سودانايل:
2024-06-16@10:56:45 GMT

إبن النيل” في هافانا”

تاريخ النشر: 15th, May 2024 GMT

كلام الناس
نورالدين مدني
دعونا نخرج قليلاً من أجواء الحرب العبثية في السودان وانتقل بكم إلى رحاب نموذج إنساني يجسد العمل الإيجابي الذي يقوم به بعض أبناء السودان الذين تجاوزوا المسافات والأمكنة وهم يشاركون في تغذية الحراك الثقافي في العالم من حولنا.
أحدثكم اليوم عن الكاتب المسرحي والشاعر الأسترالي السوداني عفيف إسماعيل الذي من المقرر أن يشارك في الدورة الحادية والعشرين للمؤتمر الدولي لمسرح الشباب والأطفال في هافانا كوبا في الفترة بين 24 مايو الحالي والفاتح من يونيو.


يشارك عفيف إسماعيل في هذه الفعالية العالمية وسط ألف مشارك من 70 دولة و تتضمن الفعالية 65 ورشة عمل و25 عرضاً مسرحياً، بورقة بعنوان دور مسرح الشباب والأطفال في مناطق النزاعات المسلحة.
هكذا أعادنا عفيف إسماعيل إلى تداعيات الحرب في السودان الذي لم يستطع الابتعاد عن همومه السودان وهو يتناول امر النزاعات المسلحة التي مازالت تهدد نسيجه المجتمعي واستقراره واستقلاله.
عفيف الاسترالي السوداني حصل على الكثير من الجوائز في استراليا في مجال الكتابة المسرحية أبرزها جائزة التفرغ لمدة عام للكتابة المسرحية من نقابة الكتاب المسرحيين الأستراليين عام2008م.
عفيف له مشاركات مشهودة في الحافل الدولية مثل مهرجان أصوت ورؤى جديدة بمركز كنيدي للفنون عام 2014م وظل يقدم مساهمات مقدرة في المؤتمرات المعنية بمسرح الشباب والأطفال، وقال في إفادة صحفية أنه يخطط لبناء علاقات أوسع مع المخرجين والمنتجين حتى يتمكن من زيادة عرض أعماله المسرحية على نطاق اوسع لجمهور الشباب والأطفال خاصة مسرحيته "ابن النيل".
تحية مستحقة لإبن النيل الأسترالي السوداني الكاتب المسرحي والشاعر عفيف إسماعيل الذي شرفنا في المحافل الدولية وهو يحمل هموم السودان ويعبر عنها في أعماله المسرحية والشعرية و يقدم نموجً متميزاً في خدمة التنوير الثقافي وأنسنة الحياة.  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الشباب والأطفال

إقرأ أيضاً:

السودان: السلطات الصحية تسحب أدوية مجهولة المصدر

سلطات الصحة في السودان قالت إنه تم التحذير مسبقاً من خطورة تداول أو استعمال أنواع الأدوية التي تم ضبطها، لعدم التأكد من فعاليتها ومأمونيتها.

الدامر: التغيير

أعلن المجلس القومي للأدوية والسُّموم بولاية نهر النيل- شمالي السودان، عن ضبط أدوية مجانية، وأخرى غير مدرجة بسجلات المجلس، كان قد تم التحذير مسبقاً من خطورة تداولها أو استعمالها لعدم التأكد من فعاليتها ومأمونيتها.

وقال إن ذلك تم في إطار مواصلة حملات المجلس التفتيشية على المنشآت الصيدلانية بالولاية.

وتعاني مستشفيات السودان عموماً من شح وصعوبات في توفير العلاج، خاصة الأدوية التخصصية والمنقذة للحياة، وذلك بسبب حرب 15 ابريل 2023م المندلعة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وسبق أن حذرت منظمات وهيئات محلية ودولية من كارثة إنسانية محتملة جراء انعدام الأدوية وسط العالقين في مناطق القتال بين الجيش والدعم السريع.

وكشف مدير فرع المجلس القومي للأدوية والسُّموم بولاية نهر النيل د. هيثم عمر سيد أحمد بحسب وكالة السودان للأنباء (سونا)، عن سحب الأدوية المجانية والمجهولة المصدر وإتخاذ الإجراءات اللازمة المنصوص عليها بقانون الأدوية والسُّموم لسنة 2009م واللوائح الصادرة بموجبه.

وأشاد بصيادلة الولاية لالتزامهم بالعمل على تطبيق  وإعادة نشر الموجهات التحذيرية التي يصدرها (المجلس الاتحادي) بشكل دوري حول الأدوية مجهولة المصدر التي ترد شكاوى بخصوصها، ما يؤكد حرصهم علي سلامة المستهلكين وضمان تقديمهم لخدمات صيدلانية ذات جودة عالية.

وكانت تقارير تحدثت عن مخاوف من تزايد أعداد الموتى في أوساط المصابين بالأمراض المزمنة في السودان نتيجة شح الأدوية خاصة المنقذة للحياة وعدم القدرة على الوصول إليها في كثير من الأحيان نتيجة استمرار الحرب بين الجيش والدعم السريع لأكثر من عام.

الوسومالأدوية الجيش الدامر الدعم السريع السودان الصيدليات المجلس القومي للأدوية والسموم حرب 15 ابريل ولاية نهر النيل

مقالات مشابهة

  • صور.. كورنيش بنها كامل العدد احتفالا بعيد الأضحي
  • السودان: السلطات الصحية تسحب أدوية مجهولة المصدر
  • توجيه حكومي يخص شباب ذي قار
  • السودان..ضبط أدوية مجانية
  • “ضربة كبيرة”.. من هو علي يعقوب جبريل الذي أعلن الجيش السوداني مقتله؟
  • ضربة كبيرة.. من هو علي يعقوب جبريل الذي أعلن الجيش السوداني مقتله؟
  • رودريغيز: التقرير الأمريكي بشأن الطبيبين الكوبيين المختطفين في كينيا غير كاف
  • هافانا مخاطبة واشنطن بشأن مصير طبيبين كوبيين في كينيا: "تقريركم لا يكفي"
  • مشروع روسي لإقامة قاعدة بحرية في السودان.. ما مخاوف الغرب؟
  • “تمكين” تُنظم فعاليات للعائلة والأطفال بالرصيفة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال