الأسبوع:
2024-05-28@23:24:39 GMT

ماهي الأشهر الحرم.. ولماذا سميت بذلك؟

تاريخ النشر: 14th, May 2024 GMT

ماهي الأشهر الحرم.. ولماذا سميت بذلك؟

الأشهر الحرم.. بالتزامن مع بدء الأشهر الحرم كثرت التساؤلات من قبل المواطنين عن ما هي الأشهر الحرم ولماذا سميت بهذا الاسم، وتضمنت الأشهر الحرم «رجب، ذي القعدة، ذي الحجة، المحرم».

ماهي الأشهر الحرم

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص «الأشهر الحرم» وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنــــــــــا.

ماهي الأشهر الحرم ولماذا سميت بذلك؟

الأشهر الحرم تتضمن الأشهر «رجب، ذي القعدة، ذي الحجة، المحرم»، وسميت بهذا الإسم، لأن الإسلام حرم القتال في هذه الأشهر الحرم، وطبقا للسنة النبوية فإن الأشهر الحرم عددها أربعة أشهر، حيث يضاعف الله في هذه الأشهر الحسنات، ويحب الإكثار من الصدقات والأعمال الخيرة والبعد عن الآثام والمعاصي والظلم، لأن الظلم على وجه التحديد يعد أكثر إثمًا ووزراً من أيه شهر آخر.

شهر ذي القعدة

يعد شهر ذي القعدة هو أول الأشهر الحرم المتوالية، والأشهر الحرم هي التي أشار إليها القرآن الكريم في قوله تعالى: ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ﴾ [التوبة: 36].

سبب تسمية الأشهر الحرم بهذا الاسم

أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية سبب تسمية الأشهر الحرم بهذا الاسم، حيث سُمِّيَت الأشهر الحرُم بهذا الاسم: لزيادة حرمتها، وعِظَم الذنب فيها، ولأن الله سبحانه وتعالى حرَّم فيها القتال، فقال تعالى: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ.. .}. [البقرة: 217].

شهر ذي القعدة 1444فضل شهر ذي القعدة

1) هو الشَّهر الحادي عشر في التَّقويم الهجري، وهو أحد الأشهر الحرم التي نهى اللهُ عن الظلم فيها، تشريفًا لها.

2) سُمي شهر ذي القعدة بهذا الاسم، لأن العرب كانوا يقعدون عن القتال فيه، وهو أول الأشهر الحرم المُتوالية.

3) ذكر القرآن حرمة شهر ذي القعدة في قول الحق سُبحانه وتعالى: {الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ.. .}. [البقرة: 194] والمراد بالشهر الحرام: شهر ذي القعدة.

4) العُمرة فيه سُنَّة، لأن عُمرات النبي ﷺ كنّ في شهر ذي القعدة، قَالَ أَنَسٌ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: «اعْتَمَرَ رَسُولُ اللهِ ﷺ أَرْبَعَ عُمَرٍ، كُلَّهُنَّ فِي ذِي القَعْدَةِ، إِلَّا الَّتِي كَانَتْ مَعَ حَجَّتِهِ: عُمْرَةً مِنَ الحُدَيْبِيَةِ فِي ذِي القَعْدَةِ، وَعُمْرَةً مِنَ العَامِ المُقْبِلِ فِي ذِي القَعْدَةِ، وَعُمْرَةً مِنَ الجِعرَانَةِ، حَيْثُ قَسَمَ غَنَائِمَ حُنَيْنٍ فِي ذِي القَعْدَةِ، وَعُمْرَةً مَعَ حَجَّتِهِ». [متفق عليه]

اقرأ أيضاًفضائل وأعمال شهر رجب" ندوة تثقيفية لخريجى الأزهر بمطروح

ملف خاص عن الأشهر الحرم والحج.. «البحوث الإسلامية» يصدر عدد ذي القعدة من مجلة الأزهر

أيام مباركة.. الدعاء المستجاب في شهر ذي القعدة «ردده الآن»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحرب الحرم الحكمة الاشهر الحرم الشهر الحرام كم عدد الاشهر الحرم الأشهر المحرم الحربي ف ی ذ ی الق ع د ة شهر ذی القعدة الأشهر الحرم بهذا الاسم

إقرأ أيضاً:

غزة.. دبابات الاحتلال وسط رفح لأول مرة وسط اعتراف رسمي بدولة فلسطين

يمن مونيتور/ وكالات

شُوهدت الدبابات الإسرائيلية في وسط مدينة رفح للمرة الأولى خلال الحرب المستمرة في غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ما يشير إلى مرحلة جديدة من العملية الإسرائيلية رغم الضغوط الدولية المتزايدة على الاحتلال الإسرائيلي.

ويأتي الهجوم البري بعد أيام فقط من شن الاحتلال الإسرائيلي غارة جوية على مخيم للنازحين في جنوب مدينة غزة، مما أسفر عن استشهاد العشرات وإثارة غضب عالمي.

وفي هذه الأثناء، اعترفت ثلاث دول أوروبية، الثلاثاء، بالدولة الفلسطينية، وتدرس دول أخرى اتخاذ نفس الخطوة، لتنضم بذلك إلى أكثر من 140 دولة قامت بذلك منذ عام 1988.

وستبدأ الدول الأوروبية الثلاث عملية تعيين سفير وفتح سفارة في الأراضي الفلسطينية. وستدرس سلوفينيا هذا الأسبوع أيضًا اقتراحًا للاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة.

على الصعيد، فر حوالي مليون شخص من رفح خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، بحسب الأونروا. وكان العديد من هؤلاء الأشخاص قد فروا إلى رفح بعد أن نزحوا بسبب القتال الدائر في شمال غزة، لكنهم نزحوا الآن مرة أخرى. وقالت الأونروا: “يومًا بعد يوم، يصبح تقديم المساعدة والحماية شبه مستحيل”.

 

مقالات مشابهة

  • الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية
  • غزة.. دبابات الاحتلال وسط رفح لأول مرة وسط اعتراف رسمي بدولة فلسطين
  • روبي تحيي حفلا في سيتي كلوب الشروق بهذا الموعد «صورة»
  • تطور نوعي.. روسيا تستعد للاعتراف بحكومة ”طالبان” في أفغانستان ورسالة رسمية بذلك
  • تعرف علي سر تسمية المزدلفة بهذا الاسم
  • فاتن حمامة ولماذا عماد حمدى؟
  • أحمد حلمي يعد الجمهور بمفاجأة في عيد الأضحي.. ماهي؟
  • جدول الأعمال الصالحة للأشهر الحرم.. أعمال يحبها الله ورسوله
  • قبلان في نعي والدة نصرالله: أنجبت سيدا بحجم ثورة وسيادة
  • غزة أقرب إليك من الفلوجة يا أفندي