#سواليف

يحيي #فلسطينيو_الداخل، اليوم الثلاثاء، الذكرى السنوية الـ76 للنكبة الفلسطينية في “ #مسيرة_العودة ” التقليدية التي ستجري على تراب قريتي هوشة والكساير المهجرتين بين مدينتي شفا عمرو وحيفا، داخل #أراضي_48، وذلك تحت شعارات “يوم استقلالكم يوم نكبتنا”، “ #النكبة مستمرة، وما زالت تنزف”، و”أوقفوا #الحرب على #غزة”.

وقالت جمعية الدفاع عن المهجّرين في أراضي 48: “في هذا اليوم نقول: يوم استقلالهم يوم نكبتنا، وهو اليوم الذي ننادي به بحق عودتنا إلى قرانا وأراضينا التي هجرنا عنها عنوةً عام 1948، فلا بديل عن حق العودة، الشرعي، والإنساني، والقانوني، وغير القابل للتصرف، والذي ضمنته الهيئات الشرعية الدولية في قرار رقم 194”.

وبطبيعة الحال تستذكر جمعية الدفاع عن المهجرين الحرب على غزة، وترى فيها حلقة في مسلسل النكبة والصراع الدامي على فلسطين: “نحيي الذكرى هذا العام، وهي ليست بذكرى على أهلنا في غزة، بل واقع ملموس ويومي من الفظائع والنزوح والتشريد، هذا الهجوم الإجرامي للاحتلال ينتهك آدمية أبناء شعبنا في غزة بشكل يعجز الوصف عنه منذ سبعة شهور، ولا يزال الخطر يحدق بمن نجا من هذه الكارثة إلى الآن. في مسيرتنا هذا العام ترنو عيوننا جنوباً، ننادي بوقف هذه النكبة المتواصلة، ننادي بوقف هذه المجازر والحرب الإجرامية، وندعو إلى أوسع مشاركة في نشاطات مسيرة العودة، لنطلقها رسالة مدوية للقاصي والداني: ارفعوا أيديكم عن غزة، أوقفوا الحرب الآن”.

مقالات ذات صلة الاحتلال .. إصابة 22 جنديا خلال الـ24 ساعة الماضية 2024/05/14 هوشة والكساير

كانت قرية هوشة تنهض على التلال القليلة الارتفاع الفاصلة بين سهل حيفا ومرج ابن عامر، وكان يمتد إلى الغرب منها وادٍ واسع يشكل الحدود بينها وبين خربة الكساير. منذ أواسط نيسان \ أبريل 1948، دارت بين الهاغاناه وجيش الإنقاذ العربي معركة ضارية تركزت حول قرية هوشة، وبحسب مصادر تاريخية فلسطينية، وصل فوجٌ من جيش الإنقاذ العربي قوامه جنود عرب دروز من سوريا وفلسطين، بقيادة شكيب وهّاب إلى مواقع في هاتين القريتين في 12 نيسان \ أبريل، وفتح قناصته النار على المستعمرات اليهودية المجاورة لتخفيف الضغط عن رفاقهم الذين كانوا يخوضون معركة “مشمار هعيمك” إلى الجنوب من موقعهم. وما أن كاد فوج الدروز، بقيادة شكيب وهاب، في جيش الإنقاذ يحسم المعركة حتى استخدم الصهاينة مدفعاً رشاشاً، فرجح كفة القتال لمصلحتهم. دمرت القرية، وسيّجت المنطقة، وأعلنت موقعاً أثرياً، ولم يسلم منزل واحد في القرية من الهدم، لكن خرائبها ماثلة حتى اليوم بين أشجار الزيتون والصبار والتين، وتنتصب شجرة نخيل وحيدة في الموقع. تم تهجير هاتين البلدتين في أبريل /نيسان إلى مناطق أخرى في الوطن وخارجه، وبقي بعضهم في مدينة شفا عمرو المجاورة حتى اليوم، وعلى أنقاضهما قامت مستوطنة رمات يوحنان بالأساس.

يشار إلى أن سكان هوشة والكساير هم في الأصل من المغاربة الذين جاءوا إلى فلسطين من الجزائر لبلاد الشام مع قائد الثورة الجزائرية عبد القادر الجزائري، في منتصف القرن التاسع عشر، واستقر هؤلاء في عدة مناطق في فلسطين، وهي جزء من بلاد الشام، فأسّسوا قرى لهم في منطقة الشفا بين مدينتي طبريا وبيسان، مثل قرى عولم، معذر، كفر سبت، وشعارة، وفي شرق/شمال حيفا هوشة والكساير، وبعض هؤلاء ما زالوا يمكثون في البلاد كمهجرين يحمل قسم منهم اسم “مقاري”، وهو اسم محرّف من مغربي.

منذ ساعات الصباح الباكر اليوم زارت مجموعات صغيرة من المهجّرين، ومن مجمل فلسطينيي الداخل، القرى المهجّرة في طول البلاد وعرضها، والتي تبلغ نحو 522 قرية تم تدميرها في نكبة 1948. ومن هذه القرى قرية حطين قضاء طبريا، القرية المشحونة برمزية تاريخية، فعلى أراضيها انتصر صلاح الدين الأيوبي على الصليبيين، في معركة فاصلة عام 1187. وقد امتازت حطين بازدهار اقتصادها، فهي مصدر الخضروات والفواكه لمدينة طبريا المجاورة وبناتها، بفضل غزارة ينابيعها وخصوبة تربتها. ولم يتبق من القرية سوى خرائب مقبرة، ومسجد تاريخي تبيّن عند زيارة كاتب هذه السطور للقرية، صباح اليوم، أن جداره الشرقي قد تداعى بسبب الأمطار العاصفة هذا الموسم على ما يبدو، ما أدى إلى تصدع يهدّد سلامة المسجد.

 المسيرة الأولى: الغابسية قضاء عكا 1998

واليوم عند الساعة الواحدة ظهراً، ستتم مسيرة العودة الـ27 في أرض قرية هوشة، بمبادرة ورعاية جمعية الدفاع عن المهجّرين، التي كانت قد تأسّست غداة توقيع اتفاق أوسلو عام 1993، بعدما اكتشف المهجّرون، اللاجئون في وطنهم، أن منظمة التحرير الفلسطينية قد تجاهلتْهم، ولم تطرح قضيتهم في المفاوضات مع إسرائيل، فتداعوا وبنوا جمعية للدفاع عن حقوقهم.

وانطلقت مسيرة العودة الأولى بمشاركة جماهيرية واسعة، عام 1998، وتمت على أراضي الغابسية، قضاء مدينة عكا، وفيها رفعت لافتات تحمل أسماء مئات القرى الفلسطينية المهجرة، وتحت شعار “يوم استقلالكم يوم نكبتنا”، وهو شعار موجّه للإسرائيليين وللذات، ومفاده أن فلسطينيي الداخل متمسكون بروايتهم التاريخية، وبقضيتهم الوطنية، وعادة يستمع المشاركون لروايات شهود العيان عن هذه القرى قبل وخلال نكبة 1948، وبمشاركة بعض اليهود التقدميين المناصرين للحق الفلسطيني، أمثال المؤرخ اليهودي آدم راز، الذي كشف، في كتاب جديد، خبايا مذبحة كفر قاسم، وسيلقي كلمة اليوم في المهرجان الخطابي على أرض هوشة والكساير.

المهجّرون: اللاجئون في وطنهم

والمهجّرون هم اللاجئون في وطنهم من الفلسطينيين الذين طردتهم العصابات الصهيونية وإسرائيل من ديارهم، لكنهم بقوا في بلدات أخرى في الوطن كلاجئين، وهم يقيمون اليوم في حوالي 60 بلدة عربية في داخل أراضي 48، ويقدّر عددهم بنسبة بين الربع إلى الثلث من فلسطينيي الداخل، البالغ عددهم مليون ونصف المليون نسمة. وفي بعض البلدات يشكّل المهجّرون نسبة كبيرة تصل أحياناً إلى النصف وأكثر، كما هو الحال في بلدة كابول ومدينة طمرة قضاء عكا.

 في كتابه “نكبة وبقاء”، يشير المؤرخ الفلسطيني عادل مناع إلى أن المهجّرين ينقسمون لفئتين: الأولى مهجّرو 1948، وهم القسم الأكبر من المهجّرين، والثانية مهجّرو ما بعد 1948، وهم الفئة الأصغر، وقد هجرّتهم إسرائيل بعد قيامها في الفترة بين 1948 و 1956 ضمن عمليات طرد إما لداخل البلاد أو خارجها، وقسم كبير منهم بدو في النقب، وفي سهل الحولة في شمال فلسطين. موضحاً أنه بعد 1948 قامت إسرائيل بتهجير عدة بلدات فلسطينية في سهل الحولة، منها قرى أم الفرج، الغابسية، قطية، والجاعونة، والخصاص، وكذلك مدينة مجدل عسقلان التي طرد أهلها بعد 1951، وغيرها.

ووفقاً للقانون الإسرائيلي الجائر الذي جرّدهم من أملاكهم، يدعى المهجّرون من الفئتين بـ “الحاضرين الغائبين”. وقد استقر هؤلاء في عشرات البلدات الناجية من التدمير، واندمجوا في حياتها، رغم عدم وجود من يقوم برعايتهم وتأهيلهم، خاصة في السنوات الأولى بعد الصدمة، رغم نقل المسؤولية عنهم من الأونروا لإسرائيل، في 1952، وقد أقام كثيرون منهم للسكن في أبنية الصفيح، واضطروا لاحقاً لبناء غير مرخص رغم الضغوط والغرامات.

ونشط عددٌ كبير من المهجّرين من أجل البقاء في الوطن بالتحايل، وبتحمّل الملاحقات وبتوقيع العرائض والرسائل لجهات دولية وإسرائيلية، كما تعكس الأرشيفات الإسرائيلية التي تطرّق للكثير منها المؤرخ الإسرائيلي هليل كوهن في كتابه “الحاضرون الغائبون”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف فلسطينيو الداخل مسيرة العودة أراضي 48 النكبة الحرب غزة مسیرة العودة

إقرأ أيضاً:

«البترول» تعلن عودة ضخ الغاز إلى مصانع الأسمدة بداية من اليوم

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، إعادة التشغيل والضخ لإمدادات الغاز الطبيعي لمصانع الأسمدة تدريجيا اعتبارا من اليوم، وذلك عقب انتهاء الخفض المؤقت للإمدادت من أجل الحفاظ على كفاءة التشغيل للشبكة القومية للغاز الطبيعي.

مقالات مشابهة

  • ”أوقفوا القرارات الأحادية”...قيادي حوثي للمليشيات: توقفوا عن تهباش البنوك والشركات لدعمنا ضد عقوبات بنك عدن
  • متضامنون مع فلسطين يحيون بتطوان الذكرى 57 للنكسة والتهجير
  • رمزي عودة: إسرائيل أكثر دولة حصلت على مساعدات عسكرية منذ الحرب العالمية الثانية
  • هيئة البث الإسرائيلية: عودة الرصيف الأمريكي العائم في غزة للعمل اليوم
  • الحلفاء الغربيون يحيون ذكرى إنزال النورماندي
  • القيادة تهنئ ملك السويد بذكرى اليوم الوطني لبلاده
  • «البترول» تعلن عودة ضخ الغاز إلى مصانع الأسمدة بداية من اليوم
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل أحد جنوده جراء هجوم بمسيرة لحزب الله
  • حال الطقس: الكتل الحارة تنحسر تدريجيا في هذا اليوم
  • توماس فريدمان للجزيرة: المنطقة على شفير حرب قد تعيدها إلى ما قبل 1948