حمص-سانا

نقل الرباعي الوتري “أمارا كوارتيت” اليوم كل ما تحمله رائعة الموسيقي النمساوي فرانز شوبرت “العذراء والموت” من شاعرية وجمال اللحن ورشاقته إلى جمهور حمص خلال حفل مميز لهم على مسرح دار الثقافة بحمص.

الرباعي المكون من العازفة رزان قصار والعازف عمر داكشلي على الكمان والعازف مروان أبو جهجاه على الفيولا والعازفة ماريا شاهين على التشيللو أبدعوا اليوم بأدائهم الموسيقي العالي والمنسجم خلال الحفل والذي يعتبر ثاني عروضهم بعد العرض الأول بدار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

وفي تصريح لـ سانا بيّن مؤسس الرباعي الموسيقي مروان أبو جهجاه أن العذراء والموت هو عمل واحد متكامل مدته 50 دقيقة استخدم فيه القالب الرباعي الذي كان سائداً في العصر الكلاسيكي والحركات الموسيقية تفاوتت بين البطيء والحزين والمرح والحيوي.

ولفت إلى أن العمل هو قصيدة لشاعر الماني تلقفها المؤلف النمساوي شوبرت وألف منها أغنية وبعد فترة من الزمن استخدم اللحن نفسه لكتابة الرباعي.

بدورها بيّنت عازفة التشيللو ماريا شاهينأن موسيقى الحجرة تختلف عن غير أنواع من الموسيقى الكلاسيكية لوجود مجموعة صغيرة من العازفين وهي مبنية على التفاهم والتناغم بين أعضاء الفريق والانسجام أثناء التدريبات وفي الحفل.

 لارا أحمد

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

أعظم مشروع ثقافي للقرن الـ21.. تفاصيل المتحف المصري الكبير بالأرقام -(صور)

كتب- محمد أبو بكر:
قال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرارات بمجلس الوزراء، إن المتحف المصري الكبير أعظم مشروع ثقافي للقرن الحادي والعشرين.

وأضاف "المركز"، بحسب فيديو جراف له، نشره عبر صفحته الرسمية عبر موقع "فيسبوك"، أن المتحف المصري الكبير يُعد المشروع الأبرز والأهم للقرن الحادي والعشرين؛ حيث بدأت فكرة إنشائه في تسعينيات القرن الماضي، وفي عام 2002 وُضع حجر الأساس لمشروع المتحف ليُشيَّد في موقع متميز يُطل على أهرامات الجيزة، واكتمل تشييد مبنى المتحف خلال عام 2021، ليكون أكبر متحف في العالم يروي قصة تاريخ الحضارة المصرية القديمة.

وأوضح مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرارات بمجلس الوزراء، أن المتحف المصري الكبير بُني على مساحة ميدان المسلة المصرية بـ27 ألف متر مربع، وتصل مساحة المدخل الرئيسي للمتحف إلى 7 ألف متر مربع، ويضم تمثال الملك رمسيس و5 قطع أثرية.

وأشار إلى أن مساحة الدرج العظيم تصل إلى 6 آلاف متر مربع، ويوازي 6 أدوار ويحوي 87 قطعة أثرية، وتصل مساحة المتحف المصري الكبير إلى 500 ألف متر مربع، حيث يتميز بطراز معماري فريد.

وتابع "المركز"، أن مساحة متحف الطفل تصل إلى 5 آلاف متر مربع، ويحتوي المتحف على وسائط متعددة ونماذج لشرح المحتوى الأثري، في حين تصل مساحة قاعات العرض المؤقت إلى 5 آلاف متر مربع، وتحوي 4 قاعات للعروض المتميزة.

كما تابع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرارات بمجلس الوزراء،أن مساحة قاعات العرض الدائم تصل إلى 18 ألف متر مربع، وتحوي القطع الأثرية الخاصة بالحضارة المصريةالقديمة، في حين تصل مساحة فصول الحرف والفنون إلى 880 متر مربع، وتحتوي على 5 فصول للحرف اليدوية.

وأكمل، أنه يوجد بالمتحف المصري الكبير 12 صالة عرض تغطي فترات ما قبل التاريخ حتى العصر الروماني، و40 ألف متر مربع مساحة مبنى المؤتمرات في المتحف، وتم تخصيص 7.5 آلاف متر لمقتنيات الملك توت عنخ آمون، وتضم 5 آلاف قطعة مجتمعة لأول مرة.

اقرأ أيضًا:
الحج 2024.. ‏‏إيقاف إصدار تصاريح العمرة عبر تطبيق "نسك" مؤقتا

خاص| "السياحة": زيادة أسعار برامج الحج 44 ألف جنيه

تأكيداً لمصراوي.. السياحة: زيادة 35 ألف جنيه في برامج الحج البري (تفاصيل)

مقالات مشابهة

  • العلاقات المصرية الصينية.. تعاون ثقافي وسياسي واقتصادي على مر العصور
  • النيابة: سفاح التجمع استخدم عقارا طبيا مخدرا عثر عليه بأحشاء المجنى عليهن
  • ساعة المسلة.. تحالف الاساس: الخنجر استخدم لغة طائفية في رسالته ضد المندلاوي
  • افتتاح مهرجان "نجوم الليالي البيضاء" الموسيقي في بطرسبورغ
  • ماتا من العطش.. وفاة شخص وإصابة آخر بعد اختفاءهما بجبال مرسى علم إدفو شمال أسوان
  • هل رفض غوارديولا مصافحة زعيم إسرائيلي؟
  • معرض “موتسارت على الطاولة” يسلط الضوء على حياة الموسيقار النمساوي
  • ناشط نمساوي: محاكمتي سياسية ومحاولة لتجريم التضامن مع الشعب الفلسطيني
  • ابنة الموسيقار الراحل على إسماعيل تروى قصة زواج والديها
  • أعظم مشروع ثقافي للقرن الـ21.. تفاصيل المتحف المصري الكبير بالأرقام -(صور)