قال الكاتب الصحفي أحمد الطاهري، رئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إنّ جزءً رئيسيا من عناصر ومحاور كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي جرى تضمينها في إعلان المنامة.

«الطاهري»: كلمة «أبو الغيط» كانت في منتهى الوضوح

وأضاف خلال تصريح لشاشة «إكسترا نيوز»، على هامش فعاليات القمة العربية من البحرين، مع الإعلامي محمود السعيد، أن كلمة الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد أبو الغيط كانت في منتهى الوضوح في رسائلها ذات الصلة برفض التهجير والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني.

وتابع: «لعلها المرة الأولى التي يتحدث فيها الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن صراحة عن أن حماس دفعت بغزة إلى هذا المصير، لأنها وفرت الذرائع لإسرائيل بممارسة هذه الجريمة ببشاعة، والكلمة أثارت جدلا كثيرا في أروقة المركز الصحفي».

وواصل، بأن المعنى الذي قصده الرئيس الفلسطيني هو وصّف ما جرى لأهل غزة، لكنه لم يدعم الاحتلال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القمة العربية غزة فلسطين محمود عباس الاحتلال إسرائيل

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط يلتقي نائب الرئيس الصيني ووزير الخارجية أثناء زيارته لبكين

التقى أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء الموافق 29 الجاري بالسيد هان تشنغ نائب رئيس جمهورية الصين الشعبية، وذلك على هامش زيارة الأمين العام لبكين للمشاركة في الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني التي تعقد يوم 30 الجاري ببكين.

وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أن أبو الغيط أشاد خلال اللقاء بالعلاقات التاريخية التي تربط الدول العربية والصين، والتي تتأسس على الثقة والاحترام المتبادل، مشيداً بعلاقات الصداقة والتعاون القائمة بين الجانبين، ومؤكداً أن الصين هي ثاني أكبر شريك تجاري للدول العربية، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين الصين والدول العربية إلى ما يقرب من 400 مليار دولار أمريكي لعام 2023.

وذكر المتحدث أن اللقاء تناول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وتبعات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وضرورة وقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات بشكل فوري وخلق مسار سياسي يفضي لإنشاء الدولة الفلسطينية. ومن جانبه، أشاد نائب الرئيس الصيني بقرار القمة العربية الأخيرة التي عقدت في مملكة البحرين، والذي تضمن التأكيد على الموقف العربي الداعم لمبدأ الصين الواحدة.

كما أشار المتحدث إلى اللقاء الذي عقد بين الأمين العام والسيد وانغ يي وزير الخارجية وعضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، حيث أعرب أبو الغيط عن شكره وتقديره للجهود الكبيرة المبذولة من الجانب الصيني لإنجاح أعمال الدورة العاشرة لمنتدى التعاون العربي الصيني التي تستضيفها العاصمة الصينية بكين، والتي تكتسب أهمية خاصة نظراً لاحتفائها بمرور 20 عاماً على إنشاء المنتدى الذي تأسس عام 2004.

وأضاف المتحدث أن اللقاء شهد تبادلاً لوجهات النظر حول أبرز القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبالأخص الوضع الإنساني المأسوي في غزة نتيجة استمرار العدوان الإسرائيلي على أراضي القطاع، وما نتج عنها من تهجير قسري للشعب الفلسطيني داخل القطاع، ومنع الاحتلال لدخول المساعدات بما أوصل الشعب إلى حافة المجاعة، وشدد الطرفان على ضرورة وقف فوري ومستدام لإطلاق النار والتمكين من إيصال المساعدات الإنسانية للقطاع.

مقالات مشابهة

  • كلمة إسماعيل هنية في المؤتمر القومي العربي
  • أبو الغيط يدعو للوقف الفورى للحرب الإسرائيلية الغاشمة على غزة
  • بكين تستضيف "القمة الصينية العربية 2026"
  • الصين تستضيف القمة الصينية العربية الثانية 2026
  • أبو الغيط: جامعة الدول العربية تدعم سيادة الصين ووحدة أراضيها
  • أبو الغيط: وقف الحرب الإسرائيلية الغاشمة على غزة ضرورة مُلحة
  • نص كلمة الرئيس السيسي في منتدى التعاون العربي الصيني
  • «القاهرة الإخبارية» تحقق السبق والانفرادات خلال تغطية الأحداث
  • الجامعة العربية تجدد موقفها الداعم للحكومة وجهود السلام في اليمن
  • أبو الغيط يلتقي نائب الرئيس الصيني ووزير الخارجية أثناء زيارته لبكين