفسية التحتية». والثانية.. سنن نفسية تظهر في الاجتماع البشري نتيجة تفاعله المتحرك، أسميها «السنن النفسية الفوقية»، وهذا ما أشار إليه لوبون كذلك في كتابه «سيكولوجية الجماهير». هذه السنن تتفاعل نتيجة دخول الفرد في الجماعة، حيث يتخلى مؤقتًا عن نفسيته الخاصة لصالح مزاجها العام. السنن الأولى أقوى أثرًا وأطول عمرًا، فهي تضمن بقاء المجتمع محافظًا بقدر كبير عن وقوع التحولات الجذرية فيه. وأما السنن الأخيرة فأقل أثرًا، وهي متفاوتة في أمدها، فمنها ما يمكث مدة وجيزة نسبيًا كالتي تحصل نتيجة السياسة والاقتصاد، ومنها ما يعمّر طويلًا في المجتمع كالتي تحصل من القبيلة والدين؛ لكنها كذلك لا تغيّر من السنن النفسية التحتية إلا بالقدر اليسير.

مجتمعنا العماني كغيره من المجتمعات.. تسري عليه السنن النفسية التي تهيمن على عموم الاجتماع، ومن السنن الراسخة فيه «الشَّف»، الذي سبق أن درستُه بكونه تحالفًا عُرفيًا بين الناس لتحقيق مصالح اجتماعية، والتي قد تصل إلى أحلاف سياسية وعسكرية، في مقال «الشَّفُّ العماني.. تحالفٌ خارج النسب والدين»، نشرتْه جريدة «عمان» بتاريخ: 9/ 8/ 2021م. ناقشت فيه آراء المؤرخ البريطاني جون ولكنسون في كتابه «الإمامة في عمان» حول الشَّف، وهو أول من كتب عنه، ثم تبعتُه، ولا أعلم غيرنا درسه، مع أنه مهم لفهم الاجتماع العماني وسننه النفسية التي ما فتئت تؤثر عليه حتى اليوم. ناقش المقال أسباب نشأة الشَّف، والأثر الذي تركه في المجتمع، فهو تجاوز أهم عنصرين لدى العرب: النسب والدين. ومما قلته: (إن العمق التاريخي للشَّفِّ، والهيمنة الاجتماعية التي فرضها؛ جعل أبرز نظامين شهدتهما عمان لا يصمدان أمامه؛ وهما: نظام الدم المتمثل في النسب، ونظام الدين المتمثل في الولاية والبراءة). ثم تساءلت: (بقيام الدولة الحديثة توارى الشَّف القبلي لتحل محله المؤسسات، ولكن هي الأخرى أوجدت أدواتها في التحالف الاجتماعي المعتمد على مراكز القوى، والتي تحتاج كذلك إلى تحليل اجتماعي، ويبقى السؤال: هل انتهى فعلًا الشَّف الذي عُمِّر آلاف السنين، أم أنه لا يزال كامنًا في عمق المجتمع؟)، والجواب: أن الشَّف هو أحد السنن النفسية التحتية التي شكّلت الاجتماع العماني، ونلاحظ ذلك من خلال بُعدين:

- صلابة الشَّف واستمراره.. فبرغم التغيرات الكبرى التي أحدثها الزمن في المجتمع العماني فإنه لا يزال باقيًا، ولم تقضِ عليه بُنية الدولة الحديثة، ليس لأن هيكلة الاجتماع لم تطلها الحداثة فحسب، وإنما لأن الشَّف بالأساس يشكّل سنة نفسية بعيدة الغور.

- صَهَرَ الشَّفُ عناصرَ الاجتماع العماني بداخله، بحيث إن الجماعة.. أية جماعة كانت؛ لاسيما المهاجرة إلى عمان، لكي تحافظ على وجودها داخل المجتمع، وتعيش متفاعلة مع مكوناته، لابد أن تنضوي تحت الشَّف، فتتحزب وفق معطيات التنافس الاجتماعي، أو أنها ستتلاشى.

المقال.. يتطرق إلى الشَّف بكونه سنة نفسية مؤثرة على الاجتماع العماني في انتخابات مجلسَي الشورى والبلدي. يحاول فهم ظاهرة الانتخابات على وقع تأثيره عليها، لأن الكثيرين من الناشطين في هذا المجال متحمسون لمزيد من الصلاحيات للمجلسَين.. بل يرى بعضهم أنه لابد أن يحصل تحول ديمقراطي على مستوى أوسع في إدارة الدولة، وهذا «تغيير فوقي» من دون نظر إلى السنن النفسية التحتية للمجتمع، فالمجتمع.. تشكّل عبر آلاف السنين، ولا يمكن أن تُغيِّر من سجاياه بسرعة.

مع رغبة الدولة العمانية الحديثة بالمشاركة الشعبية في إدارة الحكومة؛ راعت أمرين:

- التحولات السياسية -عالميًا- نحو الديمقراطية.. وخط الديمقراطية استمر يتطور في أوروبا نحو ألفَي عام، أي أنه استطاع أن يتغلب على المعوقات الاجتماعية للديمقراطية ببطء كبير وتضحيات جسيمة، وكانت هناك معالجة عميقة للنفس الإنسانية بتطوير النظرية الليبرالية من قِبَل دهاقنة الفلسفة التنويريين، فهي قبل أن تتحول لمشروع سياسي أحدثت تحولًا جذريًا في النفس؛ وأرست «الفردانية» في إطار القانون، بعد أن كانت «الجماعية» محكومة بالدين، لقد أعاد فلاسفة التنوير صياغة المزاج النفسي للإنسان الأوروبي لصالح الفردانية، ومع السيادة الغربية على العالم فُرِض هذا المزاج عالميًا بأدوات تحقق المصالح للقوى الغربية، وكانت منطقتنا ضمن العالم الذي هبّت عليه رياح الديمقراطية الغربية، بيد أنها لم تستطع اقتلاع السنن النفسية التحتية لمجتمعاتنا، وإنما أثّرت نوعًا ما على بُنيتها النفسية الفوقية.

- سيادة نظام الإمامة طويلًا بعمان.. وهو نظام استطاع عند نشأته أن يتعامل مع معطيات النظام الملكي الحاكم في عمان منذ ما قبل الإسلام، وأن يلتزم بمبدأي العدل والشورى الاجتماعيين؛ وهما من السنن النفسية التحتية بعمان.. بل لدى العرب عمومًا في جزيرتهم، فلذلك؛ أكد عليهما الإسلام. وقد تطور هذا النظام مع الزمن، إلا أنه خاض نزاعات سياسية وقبلية في المجتمع العماني، بسبب أن قادته في سبيل العمل بالعدل والشورى فاتتهم الموازنة مع سنن نفسية أخرى كالشَّف.

السياسة العمانية الحديثة.. أخذت لنظامها ما يناسبها من التجربتين: الشورى الإباضية والديمقراطية الغربية، متجنبة الدخول في نزاع مع مكونات الشَّف، وشبكته المعقدة في الاجتماع العماني. وهي بدمجها قيمًا من تلك التجربتين الطويلتين كانت تلاحظ الشَّف وعمق أثره على هذا الاجتماع، بل طورت بتراكم خبرتها السياسية في إدارة المجتمع آلية تعامل جيدة معه.

وفقًا للسنن النفسية للأمة العمانية.. فإن الشَّف الذي كان له دور فاعل في الحكومات السابقة لنظامَي الإمامة والسلطنة، لا يزال أحد محددات الانتخاب في مجلسَي الشورى والبلدي، فالمنتخِب.. ليس بالضرورة يراعي المصلحة العامة للمجتمع.. بل هناك محددات قائمة بالأساس في المجتمع -منها الشَّف- هي ما يراعيها المنتخِب قبل غيرها. إن المنتخِب عمومًا ليس في ذهنه الآليات الديمقراطية التي ينادي بها المثقف السياسي، وإنما همّه الأول أن ينتخِب المرشَّح الذي يحقق مصالحه ومصالح جماعته؛ والتي ليست بالضرورة قبيلته. فالشَّف.. يظل يسري في عروقنا ونحن نقدم من يمثلنا في إدارة المجتمع.

لا أقول: إن علينا الاستسلام للقَدَر الصاعد إلينا من قعر التاريخ، بل لابد أن تأخذ الحياة مجراها، ولو أن علماء الاجتماع درسوا الشَّف بكونه سنة نفسية راسخة في الاجتماع العماني؛ لربما استطاعوا أن يستفيدوا منه في فهم المجتمع، ويفيدوا منه لتحسين إدارته وتنظيمه. وحتى الآن ما زالت البحوث العلمية حول الاجتماع العماني وتطوره عبر الزمن قليلة، وغالب ما لدينا كتابات احتفائية بتاريخنا ومنجزاته، أو أصوات تغرد خارج مسار التاريخ، حالمةً بأن ينتقل المجتمع بين عشية وضحاها إلى الديمقراطية الغربية، التي عجزت عن تحقيقها دول كثيرة. وهذا لا يعني أنه لا توجد قضايا علينا أن نعالجها لإدارة حياتنا السياسية بما ينسجم مع لحظتنا الراهنة، وبما يحقق أفضل أداء ممكن لإدارة الحكومة، كأن نركّز على القيم العليا مثل: رفض الظلم، ومكافحة الفساد، وتحقيق العدالة الاجتماعية، والتفوق العلمي والتقني، والريادة الاقتصادية، وتوفير فرص للعمل.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الاجتماع العمانی فی الاجتماع فی المجتمع فی إدارة فی کتابه من السنن

إقرأ أيضاً:

3 مخاوف رئيسية.. ماذا يخشي ناخبون أميركيون بـ7 ولايات متأرجحة؟

أظهرت نتائج استطلاع جديد للرأي أن الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، يتقدم على الرئيس الحالي، جو بايدن، بأربع نقاط مئوية في سبع ولايات متأرجحة.

ووجد الاستطلاع الذي أجرته بلومبرغ نيوز/مورنينغ كونسلت أن ترامب حاز نسبة تأييد 48 في المئة، مقابل 44 في المئة لبايدن في الولايت مجتعمة.

وتشير بلومبيرغ إلى أن حوالي نصف عدد الناخبين في الولايات المتأرجحة، التي تم استطلاع آراء الناخبين فيها، أعربوا عن قلقهم بشأن أعمال العنف المحيطة بالانتخابات، وشمل ذلك كل من الديمقراطيين والجمهوريين على حد سواء.

ولم يقتصر القلق بشأن الانتخابات على المخاوف بشأن العنف، إذ يشعر ستة من كل 10 ناخبين في الولايات هذه بالقلق إزاء المعلومات المضللة، في حين أعرب 46 في المئة عن مخاوف مماثلة بشأن التدخل الأجنبي.

وشمل الاستطلاع، الذي أجري عبر الإنترنت، 4962 ناخبا مسجلا في أريزونا وجورجيا وميشيغان ونيفادا ونورث كارولينا وبنسلفانيا وويسكونسن، وذلك في الفترة من 7 إلى 13 مايو.

وأظهرت استطلاعات الرأي في الشهور الماضية منافسة متقاربة بين بايدن وترامب اللذين ضمنا ترشيح حزبيهما الديمقراطي والجمهوري لهما في انتخابات نوفمبر.

ووجدت استطلاعات، أجرتها صحيفة نيويورك تايمز بالتعاون مع مؤسسات بحثية أخرى، هذا الشهر، في ست ولايت حاسمة أن ترامب يتقدم على بايدن.

نمط متعارض.. حظوظ بايدن وترامب وحزبيهما تتباين بـ"ولايات مهمة" أظهرت استطلاعات للرأي أجريت في ست ولايت حاسمة أن الرئيس الجمهوري السابق، دونالد ترامب، يتقدم على الرئيس الديمقراطي، جو بايدن، إلا أن من المفارقة أن الناخبين يدعمون الحزب الديمقراطي في بعض الولايات التي يتأخر فيها بايدن عندما يتعلق الأمر بمجلس الشيوخ.

وقال استراتيجيون ديمقراطيون وجمهوريون كبار في وقت سابق إن 6 في المئة من الناخبين في ست ولايات أميركية فقط، هم الذين سيحددون نتائج انتخابات الرئاسة هذا العام، وفق موقع أكسيوس.

وذكر الموقع أن الحزبين يركزان بشكل كبير على هذه الولايات الست، وهي أريزونا وجورجيا وميشيغان ونيفادا وبنسلفانيا وويسكونسن، وسوف ينفقان مليارات الدولارات من أجل الوصول إلى هؤلاء الناخبين خلال الشهور المقبلة قبل موعد الانتخابات المقررة في نوفمبر.

6 بالمئة من 6 ولايات.. ناخبون قد يحسمون سباق الرئاسة الأميركية قال استراتيجيون ديمقراطيون وجمهوريون كبار إن 6 في المئة من الناخبين في ست ولايت أميركية فقط، هم الذين سيحددون نتائج انتخابات الرئاسة هذا العام، وفق موقع أكسيوس

ومن المتوقع أن تشهد الانتخابات، المقررة في نوفمبر المقبل، منافسة معادة بين بايدن وترامب، بعدما ضمنا ما يكفي من المندوبين، خلال الانتخابات التمهيدية.

وعلى مدار 11 شهرا، لم يكن أمام بايدن أي منافس جدي لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي، مما جعله يفوز بسهولة بالولايات التي أجريت فيها الانتخابات التمهيدية.

أما ترامب، الذي خاص الانتخابات التمهيدية على مدار 16 شهرا فكان متقدما باستمرار على منافسيه في استطلاعات الرأي، وفاز أيضا بكل الولايات التي أجريت بها الانتخابات، باستثناء فيرمونت، والعاصمة واشنطن.

ورغم الفوز الحاسم الذي حققاه، فإن بقية الطريق لن تكون ممهدة على الجانبين، بالنظر إلى التحديات والرهانات التي تنتظر كل مرشح.

ومن المتوقع أن يبرز تنافس بايدن وترامب بشأن نفس الولايات المتأرجحة، وبشأن نفس القضايا التي طرحت عام 2020، بما في ذلك الهجرة والاقتصاد.

ويخوض ترامب الانتخابات هذه المرة تحت شبح 91 تهمة جنائية تتعلق بأربع قضايا ترتبط بمزاعم التآمر لقلب هزيمته في انتخابات عام 2020، ودوره المفترض بهجوم الكابيتول، وأخذ وثائق سرية من البيت الأبيض بشكل غير قانوني، وشراء صمت ممثلة أفلام إباحية أقام علاقة جنسية مزعومة معها.

وبخصوص بايدن، فإن لديه أيضا "سجلا من الإنجازات والأخطاء" كما يتعين عليه الرد على الناخبين المشككين بقدرته الجسدية والذهنية على البقاء أربع سنوات أخرى في البيت الأبيض، خاصة في ظل عدم رضا قطاعات من الناخبين عن تعامله مع ملفات الهجرة والتضخم والحرب في غزة.

مقالات مشابهة

  • د. حامد بدر يكتب: "المدرس".. فَضْلُ العَالِم وقلبُ الرَّحِيم
  • استطلاع يكشف مخاوف كبيرة لدى الأمريكيين من الانتخابات.. قلق من تجدد العنف
  • «الدولة» يستعرض مبادرات مجلس المناقصات لدعم الاقتصاد الرقمي
  • سوناك يعلن الرابع من يوليو موعداً للانتخابات البريطانية
  • ترامب يتقدم على بايدن في 7 ولايات متأرجحة
  • 3 مخاوف رئيسية.. ماذا يخشي ناخبون أميركيون بـ7 ولايات متأرجحة؟
  • هل يعاقب القانون على إفشاء أسرار المريض النفسيين؟
  • الانتخابات والمصالحة.. أهم محاور اجتماع «المنفي» و«الدبيبة»
  • وزير الخارجية يلتقي نظيرھ العماني
  • إعلان نيروبي