دبي (وام)

أخبار ذات صلة صقر غباش يبحث تعزيز التعاون مع سفيري ألمانيا والاتحاد السويسري جامعة خليفة تنظم حفل تخريج دفعة 2024 في 29 مايو

اطلع وفد هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية في المملكة العربية السعودية الذي يزور الدولة حالياً، على أبرز ممارسات وزارة الطاقة والبنية التحتية في مجال السياسات العامة والتشريعات لتنظيم قطاع الطاقة والبنية التحتية، والسُبل المتبعة لضمان جودة البنية التحتية وفق معايير الريادة والتنافسية العالمية.

جاء ذلك خلال استقبال المهندس حسن محمد جمعة المنصوري وكيل الوزارة لشؤون البنية التحتية والنقل، الوفد السعودي الزائر.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: السعودية وزارة الطاقة والبنية التحتية الإمارات البنية التحتية

إقرأ أيضاً:

الوكيل يرأس الاجتماع الفنى بـفيينا لتطوير البنية التحتية للطاقة النووية في مصر

كتب - نشأت علي:

بدأت اليوم فعاليات "الاجتماع الفني لمراجعة وتحديث خطة العمل المتكاملة وملف تطوير البنية التحتية للطاقة النووية في مصر" وذلك بمقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالعاصمة النمساوية فيينا، خلال الفترة من 4-6 يونيو2024".

ويعقد الاجتماع بين الوفد المصري برئاسة السيد الدكتور أمجد سعيد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، وأعضاء الفريق الأساسي للوكالة الدولية للطاقة الذرية المختص بدعم وتطوير البنية التحتية للاستخدامات السلمية للطاقة النووية بجمهورية مصر العربية وبخاصة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه.

ويهدف هذا الاجتماع إلى مراجعة وتحديث خطة العمل المتكاملة (IWP) وملف البنية التحتية النووية للدولة (CNIP)، وتحديد أنشطة خطة العمل المتكاملة التي تساهم بها الوكالة في دعم وتطوير البنية التحتية للقوى النووية لبناء القدرات المطلوبة لإدارة مشروع إنشاء المحطة النووية المصرية الأولى بالضبعة.

ويضم الوفد المصرى برئاسة الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، من هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء كلًا من الدكتور هشام حجازي المنسق الوطني لأنشطة التعاون الفني بين هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء والوكالة الدولية للطاقة الذرية المهندس تامر شميس رئيس قطاع مكتب رئيس مجلس الإدارة- المهندس حسام علي النائب الثاني لمدير مشروع محطة الضبعة النووية ومن هيئة الرقابة النووية والإشعاعية الدكتور أسامة صديق نائب رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية والدكتور محمد چاهين المنسق الوطني لأنشطة التعاون الفني بين هيئة الرقابة النووية والاشعاعية والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وبدأت اليوم فعاليات الاجتماع في قاعة الاجتماعات المخصصة بمقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية حيث حضر الوفد المصري برئاسة الدكتور هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، وحضر ممثلو الوكالة برئاسة ليليا دونليتس رئيس قسم تطوير البنية التحتية النووية (Ms L. Dulinets, SH-NIDS)، ونيل فيكتور جارفيس رئيس قسم التعاون الفني لإفريقيا ومسئول إدارة البرنامج للدولة (Mr. N Jarvis, SH-TCAF)، وريست تيبو - عضو الوكالة الدولية للطاقة الذرية (Mr. T. Reysset, NIDS) ، والمنسق الفني لمشروع التعاون مع الوكالة وجميع أعضاء الفريق الأساسي للوكالة لكل قضية من القضايا التسعة عشر للبنية التحتية النووية.

واستعرض الوكيل الموقف الحالي للبرنامج النووي المصري والمجالات ذات الأولوية لدعم الوكالة، وأشاد ممثلو الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالخطوات السريعة والمتقدمة في مشروع الضبعة النووي المصري لتوليد الكهرباء وحجم الإنجاز المحقق على أرض الواقع، ثم قام الدكتور أسامة صديق بتقديم العرض التقديمي الخاص بهيئة الرقابة النووية والاشعاعية لبيان مدي التقدم الذي حققته من خلال المشاركة والتعاون البناء مع هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء.

الجدير بالذكر أن مصر من أوائل الدول التي أدركت منذ أوائل الخمسينيات من القرن الماضي أهمية استخدام الطاقة النووية في توليد الكهرباء كمصدر من مصادر الطاقة النظيفة وتلعب دورا بارزا كأحد الحلول الجوهرية لتقليل انبعاثات الكربون ولمجابهة ظاهرة الاحتباس الحراري لمجابهة التغييرات المناخية وضمان التنمية المستديمة في مصر. وكذلك كانت مصر من أوائل الدول المؤسسة لإنشاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية عام 1957، وفى وضع الأساس الذي تقوم عليه صلاحياتها ودعم الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

وفى هذا المجال تسعى مصر جاهدة لتطوير البنية التحتية النووية وفقا لتوصيات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حيث طلبت مصر في يوليو 2018 من الوكالة الدولية للطاقة الذرية تنفيذ مهمة المراجعة المتكاملة للبنية التحتية النووية (INIR) للمرحلة الثانية والتي عُقدت خلال الفترة من 27 أكتوبر حتى 6 نوفمبر 2019 بمقر هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء بمبنى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وقد أفاد فريق المختصين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن مصر قامت بجهود مكثفة لتطوير بنيتها التحتية استعدادا لمرحلة إنشاء المحطة النووية وهو الأمر الذي يوضح مدى الدعم القوي الذي توليه الحكومة المصرية لمشروع المحطة النووية بالضبعة.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التخطيط: مصر ستعمل على رفع مستوى تطوير البنية التحتية
  • فيرتف تصدر تقرير ممارسات الأعمال المسؤولة لعام 2023
  • «التنمية المحلية»: تحسن البنية التحتية والخدمات في 4 محافظات بالصعيد بنسبة 82.6%
  • وزير النقل أمام تجمع بريكس: مصر حققت طفرة كبيرة في البنية التحتية لقطاعات النقل
  • «النقل»: مصر حققت طفرة كبيرة في تطوير البنية التحتية بمختلف القطاعات
  • ازيد من 28 مليون درهم لتطوير البنية التحتية للطيران بالعيون
  • الوكيل يرأس الاجتماع الفنى بـفيينا لتطوير البنية التحتية للطاقة النووية في مصر
  • خبير: الدولة دعمت الاقتصاد بضخ مشروعات بتريليونات الجنيهات في البنية التحتية
  • «أبوظبي للتنمية» يستضيف ورشة عمل حول التمويل المناخي
  • برلماني: ملف البنية التحتية يجب أن يكون على رأس أولويات الحكومة الجديدة