ترأس معالي حميد عبيد أبو شبص، رئيس جهاز الإمارات للمحاسبة، وفد دولة الإمارات العربية المتحدة المشارك في الملتقى العربي الثاني لهيئات مكافحة الفساد ووحدات التحريات المالية الذي عقد في مدينة الرياض على مدى يومي أمس واليوم تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية، والذي يعد منصة مهمة لتعزيز التعاون الإقليمي والدولي في مجالات مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية.

ضم الوفد كلا من سعادة حامد الزعابي المدير العام للمكتب التنفيذي لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وسعادة محمد القبيسي مدير عام قطاع النزاهة ومكافحة الفساد في جهاز أبوظبي للمحاسبة وسعادة فيصل بن سليطين المدير التنفيذي لمركز دبي للأمن الاقتصادي.

والتقى معالي حميد عبيد أبوشبص رئيس جهاز الإمارات للمحاسبة على هامش الملتقى مع معالي مازن الكهموس رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بالمملكة العربية السعودية وجرى بحث سبل التعاون المشترك وتعزيز التنسيق بين الجهازين وزار جناح الهيئة للاطلاع على أحدث المبادرات المطروحة في هذا المجال.

تأتي مشاركة دولة الإمارات في هذا الملتقى تأكيدا على التزامها المستمر بتعزيز النزاهة والشفافية على المستويين الوطني والدولي، وتسعى الإمارات من خلال هذه المشاركات إلى تبادل الخبرات والمعرفة مع الدول الأخرى، والاستفادة من أحدث التقنيات والأساليب في مكافحة الفساد وغسل الأموال، وبناء قدرات مؤسسات الدولة وتحسين أدائها في مواجهة التحديات المالية والفساد.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مکافحة الفساد

إقرأ أيضاً:

«التمثيل التجاري»: الإمارات أكبر مستثمر في مصر بـ9.6 مليار دولار

أكد جهاز التمثيل التجاري المصري، أن دولة الإمارات تعد أكبر مستثمر في مصر على الصعيد الدولي وفقا لبيانات الهيئة العامة للاستثمار حتى أبريل 2023، بقيمة 9.6 مليار دولار بعدد شركات تجاوز ١٦٠٠ شركة فى قطاعات مختلفة.

وقال يحيى الواثق بالله، رئيس الجهاز، أن العلاقات الاقتصادية أحد أبرز ركائز العلاقات المصرية - الإماراتية موضحا أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعد ثاني أكبر شريك تجاري لمصر على المستوى العربي بحجم تجارة بينية يصل لنحو 4 مليارات دولار.

وأضاف أن مصر تعد خامس أكبر شريك تجاري عربي لدولة الامارات في مجال التجارة غير النفطية مع الدول العربية بنسبة 7% من اجماليها مؤكدا أن العلاقات الثنائية المتنامية بين البلدين أسهمت في زيادة التعاون فى المجالات المختلفة خاصة على المستويات الاقتصادية.

وأشار رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري، إلى أن الصادرات المصرية إلى الإمارات بلغت نحو ٢.٢ مليار دولار فى مقابل نحو 1.8 مليار دولار واردات مصرية خلال عام ٢٠٢٣، منوها إلى أن أهم الصادرات المصرية تتمثل في اللؤلؤ الطبيعي والأحجار الكريمة والآلات والمعدات الكهربائية والملابس الجاهزة والفواكه والخضروات، فيما تتضمن أهم الواردات، الوقود والزيوت المعدنية واللدائن ومصنوعاتها، والنحاس ومصنوعاته والأسماك.

وأشار إلى أن مايو ٢٠٢٢ كان قد شهد الإعلان عن الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة تجمع الدولتين، إضافة إلى المملكة الأردنية الهاشمية والتي انضمت مملكة البحرين إليها لاحقاً، لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة في ٥ مجالات صناعية واعدة ومؤهلة للتكامل والتعاون مع تخصيص صندوق استثماري بقيمة ١٠ مليارات دولار للاستثمار في المشاريع المنبثقة عنها.

وأوضح أن مصر والإمارات والأردن والبحرين وقعت أيضا ١٢ اتفاقية وشراكة في ٩ مشاريع صناعية تكاملية بقيمة استثمارية تتجاوز ملياري دولار في قطاعات الزراعة والأدوية والمعادن والكيماويات والسيارات الكهربائية وذلك في إطار الاجتماع الثالث لـ«اللجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة» فى فبراير ٢٠٢٣ بالعاصمة الأردنية عمان.

وقال إن اللقاءات المتواصلة بين المسئولين في الإمارات ومصر عززت من أطر التعاون الثنائي فى المجالات الاقتصادية المختلفة موضحا أن الإمارات كانت فى مقدمة الدول التي وقعت مع مصر اتفاقيات فى مجال الطاقة الجديدة وذلك من خلال توقيع اتفاقية لتطوير مشروع لطاقة الرياح بطاقة 10 Giga Watt في مصر والتي ستوفر تكاليف الغاز الطبيعي إضافة إلى المشاركة في تقليل حجم الانبعاثات الكربونية.

وأشار رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري، إلى أن الفترة الأخيرة شهدت مساهمة كبيرة لرؤوس الأموال الإماراتية فى الاستثمارات الدولية الموجهة للسوق المصرية وذلك من خلال إبرام عدد من الصفقات الاستثمارية والاستحواذات الهامة فى عدد من القطاعات الصناعية والعقارية والخدمية واللوجستية إضافة الى قطاعات الطاقة.

(وام)

مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك في اجتماع «الأورو آسيوية» لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب
  • الإمارات تشارك في اجتماع مجموعة «الأورو آسيوية» لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب
  • الإمارات تشارك في اجتماع مجموعة “الأورو آسيوية” لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب
  • «التمثيل التجاري»: الإمارات أكبر مستثمر في مصر بـ9.6 مليار دولار
  • الإمارات تشارك باجتماع للجنة التعاون المالي والاقتصادي في مجلس التعاون
  • ملتقى عربي يناقش مكافحة الجرائم المالية
  • الجامعة العربية تشارك في الدورة العاشرة للمنتدي والقضية الفلسطينية على طاولة المناقشات
  • مصر تشارك في اجتماع مجلس إدارة المنظمة الدولية لهيئات أسواق المال (الأيوسكو – IOSCO) باليونان
  • الخدمات المالية تشارك في اجتماعات المنظمة الدولية لهيئات أسواق الأوراق المالية بأثينا
  • الإمارات تشارك في اجتماع جمعية الصحة العالمية الـ77 والدورة 60 لمجلس وزراء الصحة العرب