الرياض

اعتمدت هيئة “الزكاة والضريبة والجمارك” اشتراطات الإعفاء من الرسوم الجمركية والضرائب للأسواق الحرة في صالات القدوم بجميع المنافذ الجمركية البرية والبحرية والجوية، والتي تُحدد الحد الأقصى للشراء والكميات المسموح بها للمسافرين القادمين إلى المملكة.

وبينت الهيئة أن اشتراطات الإعفاء من الرسوم الجمركية والضرائب حددت أن يكون الحد الأعلى للشراء من الأسواق الحرة في صالات القدوم 3 آلاف ريال للمسافر الواحد، مع ضرورة أن يكون الغرض من الشراء هو الاستخدام الشخصي، كما تضمنت الاشتراطات الحد الأقصى للكمية المسموح بها لشراء السجائر وهي 200 سيجارة للمسافر.

ولفتت إلى أنه امتدادًا للتراخيص التي تمنحها لمشغلي الأسواق الحرة في صالات المغادرة، بدأت حاليًا باستقبال طلبات ترخيص مشغلي الأسواق الحرة في صالات القدوم بالمنافذ الجمركية بعد قيام المشغلين باستكمال الإجراءات النظامية مع الجهات المختصة في المنافذ بناءً على ما نصت عليه قواعد وضوابط الأسواق الحرة.

وأشارت الهيئة إلى أن طلبات الترخيص تكون من خلال التواصل معها عبر الرقم الموحد لمركز الاتصال (19993) الذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر حساب “اسأل الزكاة والضريبة والجمارك” على منصة (x) (Zatca_Care@) أو من خلال البريد الإلكتروني ([email protected]) أو المحادثات الفورية عبر موقع الهيئة (zatca.gov.sa).

وأوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أن اعتماد نموذج الإعفاء للرسوم الجمركية والضرائب للأسواق الحرة وإتاحة تقديم طلبات ترخيص تشغيلها في صالات القدوم بجميع المنافذ الجمركية، يأتي في إطار سعيها إلى تحسين الخدمات اللوجستية المقدمة لمشغلي الأسواق الحرة في المنافذ الجمركية في صالات القدوم والمغادرة، مبينةً أن الأسواق الحرة ستُسهم في إثراء تجربة المسافرين القادمين إلى المملكة من خلال إتاحة شراء المنتجات مع إعفائها من الرسوم الجمركية والضرائب.

وأصدرت الهيئة في وقت سابق القواعد والشروط والإجراءات الجمركية الخاصة بإنشاء الأسواق الحرة في المنافذ الجوية والبحرية والبرية، وفقًا لنظام الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك بعد صدور قرار مجلس الوزراء المتضمن الموافقة على إنشاء أسواق حرة بحسب الحاجة في المنافذ الجوية والبحرية والبرية والسماح بالبيع فيها للمسافرين القادمين للمملكة والمغادرين منها.

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الرسوم الجمركية المنافذ الجمركية صالات القدوم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك الجمرکیة والضرائب المنافذ الجمرکیة الأسواق الحرة فی فی المنافذ

إقرأ أيضاً:

الهيئة العامة للمنافسة تشارك في المؤتمر السنوي لشبكة المنافسة الدولية

المناطق_واس

شاركت الهيئة العامة للمنافسة في المؤتمر السنوي لشبكة المنافسة الدولية (ICN) الذي استضافته مدينة ساويبي بجمهورية البرازيل الاتحادية خلال شهر مايو الحالي.

وهدف المؤتمر إلى تبادل الخبرات والنقاش حول الموضوعات الرئيسة مثل: المنافسة في الأسواق الناشئة، والتفاعل بين الأسواق العالمية، والاحتياجات المحلية في أسواق الزراعة والغذاء، إضافة إلى الشركات المملوكة للدولة، والتطورات الجديدة في مجال الذكاء الاصطناعي.

أخبار قد تهمك الهيئة العامة للمنافسة تعقد لقاءات تعريفية لنشر ثقافة المنافسة وتعزيز الوعي لدى الطلاب 19 مايو 2024 - 11:23 صباحًا “هيئة المنافسة” تعلن العقوبات المُقررة بحق عددٍ من المنشآت العاملة بقطاع المياه لاتفاقها على عدم المنافسة في الأسعار وتقاسم العملاء 6 مايو 2024 - 4:32 مساءً

وتأتي مشاركة الهيئة ضمن جهودها في تعزيز التعاون مع الشركاء الدوليين، وحرصها على مشاركة المختصين من منسوبي الهيئة، في المؤتمر سنويًا للاطلاع ونقل التجارب الدولية المثلى في المنافسة وسياساتها.

يذكر أن الهيئة تشرف على تطبيق نظام المنافسة ولائحته التنفيذية؛ بهدف تعزيز المنافسة العادلة وتشجيعها ومكافحة الممارسات الاحتكارية غير المشروعة، وضمان الوفرة والتنوع في السلع والخدمات ذات الجودة العالية والأسعار التنافسية، وتشجيع الابتكار.

مقالات مشابهة

  • ضبط 7 قضايا تهريب بضائع عبر المنافذ الجمركية
  • “الطيران المدني”: تخصيص صالات لاستقبال الرحلات المخصصة لمبادرة طريق مكة بمطارَي جدة والمدينة
  • الهيئة العامة للمنافسة تشارك في المؤتمر السنوي لشبكة المنافسة الدولية
  • «الطيران المدني» تُخصص صالات استقبال الحجاج القادمين على الرحلات المُخصصة لمبادرة طريق مكة
  • “هيئة الطيران المدني” تُخصص صالات استقبال الحجاج القادمين على الرحلات المُخصصة لمبادرة طريق مكة لعام 1445هـ عبر مطاري جدة والمدينة
  • غرفة نجران تُنظِّم ورشة عمل “مبادرة الإعفاء من غرامات التأخير والمخالفات للمنشآت”
  • «القومية لضمان جودة التعليم» تعتمد كلية الصيدلة بجامعة نيو جيزة
  • الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة تسعى لجذب استثمارات هولندية في الهيدروجين الأخضر
  • استقرار أسعار اللحوم في الأسواق اليوم الأحد
  • هيئة الزكاة والضريبة والجمارك توفر وظائف شاغرة في الرياض