أعلنت منظمة الصحة العالمية عن اجتياز لقاح جديد مضاد لحمى الضنك اختبار الصلاحية المسبق من منظمة الصحة العالمية، وأيضًا لقاح «TAK-003» هو ثاني لقاح مضاد لحمى الضنك يخضع للاختبار المسبق للصلاحية الذي تجريه المنظمة، وهو لقاح مُوهَّن حيٌّ استحدثته شركة تاكيدا ويحتوي على فيروسات مُضعَفة من الأنماط المصلية الأربعة للفيروس المسبب لحمى الضنك.

وتوصي المنظمة باستخدام لقاح «TAK-003» للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و16 عامًا في الأماكن ذات العبء المرتفع من حمى الضنك وشدة انتقال العدوى، كما ينبغي إعطاء اللقاح على جرعتين مع فاصل زمني مدته 3 أشهر بينهما.

 

ومن جانبه قال الدكتور روجيريو غاسبار، مدير إدارة المنظمة لتنظيم المنتجات واختبار صلاحيتها مسبقًا: «الاختبار المسبق لصلاحية لقاح TAK-003 خطوةٌ مهمةٌ في توسيع نطاق إتاحة لقاحات حمى الضنك على مستوى العالم، فاللقاح مؤهَّل الآن للشراء من جانب وكالات الأمم المتحدة بما في ذلك اليونيسف ومنظمة الصحة للبلدان الأمريكية».


وأضاف أنه إذ أجرينا الاختبار المسبق لصلاحية لقاحين فقط مضادين لحمى الضنك حتى الآن، فإننا نتطلع إلى تَقَدُّم مزيد من شركات استحداث اللقاحات من أجل التقييم، حتى نضمن وصول اللقاحات إلى جميع المجتمعات التي تحتاج إليها، وتشمل قائمة المنظمة للّقاحات التي خضعت للاختبار المسبق للصلاحية أيضًا لقاح (CYD-TDV) المضاد لحمى الضنك الذي أعدته سانوفي باستور (Sanofi Pasteur).


يذكر أن حمى الضنك مرضٌ تنقله النواقل عن طريق لدغة بعوضة مصابة. وتُعدُّ حمى الضنك الوخيمة من المضاعفات المميتة التي يمكن أن تنشأ عن عدوى حمى الضنك، وتشير التقديرات إلى أن هناك أكثر من 100- 400 مليون حالة إصابة بحمى الضنك في جميع أنحاء العالم سنويًا، و3.8 مليار شخص يعيشون في البلدان الموطونة بحمى الضنك، ومعظمهم في آسيا وإفريقيا والأمريكتين.


كما سُجِّلَ أكبر عدد من حالات حمى الضنك المبلغ عنها في عام 2023، حيث أبلغ إقليم الأمريكتين التابع للمنظمة عن 4.5 مليون حالة إصابة و2300 حالة وفاة، ومن المرجّح أن تزداد حالات حمى الضنك وتتوسع جغرافيًا بسبب تغيُّر المناخ والتوسّع الحضري.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: لقاح حمى الضنك حمى الصحة العالمية لحمى الضنک حمى الضنک

إقرأ أيضاً:

عاجل.. المنظمة العالمية لصحة الحيوان تعلن عن خلو مصر من مرض طاعون الخيل الإفريقى

صرح السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن المنظمة العالمية لصحة الحيوان قد أعلنت اليوم رسميًا خلو البلاد من مرض طاعون الخيل الإفريقى وذلك ضمن فعاليات الدورة الحادية والتسعين للجمعية العامة لأعضاء المنظمة العالمية لصحة الحيوان وبإجماع الآراء بالتصويت على الملف الفنى المقدم من الهيئة العامة للخدمات البيطرية لإثبات خلو البلاد من المرض.


وأكد القصير أن ذلك الإعلان يأتي تتويجًا لجهود وزارة الزراعة التى تستهدف دعم وتنمية الثروة الحيوانية في مرحلة الجمهورية الجديدة، ودعم دور مصر الريادي على المستويين الإقليمى والدولى.
وأضاف إنه بهذا الإعلان تمضى مصر بخطى ثابتة نحو التقدم والتطور المبنى على الأسس العلمية وعودة دورها الريادي والتاريخي على المستوى العالمى؛ الأمر الذى يبرهن على مدى كفاءة القدرات الفنية والبنى التحتية وجودة الخدمة البيطرية المقدمة على مستوى الجمهورية وبخاصة تنفيذ خطط الإنذار المبكر والمسوحات الوبائية التى تمتثل للمتطلبات القياسية العالمية الواردة بدستور صحة الحيوان الصادر عن المنظمة العالمية لصحة الحيوان، فضلًا عن القدرات التشخصية المعملية التى يقدمها معهد بحوث الصحة الحيوانية الداعم لمنظومة الخدمات البيطرية.


وأوضح وزير الزراعة أن هذا الإعلان يأتي في ضوء تنفيذ استراتيجية مصر نحو وصولها إلى آفاق جديدة بدعم تصدير الخيول المصرية وبخاصة الخيول العربية الأصيلة المصرية؛ التي تعد من أنقى سلالات الخيول المنسبة على مستوى العالم؛ الأمر الذى سيدعم اقتصاد الدولة وتقدمها الملموس في هذا المجال، ووجه الشكر لكل القائمين على هذا الملف والذين كانوا وراء هذا الإنجاز الكبير من هيئة الخدمات البيطرية ومعهد صحة الحيوان والهيئات المعاونة.


وفى ذات السياق تقدم الدكتور ممتاز شاهين  رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بخالص التهنئة إلى السيد القصير وزير الزراعة ونائبه المهندس مصطفى الصياد على هذا الإنجاز الكبير الذى حققته مصر على المستوى العالمى.


وأضاف أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومعهد بحوث الصحة الحيوانية لا يدخرا جهدًا نحو تنفيذ مهامهما التي تتلخص في تنمية الثروة الحيوانية وحمايتها من الأمراض المعدية والوبائية.


وأعرب "شاهين" عن فخره بإعلان خلو مصر من المرض الرابع للفصيلة الخيلية المؤثر على حركة تصدير الخيول ومشاركتها فى الأحداث والفعاليات الرياضية الدولية، وذلك عقب الإعلان خلال عامى 2021 و2022 عن خلو البلاد من 3 أمراض أخرى هى من الرعام والزهرى وأنيميا الخيول المعدى.
 

مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة: إصابات حمى الضنك تتزايد عالميا
  • الصحة العالمية تعرب عن قلقها بسبب ارتفاع عدد حالات الإصابة بحمى الضنك
  • الصحة العالمية قلقة من زيادة الإصابات بحمى الضنك
  • عاجل.. المنظمة العالمية لصحة الحيوان تعلن عن خلو مصر من مرض طاعون الخيل الإفريقى
  • فيروس حمى الضنك.. أعراضه وكيف ينتقل إلى البشر وطرق الوقاية منه
  • الصحة العالمية: إصابة 7.6 مليون شخص حول العالم بحمى الضنك خلال 2024
  • الصحة العالمية تعلن عن تمويل سعودي لمشاريع صحية في اليمن بقيمة 9.5 مليون دولار
  • الصحة العالمية: تدريب 25 شخصا من الكوادر الطبية في درنة
  • الصحة العالمية: الغارات الإسرائيلية على رفح سلطت الضوء على مخاطر نقص الموارد
  • الصحة العالمية: الغارات الإسرائيلية على رفح سلطت الضوء على مخاطر نقص الموارد الصحية