يمانيون// كتابات// علي لاريجاني

ذات مرة، التقيتُ السيد هنري كيسنجر في نيويورك. قال لي: إذا أردنا أن نقيم علاقة استراتيجية معكم، فهل أنتم مستعدون لذلك؟ قلت له: حالياً، ليس لدينا أي علاقة، وأنتم تتحدثون عن إقامة علاقة استراتيجية؟ ما معنى هذا السؤال؟

فأجاب: بعد الحرب العالمية، نحن قمنا بتحديد موقع الدول في الخريطة بأنفسنا، باستثناء دولتين: إيران ومصر.

أنتم كنتم موجودين، وكانت لكم الحضارة وستستمرون، إلا ان سائر الحدود نحن من رسمناها. لذلك، ليس أمامنا خيار سوى إقامة علاقة بهذين البلدين.

 

إننا على أعتاب تحوّل إقليمي كبير، وهناك فرص لإيران في هذه الحالة

إن إيران في موقف حساس جداً في الوضع الحالي. ليس فقط إيران، بل الوضع في المنطقة حساس. وكي نفهم الأحداث الأخيرة في فلسطين، وما حدث منذ تشرين الأول/أكتوبر، فعلينا أن نبتعد عن الأحداث المحدودة، وننظر إلى الوضع من منظور أوسع. يجب أن ننظر إلى الأحداث كسلسلة متشابكة. إننا على أعتاب تحول إقليمي كبير، وهناك فرص لإيران في هذه الحالة.

لنتذكر كيف كانت أوضاع “إسرائيل” قبل طوفان الأقصى. كان هذا الكيان يظن أنه أسس لنفسه موقعاً مستقراً، وحقق الأمن المستقر نتيجة للتواطؤ الدنيء، الذي حاكه مع عدد من الدول في المنطقة، كما كانت هناك أنظمة حقيرة اصطفت لإقامة العلاقة بهذا الكيان.

أيضاً، قام هذا الكيان بعدد من العمليات الإرهابية في إيران، حتى يثبت أنه في موقع يمكّنه من مهاجمة أي مكان يريد، ولن يقدر عليه أحد، ويبدو أن الغربيين أيضاً قبلوا هذه الظروف.

 

ضغطُ الرأي العامّ ضد “إسرائيل” كبير جداً

بعد عملية “طوفان الأقصى”، أصبح الاستقرار المزيف للكيان الصهيوني هشّاً. ولهذا السبب، لم يعقد قادته اجتماعا في تلك الساعات المبكّرة للعملية، وبدلاً من ذلك، تدخلت القيادة المركزية للجيش الأمريكي في الأردن وتولت القيادة، فانهارت معنويات الإسرائيليين إلى هذه الدرجة.

وبعد ذلك، شاهدتم أن المسؤولين الغربيين شدّوا الرحال إلى هذا الكيان، كأنهم يسافرون إلى كيان مرهوب دبلوماسياً لتضميد الجرح.

في البداية، كانوا يتخيلون أن في إمكانهم القضاء على “حماس” خلال أسابيع قليلة، وتعاون الجميع في ذلك. ووافق مجلس الشيوخ الأميركي، في الآونة الأخيرة، على تقديم مساعدة، قيمتها 26 مليار دولار، للكيان الصهيوني ، لكن مع مرور الوقت أصبح من الواضح أن الوحدة العملياتية لـ”حماس” باقية، ولم يسجل الكيان نجاحاً في هذا الهدف.

أصبح حجم العنف، على رغم الدعاية الواسعة للتستر عليه، أمراً لا يمكن إنكاره، وأصبح ضغط الرأي العام ضد الكيان كبيراً جداً، وشكلت احتجاجات الجامعات موجة مهمة من ضغوط الرأي العام هذه.

وأخافت هذه الموجة قادة “إسرائيل” من أن تؤدي هذه الضغوط إلى وقف دعم الغربيين لهم، لأن الجيل الغربي الصاعد يناهض سياسات الكيان الصهيوني، وأخاف هذا الأمر قادة الكيان.

 

هذا الجيل يكره “إسرائيل” أكثر

وهنا يبرز نوع مقاومة الشعب الفلسطيني الذي بقي صامدا على رغم كل جرائم الكيان الصهيوني.. كل هذه الجهود لترحيل هؤلاء لم تسجل نجاحاً، وكانت هذه ضربة قاتلة أخرى لـ “إسرائيل”. بمعنى آخر، أصبح هناك جيل قدّم شهداء وجرحى وخسر بيوته. لذا، فإن هذا الجيل يكره “إسرائيل” أكثر، لذلك اقترح البعض “حل الدولتين”.

كانت هذه الخطة مطروحة سابقاً، إلّا أن “إسرائيل” لم تكن تقبلها. والآن، طرح الغربيون هذا الحل مرة أخرى.

الموضوع الآخر هو وجود قوى المقاومة في المنطقة. هذه القوى موجودة في المنطقة كحقيقة مهمة، ولا يمكن لدول المنطقة أن تتجاهلها.

اليمنيون يعانون تحديات اقتصادية كبيرة، لكن لديهم الشجاعة في إحداث التغيير. وأظهروا أنهم أسقطوا التحالفات الورقية ووقفوا أمام السفن الأميركية والإسرائيلية. وكذلك حزب الله في لبنان، والمقاومة في العراق.

لا يمكن أيضاً تجاهل التشتت، اقتصادياً وسياسياً، داخل “إسرائيل”؛ أي إن حجم الضغوط الاقتصادية على “إسرائيل” أظهر أن هذا الوضع لا يمكن أن يستمر. ومن أجل الخروج من هذا المأزق، هاجمت “إسرائيل” القنصلية الإيرانية.

الفكرة من وراء ذلك الهجوم كانت أن إيران إما سترد، وإما لا تردّ. فإذا لم ترد، فهذا يعني أن الكيان الصهيوني يستعيد التوازن السابق، وإذا ردّت إيران، فإن الحرب ستتسع وستُنسى غزة. ولم يكن الإسرائيليون يتخيلون أن إيران ستتصرف بطريقة تجعل عمليتها ناجحة، وفي الوقت نفسه لا تتّسع دائرة الحرب.

لقد تصرفت إيران بصورة صحيح للغاية. وعملياً، جعلت “إسرائيل” عاجزة عن الرد، وألحقت ضرراً كبيراً بها، مرة أخرى. والآن، تعاني “إسرائيل” أزمة داخلية، وفقدت صدقيتها في العالم.

 

حالة الأزمة الوجودية لـ”إسرائيل” لا يمكن علاجها

قارِنوا بين الوضع الحالي والوضع الماضي. إن حالة الأزمة الوجودية هذه لـ “إسرائيل” لا يمكن علاجها. والآن، هناك حاجة إلى حل، والغربيون يعلمون بأنه لا يمكن حل هذه العقدة إلا بأيدي دول المنطقة.

ومن غير المرجح أن تكون بلدان المنطقة فقدت وعيها إلى درجة تربط نفسها بحمار أعرج. لذلك، لا أظن أن هذه الطروحات الغربية سترى النور أيضاً.

لذلك، إن تراجع “إسرائيل” له بُعد داخلي وبُعد خارجي، ويرتبط تركيز التحول المستقبلي للمنطقة أيضاً بهذا التراجع الإسرائيلي. وإذا قارنتم بين أكتوبر 2023 واليوم، يصبح اتجاه التغييرات ملحوظاً، وهذه مسألة مهمة.

وهنا نرى نظاماً في سلوك إيران الأمني، إذ حافظت إيران وسلطاتها على نظام البلاد، وحافظت أيضاً على أمنها القومي. وهذه فرصة في حماية هذا الوضع، ويجب جعله مستداماً.

نقلا عن الميادين نت #إيران#العدوان الصهيوني على غزة#طوفان الأقصى#علي لاريجانيالكيان الصهيونيمحور المقاومة

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: الکیان الصهیونی طوفان الأقصى فی المنطقة هذا الکیان لا یمکن

إقرأ أيضاً:

خامنئي والاسد: سنتغلب على الضغوط السياسية والاقتصادية بالتعاون

30 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: إستقبل قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي، في طهران، الرئيس السوري بشار الأسد، مثمنا حضور الرئيس الأسد في طهران لتقديم تعازيه للشعب الإيراني.

ووصف خامنئي تعزيز العلاقات بين إيران وسوريا بالمهمة من حيث كون البلدين من أركان محور المقاومة وقال: إن هوية سوريا المميزة هي المقاومة والتي تشكلت في عهد الراحل حافظ الأسد بتأسيس جبهة المقاومة والنضال، وهذه الهوية ساعدت دائماً على الوحدة الوطنية السورية.

وشدد على ضرورة الحفاظ على هذه الهوية، وأشار إلى أن الغربيين وأتباعهم في المنطقة خططوا لإسقاط النظام السياسي لسوريا وإخراج هذا البلد من معادلات المنطقة من خلال شن حرب على سوريا، لكنهم لم ينجحوا.. وقال: والآن هم يخططون لمحاولة إخراج سوريا من المعادلات الإقليمية بوسائل أخرى، بما في ذلك الوعود التي لن يحققوها أبداً.

وأشاد خامنئي بالموقف الثابت لبشار الأسد وأكد: على الجميع أن يضع هذه الميزة الخاصة للحكومة السورية أي المقاومة نصب أعينهم.

وأشار إلى الضغوط السياسية والاقتصادية التي تمارسها أميركا وأوروبا على إيران وسوريا وقال: يجب أن نتغلب على هذه الظروف من خلال زيادة التعاون وانتظامه.

وانتقد خامنئي مواقف وتقاعس بعض دول المنطقة تجاه قضية غزة، وأشار إلى اجتماع القادة العرب الأخير في المنامة وأضاف: في هذا الاجتماع ارتكبت أخطاء كثيرة تجاه فلسطين وغزة، لكن بعض الدول تصرفت بشكل جيد أيضا.

وشدد على أن نظرة الجمهورية الإسلامية للمستقبل إيجابية وواضحة، وقال: نأمل أن نتمكن جميعا من أداء واجبنا والوصول إلى هذا المستقبل المشرق.

وفي هذا اللقاء قدم الرئيس السوري بشار الأسد تعازيه لقائد الثورة وحكومة وشعب إيران وقال: العلاقات الإيرانية السورية هي علاقة استراتيجية.

وأشار الرئيس السوري الى ان رئيسي كان له تأثير مهم على دور الجمهورية الإسلامية في المنطقة والقضية الفلسطينية في السنوات الثلاث الماضية، فضلا عن تعميق العلاقات بين إيران وسوريا.

وتطرق الرئيس بشار الأسد إلى قضية المقاومة في المنطقة وقال: بعد أكثر من 50 عاماً تقدم خط المقاومة في المنطقة، وأصبح الآن نهجاً دينياً وسياسياً.

وأكد الرئيس السوري أن موقف سوريا كان دائماً أن أي تراجع ضد الغرب سيؤدي إلى تقدمهم، وأضاف: لقد أعلنت قبل سنوات أن تكلفة المقاومة أقل من تكلفة الاستسلام، وباتت هذه القضية واضحة جداً للشعب السوري الآن، والأحداث الأخيرة في غزة وانتصارات المقاومة أثبتت هذه القضية لشعوب المنطقة، وأظهرت أن المقاومة مبدأ.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تستهدف مسعفين ونصر الله يعتبر طوفان الأقصى معركة وجودية
  • هنية: أبلغنا الوسطاء تمسكنا بمواقفنا بشأن مفاوضات غزة
  • قياديّ كبير من حماس يدخل بيروت.. هذا ما أعلنه!
  • هنية يدعو إلى موقف عربي لاستثمار الفرصة التي وفرها طوفان الأقصى
  • حجة.. مسير لخريجي دورات “طوفان الأقصى” في عزلة العبيسة بمديرية كشر
  • حجة.. مسير لخريجي الدورات العسكرية المفتوحة “طوفان الأقصى” بعزلة العبيسة بكشر
  • مناورة عسكرية لخريجي “طوفان الأقصى” في مديرية بني مطر بصنعاء
  • خامنئي والاسد: سنتغلب على الضغوط السياسية والاقتصادية بالتعاون
  • قائد القوات الجوية بالحرس الثوري: إسرائيل بعثت برسالة لإيران عبر مصر
  • القضية الفلسطينية بين الحقائق الميدانية والمخاتلات السياسية