قادت المملكة الدول العربية خلال فترة رئاستها للدورة 32 لجامعة الدول العربية لإصدار عدد من القرارات التي تصب في مصلحة العمل العربي المشترك، منها استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية، في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، وتشكيل لجنة عربية برئاسة المملكة تناقش ملف إصلاح وتطوير جامعة الدول العربية، كما استضافت محادثات جدة لإيجاد حل سياسي للأزمة التي تشهدها السودان.


استشعاراً لدورها القيادي على المستوى العربي والإسلامي والدولي في التعامل مع أزمات المنطقة وعلى رأسها الأزمة الفلسطينية، وانطلاقاً من رفضها القاطع للواقع المرير الذي آلت إليه الأوضاع في قطاع غزة‬ ومحيطها نتيجة للعمليات العسكرية الإسرائيلية، وضرورة التحرّك لإنهائه، استضافت المملكة بتاريـخ 11 نوفمبر 2023م، القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية في الرياض وترأس أعمالها سمو ولي العهد-حفظه الله.مبادرة السلام العربيةقاد سمو ولي العهد -حفظه الله- القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية للخروج بقرارات تمثل إرادة الشعوب العربية والإسلامية، إذ طالبت بوقف فوري للعمليات العسكرية في غزة، وحماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين، والإفراج عن المحتجزين والمعتقلين، ومنع التهجير القسري وأكدت على ضرورة الالتزام بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وإيجاد حل سياسي للأزمة وفق المرجعيات الدولية ومبادرة السلام العربية.
أخبار متعلقة لأول مرة..  مهرجان ”الماعز الدهم“ في عسير وزير الشؤون الإسلامية يلتقي دعاة وداعيات وخطباء وأئمة ومؤذني الحدود الشماليةوأثمرت الجهود التي قادتها المملكة للخروج بموفق عربي-إسلامي موحد حيال العمليات العسكرية في غزة، في تشكيل اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، برئاسة سمو وزير الخارجية لبدء تحرك دولي فوري لوقف الحرب على غزة والضغط من أجل إطلاق عملية سياسية جادة لتحقيق السلام الدائم وفق المرجعيات الدولية المعتمدة.
أكدت اللجنة الوزارية برئاسة المملكة خلال جولتها التي شملت الصين وروسيا والمملكة المتحدة وفرنسا وإسبانيا، أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه الالتزام بحماية المدنيين، وتطبيق القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة بشأن حماية وأمن الشعب الفلسطيني من الانتهاكات التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ولي العهد يؤكد موقف المملكة الثابت في دعم القضايا العربية المختلفة - اليوممنجزات رئاسة السعودية للدورة 32 للجامعة العربيةوامتداداً لدورها القيادي عربياً ودولياً نظمت المملكة خلال فترة رئاستها للدورة 32 للجامعة العربية بمشاركة أمانة الجامعة والاتحاد الأوروبي، اجتماعاً وزارياً في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، بحضور نحو 50 وزيراً للخارجية من مختلف دول العالم، بهدف الخروج بـ "حزمة لدعم عملية السلام"، والتي من شأنها تعظيم مكاسب السلام للفلسطينيين حال الوصول إلى اتفاق للسلام، وإطلاق برامج ومساهمات تفصيلية مشروطة بتحقيق اتفاق الوضع النهائي.
وبتوجيه من سمو ولي العهد في وظفت المملكة ثقلها العربي والإسلامي والدولي عبر دبلوماسيتها الهادئة، وبالشراكة مع الأشقاء العرب والأصدقاء في العالم، لحشد رأي عام دولي تجاه الاعتراف بدولة فلسطين إذ أثمرت جهودها في إعلان دول إسبانيا وأيرلندا اعتزامها الاعتراف بالدولة الفلسطينية، واعتزام دول مالطا وسلوفينيا إعلان اعترافها أيضاً، كما أدت هذه الضغوط إلى اتخاذ الولايات المتحدة قراراً بتعليق إرسال الأسلحة لإسرائيل اذا اجتاحت منطقة رفح.جهود المملكة في دعم القضية الفلسطينية
جاء قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤيد لأهليه فلسطين للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة متوجاً لجهود المملكة الدبلوماسية في الضغط على المجتمع الدولي للاعتراف بالدولة الفلسطينية بتوجيه من سمو ولي العهد واتضح أثرها جلياً في رد فعل مندوب اسرائيل في الأمم المتحدة وعدم تمالكه اعصابه وتمزيق ميثاق الامم المتحدة.
تنظر القيادة الفلسطينية بتقدير وامتنان للدور القيادي التاريخي الذي تلعبه المملكة في دعم القضية الفلسطينية وقيادة العمل العربي المشترك الرامي لإيجاد حل سياسي يكفل للشعب الفلسطيني الحصول على حقوقه المشروعة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن اليوم الدمام السعودية دعم السعودية للقضية الفلسطينية الأمم المتحدة سمو ولی العهد

إقرأ أيضاً:

وزير الإعلام يكرم الحاصلين على جائزة التميز الإعلامي العربي

 كرم وزير الاعلام والثقافة الكويتي عبد الرحمن المطيري ووزير الإعلام البحريني رمزان النعيمي والأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية السفير أحمد خطابي أمس الأربعاء في العاصمة البحرينية المنامة الحاصلين على جائزة التميز الإعلامي العربي التي ترعاها وتدعمها دولة الكويت.
وجاء تكريم الحاصلين على الجائزة في دورتها الثامنة تحت بند “إعلام الازمات والكوارث والمخاطر” لتشجيع الجودة والتميز المهني الاعلامي وتعزيز قدرات الاعلاميين العرب على هامش الدورة ال54 لاجتماع مجلس وزراء العرب الذي تستضيفه مملكة البحرين.
وحصل على الجائزة في ‎فئة الاعمال التلفزيونية قطاع التلفزيون بدولة الكويت عن عمله بعنوان (غزة) عن فئة أفضل ريبورتاج تلفزيوني من اعداد وتقديم حوراء غالب وإخراج مشعل الشمري والذي تضمن المجازر التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني على مر تاريخ القضية الفلسطينية.
وفازت من مصر قناة القاهرة الإخبارية عن عملها بعنوان (الولد والعصفورة) عن فئة أفضل تقرير تلفزيوني ويتناول العمل قصة إنسانية لطفل فلسطيني اجبره الاحتلال على ترك منزله وحلمه بالعودة من اجل الحياة.
وحصدت شبكة الإعلام العراقي جائزة عن فئة أفضل فيلم وثائقي بعنوان (أرض الحجارة) من اعداد شذى الجعفري وإخراج اسعد شربه ويروي الفيلم على مدار 12 دقيقة تاريخ القضية الفلسطينية ومجابهة الاحتلال الإسرائيلي ويتطرق أيضا إلى كفاح الشعب الفلسطيني المتواضع للدفاع عن ارضه المغتصبة من خلال الحجارة والشعارات والمسيرات الحاشدة.
أما في فئة الاعمال الاذاعية فازت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة من المغرب عن عمل بعنوان (زلزال الحوز) ويعتبر هذا العمل جزء من سلسلة التقارير الإخبارية التي تم إعدادها على أثر زلزال الحوز ويروي قصة طفل فقد مأواه بسبب الزلزال كذلك نعاجه التي كانت له بمثابة أصدقاء عمره التي يحتضن معها الكثير من الذكريات وتحمل هذه القصة العديد من الدروس والعبر المستفادة كما تعكس عمق الروابط الإنسانية التي تتجاوز حدود اللغة والثقافة بين الانسان والحيوان.
كما فاز في الاعمال الاذاعية عن فئة أفضل فلاش توعوي الاذاعة الجزائرية عن عملها بعنوان (مخاطر التصحر والجفاف) ويستعرض هذا العمل خطر التصحر والجفاف الذي يهدد الأرض وانعكاساته على المكونات البيئية في ظل تنامي ظاهرة زحف الرمال وشح الموارد المائية.
وبالنسبة للفئة الثالثة وهي الصحافة الورقية فاز موقع (مبتدأ) من مصر عن أفضل تحقيق استقصائي بعمل عنوانه (عائلات مسحت من السجلات الفلسطينية بالإبادة) للصحفي محمود الشال وهو العمل الذي يوثق بالأسماء والأرقام العائلات الفلسطينية الذي مسحها الاحتلال الإسرائيلي بالكامل من السجلات المدنية في قطاع غزة منذ حرب السابع من أكتوبر كما يوثق عمليات الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني من خلال الانفوجرافات التفاعلية والبيانات.
وفاز ايضا من وكالة المغرب العربي للأنباء الكاتب الصحفي محمد اصواب عن فئة أفضل عمود رأي يعمل تحت عنوان (سأسميه الحسين) قصة حياة انقذت داخل رحم إحدى الناجيات ويروي هذا العمل قصة سيدة حامل في شهرها السابع كانت تسكن في (دوار أسايس) احد المناطق التي ضربها زلزال المغرب وبالرغم من وجودها تحت الأنقاض وصعوبة حالتها الصحية بسبب الحمل إلا انه تم انقاذها بعد عدة محاولات غير ناجحة وتم تقديم الرعاية الصحية اللازمة لها وذلك دون أن يتأثر مولودها وقررت هذه السيدة تسمية مولودها بالحسين وهو الاسم الذي اقترحه عليها أحد الأشخاص الذين شاركوا في عملية الإنقاذ.
وبالنسبة للفئة الرابعة (الإعلام الرقمي) فاز قطاع الإعلام الجديد والخدمات الإعلامية في الكويت عن أفضل فيديو بعمل تحت عنوان (هذا واجبنا) من إعداد سارة حيدر وإخراج وتصوير ومونتاج بشاير الصايغ.
ويستعرض الفيديو موقف دولة الكويت الداعم للقضية الفلسطينية كذلك قوافل المساعدات التي تقوم بها وزارة الخارجية الكويتية بالتعاون مع الهلال الأحمر الكويتي من اجل ايصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة مع تسليط الضوء على الدور التي تقوم به القوة الجوية ضمن هذه المهمة.
وفي فئة أفضل صورة فاز من ليبيا حسن المجدوب بالصورة التي حملت عنوان (هل نجونا) والتقاطها على أثر كارثة اعاصير درنة الجارفة حيث تجسد الصورة لحظتين متناقضتين وهما لحظة السعادة من اجل النجاة والالتقاء بالأهل والأحبة ولحظة الحزن بسبب البقاء على قيد الحياة مع فقد الأهل.
كما فازت وكالة الانباء السعودية (واس) في فئة أفضل تحقيق رقمي لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الذي يعمل على إيصال المساعدات لقطاع غزة ضمن ثلاث أولويات هي الغذاء والايواء والصحة ويمثل هذا العمل مجهودات المملكة العربية السعودية من اجل إيصال المساعدات الانسانية إلى قطاع غزة.
وعن الفئة الخامسة والاخيرة فئة التكريمات تم تكريم كل من عضو هيئة التدريس في ليبيا والحاصلة على درجة الدكتوراه في الصحافة والتلفزيون نوال الشريف.
كما تم تكريم أحد الشخصيات الإعلامية العراقية الرائدة الذي عمل بمجال الإعلام منذ عام 1980 باسم الشيخ الذي أسس وترأس تحرير جريدة الدستور اليومية إحدى الصحف الرئيسية الأولى التي تمثل الهوية الصحفية العراقية وكان لها دور مميز في تغطية الاحداث في غزة وفضح الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني.
اما بالنسبة لفئة التكريمات الاستثنائية فقد تم تكريم مراسل قناة الجزيرة ومدير مكتبها في غزة الصحفي وائل الدحدوح تقديرا لجهوده النبيلة في تغطية الاحداث بغزة منذ السابع من أكتوبر الماضي باعتباره رمزا لصمود الصحفيين الفلسطينيين في وجه العدوان الإسرائيلي الغاشم وحربه الوحشية على القطاع وتكريما لشهداء الصحافة الفلسطينية الذين دفعوا حياتهم ثمنا لنقل الحقيقة وفضح جرائم الإبادة الجماعية.
كما تم تكريم تلفزيون فلسطين تقديرا للدور المهم الذي قام به في تغطية عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة والإقتحامات المتكررة على مدن وبلدات الضفة الغربية.

 

 

مقالات مشابهة

  • البيان المشترك بين الصين والدول العربية بشأن القضية الفلسطينية
  • رئيس الصين يعلن استضافة بلاده للقمة الصينية - العربية الثانية في 2026
  • البيان الصيني العربي المشترك يطالب مجلس الأمن بتبني قرار لوقف إطلاق النار في غزة
  • أبو الغيط: نواصل العمل من أجل حصول فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة
  • الرئيس السيسي: لا سبيل للوصول إلى السلام الإقليمي والدولي إلا بالمعالجة الشاملة لجذور القضية الفلسطينية: لا سبيل للوصول إلى السلام الإقليمي والدولي إلا بالمعالجة الشاملة لجذور القضية الفلسطينية
  • من بكين.. رسالة رئاسية حاسمة لوقف إطلاق النار بغزة وإنفاذ المساعدات
  • وزير الإعلام يكرم الحاصلين على جائزة التميز الإعلامي العربي
  • المملكة تقدم تصورًا لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلام العربي
  • كوفيد يُغيب الوزير بنسعيد عن رئاسة دورة مجلس وزراء الإعلام العرب
  • افتتاح الدروة العاشرة لمنتدى التعاون الصيني العربي.. غدًا