نظَّمت كلية اللُّغات في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، اليوم الأربعاء، المؤتمر العلمي "ترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى"، تحت شعار "هُويتنا نترجمها"، بمشاركة أكثر من ٢٥ متحدثًا، ومشاركة خبراء وباحثين في الهُوية السعودية والترجمة، وذلك في مركز المؤتمرات بالجامعة.
ويأتي انعقاد المؤتمر برعاية وزير التعليم، يوسف بن عبدالله البنيان، بهدف المساهمة في تحقيق الهدف الأول من رؤية السعودية 2030 المتعلق بـ "تعزيز القيم الإسلامية والهُوية الوطنية"، من خلال ترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى، ونقل إرث المملكة الثقافي، والأدبي، والتاريخي، والحضاري للعالم.


أخبار متعلقة استعدادًا لموسم الحج.. "وقاء مكة" ينظم تجربة للسيطرة على الأمراض الحيوانيةخلال زيارته بالبرازيل.. وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري الفرنسيكما تهدف إلى رفع الوعي بأهمية اللُّغات والترجمة والدراسات الثقافية في تعزيز الهُوية الوطنية وترجمتها للآخر، وصولًا إلى خلق أجواء تنافسية بين طلبة جامعات المملكة للتعريف بهُويتهم الوطنية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى.ترجمة الهوية السعوديةوتضمَّن المؤتمر حزمة من ورش العمل، والجلسات العلمية المنعقدة في إطار التأكيد على دور ترجمة الهُوية السعودية في تعزيز الصورة الذهنية الإيجابية عن المملكة، متناولةً موضوعات عدّة، من بينها: "هُوية الأسرة السعودية"، و "الهُوية الوطنية والتواصل اللُّغوي"، و"دور الترجمة والنشر في نقل الهُوية السعودية للعالم"، و"ترجمة الإرث الوطني عبر لغات العالم"، و"هُويتنا والآخر"، و"الهُوية السعودية وترجمة وسائل الإعلام"، و"ترجمة الهُوية في السياحة السعودية".
وأُقيم على هامش المؤتمر معرضين مُصاحبين، أحدهما ضمَّ أبحاث التخرّج لطالبات كلية اللُّغات تحت عنوان "معرض أبحاث الهُوية"، مستهدفًا موضوع "الهُوية السعودية عبر لغات العالم" باللُّغة الإنجليزية، والفرنسية، والصينية.
فيما عرض الآخر تحت عنوان "معرض الفنون البصرية"، من إعداد فنانات سعوديات، جسّدن موضوع "الهُوية السعودية"، إضافة إلى فعاليات ثقافية متنوعة.مسابقة الترجمةواختتم المؤتمر العلمي أعماله بتكريم الفائزين بمسابقة الترجمة، وتكريم الرعاة، والكلمة الختامية.
ويأتي ذلك ضمن جهود كلية اللُّغات للمساهمة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن 2025، الرامية إلى مدّ جسور التواصل مع المجتمع المحلي والعالمي، وتحقيق الحضور الدولي المؤثر، من خلال تعزيز الوعي المعرفي بالهُوية السعودية في المجتمعات التعليمية، ودعم البحث العلمي حول ترجمة الهُوية السعودية وتشجيعها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن اليوم الدمام جامعة الأميرة نورة السعودية أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

صندوق الوطن يفتح باب التسجيل في البرامج الصيفية حتى 30 يونيو

أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس إدارة صندوق الوطن، أن إطلاق البرامج الصيفية للصندوق تحت شعار”قدوتي” يهدف إلى الإسهام في بناء أجيال المستقبل المؤمنة بهويتها الوطنية، وتحقيق الاستدامة من أجل مستقبل مشرق لهذا الوطن الغالي وفق الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، الذي يضع شباب الإمارات في مقدمة أولوياته.

وقال معاليه إن “الدورة الثانية من البرامج الصيفية لصندوق الوطن وهي تستعد لإطلاق أنشطتها بمختلف إمارات الدولة، تحرص على اجتذاب أكثر من 10 آلاف طالب وطالبة من أبناء الإمارات مستلهمة رؤية صاحب السمو رئيس الدولة بأن تكون الهوية الوطنية القوية المستدامة النابضة بالحياة عنوانا للمبادرات والبرامج والأنشطة كافة”.

جاء ذلك عقب اطلاع معاليه على استعدادات صندوق الوطن لإطلاق البرامج الصيفية بالمدارس المختارة على مستوى الدولة، بما يضمن نجاحها في تحقيق أهدافها التي تركز على قيم الهوية والوطنية الإماراتية وكل ما يتعلق بها على الأجيال الجديدة.

ووجه معاليه بفتح باب التسجيل فورا، للمشاركة بالبرامج الصيفية لجميع أبناء وبنات الإمارات من طلاب المدارس الإماراتية وحتى 30 يونيو الجاري على أن تبدأ أنشطة البرنامج بجميع إمارات الدولة في 8 يوليو المقبل وتستمر 3 أسابيع.

واستقر صندوق الوطن على أن تنطلق أنشطة البرامج الصيفية لطلاب المدارس الحكومية والخاصة بمدارس أبوظبي الدولية بمدينة محمد بن زايد أبوظبي وجيمس جزيرة الريم أبوظبي، وأكاديمية جيمس العالمية الفجيرة، والثانوية الإنجليزية – العين، وأكاديمية ياس الأمريكية أبوظبي، ومدارس أدنوك بالظفرة، والدار رأس الخيمة، ولا يشترط في المتقدمين أن يكونوا من منتسبي هذه المدارس فقط وإنما الباب مفتوح لمشاركة الجميع.

ووجه معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان بأن تكون البرامج الصيفية لصندوق الوطن منصة تربوية وترفيهية تستطيع تقديم محتوى مميز وجذاب يمكنه الوصول إلى طلاب المدارس بشكل ممتع لتعريف الأجيال الجديدة بهوية الإمارات وقيمها الأصيلة وتراثها الخالد، ورموزها الوطنية، وتاريخها المجيد، إضافة إلى تشجيع المواهب وتعزيز الإبداع والابتكار، وتقديم شرح واف لأهمية الاستدامة مؤكدا أن النجاحات الكبيرة التي حققتها البرامج الصيفية للصندوق العام الماضي خير دافع للجميع لمزيد من التطوير الكمي والكيفي، بالتركيز على الأهداف والمنطلقات نفسها.

وأشار معاليه إلى أهمية التركيز الكامل من قبل المخططين والمنظمين والمدربين المشرفين على البرامج الصيفية على الهدف الرئيس وهو تعزيز قيم الهوية الوطنية الإماراتية في نفوس الصغار لتصبح أسلوبا لحياتهم جميعا من خلال تعريفهم بأهمية الحفاظ على جميع مكونات الهوية الوطنية وترسيخها من خلال الأنشطة والأساليب الممكنة، كالإبداع والترفيه والتدريب والمسابقات وغيرها، مشيدا بجهود وزارة الثقافة، والمدارس المشاركة في تنظيم البرامج الصيفية لصندوق الوطن واستضافة أنشطتها.

من جهته أكد ياسر القرقاوي مدير عام صندوق الوطن أن الأهداف الرئيسة للبرامج الصيفية تركز على التعريف بمكونات الهوية الوطنية، والحفاظ على اللغة العربية والولاء للدين الحنيف، وتعزيز الثقة والفخر بقيم الانتماء والولاء بالهوية الوطنية، وترسيخ الهوية الوطنية ونقلها لأجيال المستقبل، وإطلاق القدرات والمهارات الإبداعية والقدرة على الابتكار لدى الجيل الجديد، والتوعية وتعزيز مبادئ ومفاهيم الاستدامة.

وأوضح أن أنشطة البرامج الصيفية لصندوق الوطن تركز هذا العام على تقديم فقرات تعريفية وتوعية حول القيم والمعارف، وتنظيم حوارات ونقاشات تفاعلية من نجوم وفناني وكتاب ومؤثري الإمارات، إضافة إلى تنظيم دورات وورش عمل مكثفة لتعزيز المهارات الاجتماعية مثل (التعارف، العمل الجماعي، روح الفريق، وغيرها)، من خلال ضيوف مميزين ومتخصصين في تعليم وتدريب الناشئة، ولا تغفل البرامج الصيفية الأنشطة والألعاب الرياضية مثل(كرة سلة، كرة قدم، تنس، ألعاب تفاعلية) وكذلك الأنشطة المتعلقة بالموسيقى والفنون الشعبية والمسرح، والقراءة والكتابة الإبداعية، وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وأمن المعلومات، والمهارات والأشغال يدوية، والقصص الوطنية والتراثية الملهمة، إضافة إلى التركيز على اتقان مهارات اللغة العربية.وام


مقالات مشابهة

  • جامعة الأميرة نورة تحتفي بتخريج الدُفعة الأولى من برنامج "اللغة الصينية"
  • جامعة الأميرة نورة تحتفي بتخريج الدفعة الـ17 من طالباتها المتميزات
  • تستهدف مليار مستمع حول العالم.. استكمال الاستعدادات لترجمة خطبة عرفة إلى 20 لغة عالمية
  • جامعة الأميرة نورة تخرج الدفعة الأولى من طالبات «الأمن السيبراني» و«علم البيانات» و«الذكاء الاصطناعي»
  • صندوق الوطن يفتح باب التسجيل في البرامج الصيفية
  • جامعة الأميرة نورة.. تخريج أول دُفعة من طالبات الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي
  • «صندوق الوطن» يفتح باب التسجيل في البرامج الصيفية حتى 30 يونيو
  • صندوق الوطن يفتح باب التسجيل في البرامج الصيفية حتى 30 يونيو
  • تخريج أول دُفعة من طالبات “الأمن السيبراني” و”علم البيانات وتحليلها” و”الذكاء الاصطناعي” من جامعة الأميرة نورة
  • جامعة الأميرة نورة تُخرِّج أول دُفعة من طالبات برنامج "الإرشاد السياحي"