​اعتمدت هيئة "الزكاة والضريبة والجمارك" اشتراطات الإعفاء من الرسوم الجمركية والضرائب للأسواق الحرة في صالات القدوم بجميع المنافذ الجمركية البرية والبحرية والجوية، والتي تُحدد الحد الأقصى للشراء والكميات المسموح بها للمسافرين القادمين إلى المملكة.

وأوضحت الهيئة أن اشتراطات الإعفاء من الرسوم الجمركية والضرائب حددت أن يكون الحد الأعلى للشراء من الأسواق الحرة في صالات القدوم 3 آلاف ريال للمسافر الواحد، مع ضرورة أن يكون الغرض من الشراء هو الاستخدام الشخصي، كما تضمنت الاشتراطات الحد الأقصى للكمية المسموح بها لشراء السجائر وهي 200 سيجارة للمسافر.


وأشارت الهيئة إلى أنه امتدادًا للتراخيص التي تمنحها لمشغلي الأسواق الحرة في صالات المغادرة، بدأت حاليًا باستقبال طلبات ترخيص مشغلي الأسواق الحرة في صالات القدوم بالمنافذ الجمركية بعد قيام المشغلين باستكمال الإجراءات النظامية مع الجهات المختصة في المنافذ بناءً على ما نصت عليه قواعد وضوابط الأسواق الحرة، وأوضحت الهيئة أن طلبات الترخيص تكون من خلال التواصل معها عبر الرقم الموحد لمركز الاتصال (19993) الذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر حساب "اسأل الزكاة والضريبة والجمارك" على منصة (x) (Zatca_Care@) أو من خلال البريد الإلكتروني (info@zatca.gov.sa) أو المحادثات الفورية عبر موقع الهيئة (zatca.gov.sa).

وأفادت الهيئة أن اعتماد نموذج الإعفاء للرسوم الجمركية والضرائب للأسواق الحرة وإتاحة تقديم طلبات ترخيص تشغيلها في صالات القدوم بجميع المنافذ الجمركية، يأتي في إطار سعي الهيئة إلى تحسين الخدمات اللوجستية المقدمة لمشغلي الأسواق الحرة في المنافذ الجمركية في صالات القدوم والمغادرة، كما أضافت الهيئة أن الأسواق الحرة ستُسهم في إثراء تجربة المسافرين القادمين إلى المملكة من خلال إتاحة شراء المنتجات مع إعفائها من الرسوم الجمركية والضرائب.

وكانت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك قد أصدرت في وقت سابق القواعد والشروط والإجراءات الجمركية الخاصة بإنشاء الأسواق الحرة في المنافذ الجوية والبحرية والبرية، وفقًا لنظام الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك بعد صدور قرار مجلس الوزراء المتضمن الموافقة على إنشاء أسواق حرة بحسب الحاجة في المنافذ الجوية والبحرية والبرية والسماح بالبيع فيها للمسافرين القادمين للمملكة والمغادرين منها.​

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: هيئة الزكاة والضريبة والجمارك الزکاة والضریبة والجمارک الجمرکیة والضرائب المنافذ الجمرکیة الأسواق الحرة فی فی المنافذ الهیئة أن

إقرأ أيضاً:

صور.. تفاصيل الخدمات المقدمة في "صالات الحج" بمكة

تفقد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة مكة المكرمة، نائب رئيس لجنة الحج المركزية، اليوم، مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة للاطمئنان على سير العمل والوقوف ميدانيًا على الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من جميع الجهات الحكومية والتشغيلية العاملة في المطار، لتسهيل إجراءات المسافرين القادمين لتأدية مناسك حج 1445هـ.
وبدأت زيارة سموه التي رافقه فيها مدير عام الجوازات الفريق سليمان اليحيى، ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالعزيز الدعيلج، ونائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح مشاط، ورئيس مجلس المديرين بمطارات جدة المهندس رائد المديهيم.
أخبار متعلقة توفير الطمأنينة لضيوف الرحمن.. تفاصيل اجتماع اللجنة الأمنية بالحجأمراء ووزراء يتفقدون استعدادات وخطط إمدادات الطاقة لموسم الحجأمير الشرقية: الخدمات الصحية للحجاج والمعتمرين رسالة سامية لقادة المملكة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تفاصيل الخدمات المقدمة في "صالات الحج" بمكة - واس31 جهاز تفتيش جمركيكما رافقه عدد من قيادات المطار والقيادات الأمنية والتشغيلية العاملة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، بالوقوف على أعمال منطقة الإجراءات الأمنية للمسافرين ومنصات الجوازات والبالغ عددها 143 منصة، ومنطقة الجمارك التي تضم 31 جهاز تفتيش جمركي، إضافةً إلى الجهات الأمنية والتشغيلية ومواقع الخدمات المختلفة بالمطار.
ووقف على أعمال المركز الصحي بصالات الحج والعمرة والمقدمة لضيوف الرحمن وجهوده في تكثيف التوعية الصحية للحجاج من خلال توزيع النشرات التثقيفية وبث البرامج التوعوية عبر شاشات العرض في الصالات لرفع مستوى الوعي الصحي بين الحجاج وضمان التزامهم بالإرشادات الصحية للحفاظ على صحتهم وسلامتهم.
واستمع سموه لشرح عن منطقة قبول أمتعة المجموعات، الواقعة على مساحة تتجاوز 35 ألف م2، وتضم 24 موقفًا خارجيًا لمسار التحميل، وتستهدف الخدمة توفير تجربة سفر ميسرة، وتسهيل إجراءات الحجاج ونقل أمتعتهم إلى مواقع إقامتهم في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تفاصيل الخدمات المقدمة في "صالات الحج" بمكة - واس مبادرة حاج بلا حقيبةوزار سموه المنطقة المخصصة لمبادرة حاج بلا حقيبة، وتفقد مواقع الصالات المكيفة في المنطقة العامة، وكذلك مواقع الجهات الحكومية العاملة في المطار.
وخلال الجولة استقبل نائب أمير منطقة مكة رحلة الحجاج القادمة من صالة مبادرة "طريق مكة" بمدينة سورابايا في جمهورية إندونيسيا والتي تحمل على متنها 400 حاج وقدم لهم الهدايا.
ومبادرة طريق مكة إحدى مبادرات وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية المملكة 2030، تواصل تنفيذها للعام السادس بالتعاون مع وزارات "الخارجية، والصحة، والحج والعمرة، والإعلام".
بالإضافة إلى الهيئة العامة للطيران المدني وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن.

مقالات مشابهة

  • صور.. تفاصيل الخدمات المقدمة في "صالات الحج" بمكة
  • ذمار.. دورة ثقافية في أخلاقيات المهنة وفقه الزكاة
  • وزيرة الثقافة توجه بإعادة تقديم أوبريت العائلة المقدسة بجميع المحافظات
  • وزيرة الثقافة تعتمد برنامج مبادرة الوزارة الصيفية "ثقافتنا في اجازتنا"
  • وزيرة الثقافة تعتمد برنامج مبادرة الصيفية"ثقافتنا في اجازتنا"
  • أبوظبي.. إغلاق مطعم «دسي بك بنجاب» لمخالفته اشتراطات السلامة الغذائية
  • الإعفاء من رسوم تأشيرة شنغن لموطني هذه البلدان
  • حال امتلاك شخص لأكثر من مشأة مختلفة في النشاط.. هل يمكن إدراجها تحت رقم ضريبي واحد؟
  • هل تخضع الاعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي لضريبة الاستقطاع؟.. الزكاة والجمارك توضح
  • الحمائية الغربية تدفع الصين للتوجه بالسيارات الكهربائية للأسواق الناشئة