أثير – مـحـمـد الـعـريـمـي

مع اقترابنا من دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة التي تتجاوز الـ 50 درجة مئوية أحيانا، تزداد حاجة الناس لاستخدام أجهزة التكييف لساعات أطول وفترات مختلفة طوال فترة الصيف والتي تكون أشدها حرارة في الفترة من شهر يونيو إلى شهر سبتمبر.

ويُسفر الاستهلاك الزائد في فصل الصيف للكهرباء عن ارتفاع قيمة فاتورة الكهرباء؛ فهل سنشهد في الفترة القادمة تغييرا في التعرفة أو نسبة التخفيض؟

“أثير” تستعرض في السطور القادمة المراحل التي مرّت بها تعرفة الكهرباء منذ صدور لائحة التعرفة المعتمدة لتوصيل الكهرباء وما شهدته من تغيير مستمر حتى كتابة هذا التقرير.

لماذا تم إعادة هيكلة الدعم؟
يُعدّ قرار إعادة توجيه دعم الكهرباء والمياه تدريجيًّا خلال الفترة من 2021م إلى 2025م، جزءًا من خطة التوازن المالي متوسطة المدى (2020-2024)؛ بهدف رفع كفاءة الإنفاق الحكومي وتعزيز منظومة الحماية الاجتماعية.
صدرت لائحة التعرفة المعتمدة لتوصيل الكهرباء والتزويد بها في 16 ديسمبر 2020م عبر قرار هيئة من تنظيم الخدمات العامة رقم 2020/6 حدد في الشريحة الأولى سعر 15 بيسة لكل 2000 كيلو واط، وتختلف بحسب الاستهلاك للفئات السكنية.

التغيير الأول مع بدء التطبيق

تضمنت فاتورة شهر يناير التي صدرت في فبراير 2021م جدول التعرفات المعتمدة والمطبقة حسب نظام التدرج، ويقصد بالتعرفة المعتمدة هي التي صدرت في ديسمبر بحسب اللائحة ( 15 بيسة لكل 2000 كيلو واط ) أما التعرفة المطبقة فهي التي تم تطبيقها في شهر يناير حسب نظام التدرج وهي 11 بيسة لكل 2000 كيلو واط.
لاحقاً في شهر أبريل من ذات العام، أعلنت الحكومة عن حزمة إجراءات منها تحملها لضريبة القيمة المضافة على فواتير الكهرباء لفئتي (المواطن/ الدعم الوطني).

تعديلات على هيكل التعرفة
في 2 أغسطس 2021م، أعلنت هيئة تنظيم الخدمات العامة عن إجراء تقييم شامل لبرنامج إعادة توجيه الدعم لقطاع الكهرباء مع الجهات المعنية، وخلُص إلى إدخال تعديلات على الهيكلة الحالية، وتم زيادة الوحدات في الشرائح لتكون الشريحة الأولى من 0 إلى 4000 كيلو واط/ساعة، لأول حسابين لحساب المواطن -الفئة السكنية-، مع الحفاظ على آلية التدرج المعتمدة وعدم زيادة التعرفة في أشهر الصيف، وإعادة احتساب استهلاك شهري مايو ويونيو 2021م بناء على الشرائح الجديدة المعتمدة.

مراجعة التعرفة مجددًا وحوكمة القطاع
مع نهاية شهر يناير عام 2022م وتحديدًا بتاريخ 26 تم الإعلان عن توسيع النطاق الزمني لبرنامج إعادة توجيه الدعم ليصل إلى 10 سنوات بدلا من 5 سنوات على أن تكون الزيادة بمعدل لا يتجاوز 2 بيسة سنويًا والنزول بسعر الشريحة الأولى إلى 14 بيسة، وتثبيت قيمة التعرفة المعتمدة لاستهلاك الكهرباء للفئة السكنية لعام 2022م بتعرفة ديسمبر عام 2021م. كما تم إلغاء التقسيم السابق بتحديد تعرفة للمواطن وأخرى للمقيم، وتوحيد شرائح استهلاك الكهرباء لجميع حسابات الفئة السكنية وفقا لمعيارين؛ الأول فئة المستهلك، والثاني الشرائح، إذ تقسم تعرفة الفئة السكنية إلى الآتي:

– تعرفة الحساب الأساسي، وتتضمن حسابين أو أقل. كما تقسم الشرائح إلى ثلاث فئات، تبدأ من (0-4000) كيلو واط، وتبلغ تعرفة هذه الفئة 14 بيسة.

– تعرفة الحسابات الإضافية، وتتضمن أكثر من حسابين. كما تقسم الشرائح إلى ثلاث فئات، تبدأ من (0-4000) كيلو واط، وتبلغ تعرفة هذه الفئة 20 بيسة.

دعم إضافي
في إطار استمرار حرص جلالة السلطان هيثم بن طارق – أبقاه الله- على كل ما من شأنه التخفيف عن المواطنين، وجّه جلالته خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء في 31 مايو 2022م بتقديم دعم إضافي لخفض تكاليف استهلاك الكهربـاء للمشتركين بحسـابين أو أقل من الفئة السكنية بنسبة 15% خلال فترة أشهر الصيف من مايو إلى أغسطس 2022م.

استمرار نسبة تخفيض الفاتورة في الصيف
مع دخولنا عام 2023م ومرور 3 أعوام على تطبيق خطة التوازن المالي التي تتضمن رفعًا تدريجيا لتعرفة الكهرباء والمياه، لم يطرأ أي تغيير في التعرفة إلى أن وجّه حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – أيده الله- خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء في شهر مايو 2023م ، باستمرار تطبيق نسبة تخفيض بمقدار 15% من إجمالي قيمة الفاتورة لجميع المشتركين بفئة المساكن الذين يملكون حسابين أو أقل وذلك خلال أشهر الصيف من شهر مايو إلى نهاية شهر أغسطس 2023م.

تساؤلات عن ارتفاع الفاتورة
بعد مرور عدة أشهر شهد شهر سبتمبر من عام 2023م حالة من الجدل والتساؤل حيث عبّر مواطنون عبر حساباتهم في منصة X في الوسم #ارتفاع_فواتير_الكهرباء عن ارتفاع قيمة الفواتير خلال أشهر الصيف بنحو 50% رغم الدعم الحكومي، لتصدر هيئة تنظيم الخدمات العامة في شهر أكتوبر بيانًا أعلنت فيه عن رفع نسبة التخفيض المقررة سابقًا فواتير الكهرباء -للفئة السكنية- من (15%) لتكون (30%) من إجمالي قيمة الفاتورة لجميع المشتركين أصحاب الحسابات الأساسية وحسابات الدعم الوطني لشهري يوليو وأغسطس 2023م، وذلك تنفيذًا للتوجيهات الصادرة من مجلس الوزراء.

وأشارت الهيئة في بيانها آنذاك إلى أن نسبة التخفيض 30% ستنعكس على فاتورة شهر أكتوبر كمبلغ يضاف إلى حساب المستهلك، ووفقًا لخبر نشرته “أثير” في نوفمبر عام 2023م فقد أظهرت التطبيقات الإلكترونية لدفع فواتير الكهرباء والمياه وجود مبالغ (بالسالب) لبعض حسابات المشتركين؛ ما يعني بدء سريان قرار تخفيض فواتير الكهرباء -للفئة السكنية- بنسبة 30%.

ماذا عن صيف 2024م؟
لم يشهد الربع الأول من عام 2024م أي تغيير على تعرفة الكهرباء التي شهدت تغييرا مستمرا طوال الفترة الماضية منذ صدور اللائحة في العام 2020م -وحتى كتابة هذا التقرير-، فهل سنشهد في الفترة القادمة تغييرا في التعرفة أو نسبة التخفيض؟

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: فواتیر الکهرباء نسبة التخفیض أشهر الصیف فی التعرفة کیلو واط فی شهر

إقرأ أيضاً:

النفط يرتفع بفضل التوقعات بزيادة استهلاك الوقود في الصيف

تكساس - رويترز

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية اليوم الأربعاء بفضل توقعات بأن المنتجين الرئيسيين سيواصلون تخفيضات الإنتاج في اجتماع تحالف أوبك+ المقرر يوم الأحد وكذلك التوقعات بزيادة استهلاك الوقود مع انطلاق موسم ذروة الطلب في الصيف.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يوليو تموز 15 سنتا بما يعادل 0.2 بالمئة إلى 84.37 دولار للبرميل بحلول الساعة 03:04 بتوقيت جرينتش. وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر يوليو 25 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 80.08 دولار.

وارتفع كلا الخامين القياسيين واحدا بالمئة أمس الثلاثاء.

ويتوقع متعاملون ومحللون أن يبقي تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بما في ذلك روسيا، على تخفيضات الإنتاج الطوعية التي يبلغ إجماليها حوالي 2.2 مليون برميل يوميا.

وقالت سوجاندا ساشديفا، مؤسس شركة الأبحاث إس.إس. ويلث ستريت ومقرها دلهي، إن توقعات تمديد أعضاء أوبك+ لتخفيضات الإنتاج بثت التفاؤل في الأسواق، وسيُنظر إلى هذه الخطوة على أنها جهد متضافر لتحقيق الاستقرار في الأسعار وإعادة التوازن في سوق النفط العالمية.

وأضافت "علاوة على ذلك، فإن بداية موسم القيادة الصيفي في الولايات المتحدة يحفز زيادة موسمية في الاستهلاك ويساعد عادة في حدوث زخم إيجابي في أسعار النفط الخام".

وتمثل عطلة رسمية لإحياء ذكرى ضحايا الحروب الأمريكية يوم الاثنين بداية لموسم ذروة الطلب في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم. ومن شأن الإبقاء على تخفيضات الإنتاج الحفاظ على ارتفاع الأسعار مع زيادة الاستهلاك.

وقال دانييل هاينز، كبير خبراء استراتيجيات السلع في بنك إيه.إن.زد، في مذكرة "تشير البيانات الأولية إلى أن عددا كبيرا نسبيا من رحلات العطلات في الولايات المتحدة تم القيام بها خلال عطلة يوم الذكرى، البداية التقليدية لموسم القيادة. كما كان السفر الجوي قويا أيضا".

ووفر احتدام القتال في قطاع غزة بعض الدعم لأسعار النفط وسط مخاوف من امتداد الصراع لمناطق أخرى في الشرق الأوسط.

ويترقب المستثمرون أيضا بيانات مخزونات الخام الأمريكية من معهد البترول الأمريكي والتي ستصدر في وقت لاحق اليوم الأربعاء. وتأخر صدور البيانات يوما بسبب عطلة يوم الاثنين.

وأظهر استطلاع أولي أجرته رويترز أمس الثلاثاء أن من المتوقع أن تنخفض مخزونات النفط الخام الأمريكية بنحو 1.9 مليون برميل الأسبوع الماضي.

وينتظر المستثمرون أيضا بيانات التضخم الأمريكية هذا الأسبوع والتي قد تؤثر على التوقعات بشأن تخفيضات مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة والتي قد تكون إيجابية لأسعار النفط.

ومن المقرر صدور تقرير مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي في الولايات المتحدة لشهر أبريل نيسان في وقت لاحق من هذا الأسبوع، وهو مقياس التضخم المفضل لدى البنك المركزي. ومن المتوقع أن يظل التضخم دون تغيير على أساس شهري.

وقد تأرجحت التوقعات بشأن توقيت تخفيض أسعار الفائدة في ظل قلق صناع السياسات إذ لا تزال تشير البيانات إلى استمرار التضخم.

مقالات مشابهة

  • 6 أخطاء تؤدي إلى ارتفاع حرارة الهاتف في الصيف.. احذر تلف البطارية
  • أوكرانيا.. ارتفاع أسعار الكهرباء
  • الاستعلام عن فاتورة الكهرباء عن شهر يونيو 2024 برقم العداد
  • كيف يمكن التغلب على حرارة الصيف للحصول على نوم هادئ؟
  • التوقيع على تعرفة النقل الجديدة.. هذا ما سيجري اعتباراً من الآن
  • تعرفة جديدة للتاكسي والباصات.. هكذا ستُصبح
  • فيديو| ”الكعكع القطيفي“.. ثمرة موسمية تتحدى حرارة الصيف في القطيف
  • النفط يرتفع بفضل التوقعات بزيادة استهلاك الوقود في الصيف
  • ارتفاع اسعار النفط بفضل التوقعات بزيادة استهلاك الوقود في الصيف
  • ارتفاع أسعار النفط بفضل التوقعات بزيادة استهلاك الوقود في الصيف