لاهاي-سانا

أعلنت محكمة العدل الدولية اليوم أنها ستعقد جلسات يومي الخميس والجمعة المقبلين لمناقشة الهجوم الذي يشنه الاحتلال الإسرائيلي على رفح جنوب قطاع غزة.

ونقلت وكالة فرانس برس عن المحكمة قولها في بيان: “إن المحكمة ستستمع إلى محامين يمثلون جنوب إفريقيا الخميس القادم حول طلب جوهانسبرغ فرض إجراءات عاجلة على الاحتلال الإسرائيلي لسحب قواته من رفح”.

وجددت جنوب إفريقيا السبت الماضي مطالبتها محكمة العدل الدولية باتخاذ المزيد من الإجراءات الطارئة ضد الكيان الإسرائيلي، مشيرة إلى أن توغل قوات الاحتلال في رفح يهدد بقاء الفلسطينيين في غزة.

وأعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا “اليوم أن نحو 450 ألف فلسطيني نزحوا قسراً من مدينة رفح منذ إصدار الاحتلال الإسرائيلي أوامر إخلاء المدينة في السادس من الشهر الجاري.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الأورومتوسطي يرحب بانضمام إسبانيا للدعوى ضد "إسرائيل" في محكمة العدل

جنيف - صفا

رحب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان بإعلان إسبانيا انضمامها إلى دعوى الإبادة الجماعية المرفوعة من قبل جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد "إسرائيل"، على خلفية هجومها العسكري المتواصل منذ السابع من تشرين أول/أكتوبر الماضي في قطاع غزة.

وأكد الأورومتوسطي في تصريح صحفي وصل وكالة "صفا"، أن خطوة إسبانيا ستشكل إضافة جديدة لدعم القضية والموقف القانوني لجنوب أفريقيا، استنادًا للمادة 63 من النظام الأساسي لمحكمة العدل، والتي تتيح التدخل في دعوى قائمة لأي دولة طرف في معاهدة يكون تفسيرها محل نزاع، داعيًا إلى خطوات مماثلة من الدول كافة لتحويل القضية المرفوعة ضد "إسرائيل" إلى قضية عالمية كبرى.

وشدد على أن المجتمع الدولي يتحمّل مسؤوليّة إلزام "إسرائيل" بالخضوع لأحكام القانون الدولي وقرارات محكمة العدل الدولية، وأن على الدول الأطراف في اتفاقية منع الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ودعمها بالسبل اللازمة، وذلك بموجب التزاماتها بموجب أحكام هذه الاتفاقية وقواعد القانون الدولي، لا سيما القانون الدولي الإنساني، بما يستدعى إلزام "إسرائيل" بوقف الإبادة الجماعية وكافة الجرائم والانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها في قطاع غزة، ومساءلتها ومحاسبتها على جميع جرائمها.

واعتبر المرصد الأورومتوسطي أن إعلان إسبانيا ومن قبلها إيرلندا وبلجيكا بالانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا، يمثل ردًا على تصويت البرلمان الدنماركي بأغلبية ساحقة لصالح رفض الاعتراف بخطر ارتكاب "إسرائيل" لجرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة، ورفض الحكومة الدنماركية عريضة شعبية لمطالبتها بتبني موقف إزاء خطر قيام "إسرائيل" بارتكاب إبادة جماعية ضد المدنيين الفلسطينيين.

وأشار المرصد الحقوقي إلى مسؤولية جميع الدول والمنظمات الدولية ذات العلاقة في التحرك الفوري والحاسم لوقف جرائم الإبادة الجماعية المستمرة في قطاع غزة وفقًا لالتزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية والقانون الدولي.

ورفعت جنوب أفريقيا في كانون أول/ديسمبر الماضي، دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة، ضد "إسرائيل"، تتهمها فيها بارتكاب أعمال إبادة جماعية في حرب غزة، وانتهاكها لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية.

واتفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1948 هي الأساس لقضية جنوب أفريقيا التي رفعتها في محكمة العدل الدولية ضد "إسرائيل"، بزعم ارتكابها إبادة جماعية في غزة، لأن المعاهدة تمنح المحكمة ولاية قضائية للبت في النزاعات بين الدول الأطراف على الاتفاقية.

وشدد الأورومتوسطي دعوته إلى ضرورة إجراء التحقيقات الدولية المستقلة في الانتهاكات الموثقة منذ بدء "إسرائيل" هجماتها العسكرية على قطاع غزة، والحفاظ على الأدلة، ومساءلة "إسرائيل"، بمن في ذلك المسؤولون عن ارتكاب الجرائم، وتقديم جميع مصدري الأوامر ومنفذيها إلى العدالة ومحاسبتهم.

وأكد الأورومتوسطي وجوب إنهاء حالة الإفلات من العقاب الفعلية التي طالما تمتعت بها "إسرائيل"، وإخضاعها لمنظومة القانون الدولي، وخلق حالة من الضغط والتأثير الرادع عليها لمنع ارتكاب المزيد من الجرائم ضد الفلسطينيين في أقرب وقت ممكن.

مقالات مشابهة

  • "القسام" تعرض مشاهد استهداف آليات وقوات الجيش الإسرائيلي جنوب مدينة رفح
  • إسبانيا تعلن انضمامها الى جنوب أفريقيا في دعواها أمام محكمة العدل ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • إسبانيا تدعو إلى دعم محكمة العدل الدولية في تنفيذ إجراءاتها ضد كيان الاحتلال الإسرائيلي
  • الأورومتوسطي يرحب بانضمام إسبانيا للدعوى ضد "إسرائيل" في محكمة العدل
  • إسبانيا تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال
  • إسبانيا تنضم لقضية جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية
  • إسبانيا ترفع دعوى ضد إسرائيل أمام «العدل الدولية»
  • إسبانيا تعلن عن انضمامها لدعوى جنوب أفريقيا في محكمة العدل
  • إسبانيا تنضم لقضية جنوب إفريقيا ضد الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية
  • إسبانيا تنضم إلى الدعوى التي قدمتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل