دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تحتضن الأردن العديد من التشكيلات الصخرية المتنوعة، وقد يكون وادي "أم رميث"، في منطقة الحميمة بالعقبة، من أشهرها. 

"أعجوبة طبيعية"

يُعتبر وادي "أم رميث" مقصدًا مثاليًا للعديد من مُحبّي المغامرة، والاستكشاف، والمشي لمسافات طويلة.

وفي شهر فبراير/ شباط من عام 2024، تشجّعت مدونة السفر الأردنية، ندى معاذ، على زيارته مع الأصدقاء، ورصده بعدسة كاميرتها (شاهد مقطع الفيديو أعلاه)

وقالت معاذ في مقابلة مع موقع CNN بالعربية: "يُعتبر أحد أجمل الأودية الموجودة بالبلاد".

ويمتاز الوادي بتشكيلات صخرية ساحرة. حيث تتواجد شقوق ضيقة مبهرة يستطيع المغامرون المشي من خلالها. كما توجد مناطق مظلمة تمامًا وانزلاقات صخرية تحتاج لمهارات عالية وأدوات جبلية خاصة لاجتيازها.

وأوضحت معاذ أن التحضيرات لرحلة المشي لمسافات طويلة، أو كما تُعرف بـ"الهايكنغ"، يجب أن تأخذ في عين الاعتبار ما يلي:

الموقعالطقسمستوى صعوبة المساراختيار حذاء وملابس ملائمة 

ومن الضروري أن يتجهز مُحبّو المغامرة لأي تغيّرات مفاجئة في الطقس، كما يمكن أن تكون بعض المسارات أكثر صعوبة أو وعورة، مما كان متوقعًا.

View this post on Instagram

A post shared by Nada Muath | ندى معاذ ???????? (@nada_muath)

واستغرقت رحلة معاذ حوالي 6 ساعات متواصلة، مع أخذ استراحات بسيطة.

وحازت المشاهد التي صورتها على إعجاب العديد من متابعيها عبر وسائل التواصل الاجتماعي. كما تفاجأ كثيرون بوجود مثل هذا الموقع في الأردن.

متى تزوره؟

أولًا، يجب أن تكون درجات الحرارة معتدلة. وتنصح مدونة السفر الأردنية بتفادي أوقات تساقط الأمطار لضمان تجربة آمنة ومميزة.

الأردنتجاربمغامراتنشر الجمعة، 17 مايو / أيار 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: تجارب مغامرات

إقرأ أيضاً:

حجاج الفَلَت.. مغامرة بلا تصريح والسماسرة يحصدون ملايين الدنانير (تقرير)

تطبيق سعودي للقانون على مختلف الجنسيات فتاوى شرعية: الحج المخالف غير جائز ويأثم فاعله سماسرة بالخفاء يوهمون الباحثين عن "الأجر" بطاقات الكترونية للدخول إلى المشاعر المقدسة في مكة السماسرة يحصدون الملايين من خلال الاحتيال على الأردنيين النتيجة "الإبعاد"

انتشرت خلال الأيام الماضية وتزامناً مع بدء الحجاج بالتوافد إلى مكة المكرمة مقاطع فيديو وصور عبر منصات التواصل الاجتماعي لأفراد وصلوا إلى هناك عبر طرق ملتوية ومخالفة للقوانين.

سالكوا طريق الحج "الفلت" تعاقدوا مع سماسرة لينقلوهم إلى مكة من دون امتلاكهم تصاريح تخولهم أداء فريضة الحج، مما أدى إلى محاسبتهم من قبل السلطات السعودية وابعادهم.

السعودية تطبق القانون على الجميع

المخالفون نشروا روايات عبر منصات التواصل الإجتماعي حول ما جرى معهم بعد أن تم خداعهم من قبل السماسرة وإيهامهم بإمكانية تأدية مناسك الحج بلا تصريح.

اقرأ أيضاً : السجن 4 سنوات لشاب "هتك عرض" ثلاثينية "إلكترونيا" في الأردن

بينما قال مطلعون على المشهد لـ"رؤيا" إن السلطات السعودية والأردنية على حد سواء حذروا منذ مدة طويلة من مغبة التوجه لاداء الحج دون تصاريح وڤيز أصولية.

وأكدوا خلال حديثهم أن السلطات السعودية طبقت القوانين والانظمة والتعليمات على كافة الجنسيات بما فيها حاملي الجنسية السعودية دون تمييز، موضحين أن المخالف نال عقابه المعلن مسبقاً.

وكان مصدر مسؤول بوزارة الحج والعمرة السعودية حذر في وقت سابق الراغبين في أداء مناسك الحج من الوقوع ضحية لحملات الحج الوهمية لهذا العام 1445 / 2024، التي تعلن عن خدماتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعدد من الدول، موضحا أن القدوم لإداء فريضة الحج لا يكون إلا من خلال الحصول على تأشيرة حج صادرة من الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية وبالتنسيق مع الدول عبر مكاتب شؤون الحج فيها، أو عبر منصة "نسك حج" للدول التي ليس لديها مكاتب رسمية خاصة بالحج.

الحج المخالف.. غير جائز ويأثم فاعله

وفي ذات السياق نالت قضية الحجاج "الفلت" اهتماما كبيرا عبر منصات التواصل الاجتماعي، لا سيما فيما يتعلق بشرعية تنفيذ مثل هكذا فعل من قبل الراغبين بآداء فريضة الحج.

ونظرا لخطورة القضية فقد صدرت فتاوى من مراجع فقهية وازنة بعدم جواز هذا الفعل وتأثيم صاحبه.

اقرأ أيضاً : السعودية تشدد إجراءات الدخول إلى المشاعر المقدسة

وأكدت هيئة كبار العلماء في السعودية أن الالتزام باستخراج تصريح الحج والتزام قاصدي المشاعر المقدسة بذلك يتفق مع المصلحة المطلوبة شرعاً، موضحة أنه لا يجوز الذهاب إلى الحج من دون أخذ تصريح ويأثم فاعله.

سماسرة بالخفاء يوهمون الباحثين عن "الأجر"

"رؤيا" بحثت خلال الأيام الماضية في ملف الحجاج "الفلت" ومن يقف وراء تسفيرهم وايهامهم بإمكانية الوصول إلى مكة وتأدية فريضة الحج.

وتبين لمعد التقرير أن الراغبين بآداء فريضة الحج بطريقة مخالفة تعاقدوا مع سماسرة وأفراد غير مرخصين من قبل وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية.

ورفض عدد من المخالفين الإفصاح عن هوية هؤلاء السماسرة إلى الجهات المختصة لإخضاعهم للعقوبة القانونية المناسبة.

فيما يرى خبراء قانون في حديث مع "رؤيا" أن أفعال السماسرة تشكل جريمة احتيال بالمعنى المقصود بالقانون، موجهين نصائح إلى المتضررين للجوء للقضاء.

وأوضح الخبراء أن المتضررين يستطيعون الحصول على تعويضات من السماسرة نظراً للخسائر والاضرار المادية والمعنوية التي لحقت بهم خلال محاولة تأدية فريضة الحج.

ويشار إلى أن وزارة الأوقاف تطبق اجراءات مشددة تجاه أي شركة معتمدة لغايات الحج بما فيها الغاء الاعتماد وتسييل الكفالات في حال قيامها بمثل هذه التجاوزات

السماسرة يحصدون الملايين من الأردنيين

ورجحت مصادر مطلعة لـ"رؤيا" وصول عدد الأردنيين الذين توجهوا لتأدية مناسك الحج بطريقة غير قانونية إلى أكثر من 10 آلاف شخص.

وأوضحت المصادر أن السماسرة تقاضوا من الراغبين بمخالفة القوانين مبالغ مالية تراوحت ما بين الـ1500 و2000 دينار أردني عن الشخص الواحد.

وأكدت المصادر أن السماسرة حصدوا مئات الالاف ان لم يكن الملايين من خلال ارسال المخالفين إلى مكة وإيهامهم بإمكانية تأدية مناسك الحج.

لا طائل من التخفي.. بطاقات الكترونية للدخول

المخالفون تكبدوا دفع مبالغ مالية إلى هؤلاء السماسرة مقابل ايصالهم إلى مكة المكرمة بطريقة غير قانونية.

وعانى المخالفون من عدم امكانية الدخول إلى المسجد الحرام أو إلى أي منطقة أخرى تتعلق بمناسك الحج المختلفة.

اقرأ أيضاً : عشرات الوفيات والإصابات بحريق في الكويت

خبراء نقلوا من مكة تفاصيل تطبيق القانون على المخالفين وغير الملتزمين باصدار تأشيرات الحج للعام الجاري.

ونصحوا خلال حديثهم لـ"رؤيا" المخالفين بالعودة إلى المملكة وعدم التعنت في مخالفة القوانين والتعليمات السعودية.

وقالوا إن الحج لهذا العام يتم بموجب بطاقات مقروءة الكترونيا لن يستطيع معها المخالف الدخول للمشاعر المقدسة.

وتابعوا:"من العبث الاستمرار في الإصرار على الدخول إلى هناك من دون البطاقة".

المخالفون يفشلون بالوصول إلى المشاعر المقدسة

ولا يوجد أرقام رسمية لعدد الأردنيين الذين خالفوا القانون في محاولة منهم للوصول إلى المملكة العربية السعودية لتأدية مناسك الحج للعام الحالي.

بينما تؤكد مصادر لـ"رؤيا" أن كافة المخالفين للقانون الذين وصلوا إلى السعودية إما قد تم إبعادهم إلى المملكة من قبل السلطات السعودية أو أنهم لا زالوا مختبئين وغير قادرين على الوصول إلى المشاعر المقدسة.

وتشير المصادر إلى أن كافة المخالفين فشلوا في تحقيق مبتغاهم، بينما دعت مصادر مسؤولة الأردنيين إلى الالتزام بالقوانين المعمول بها في السعودية وعدم مخالفتها وتعرض أنفسهم للخطر والمساءلة القانونية.

مقالات مشابهة

  • جرحى من غزة يعالجون بقطر يأملون في المشي مرة أخرى
  • نيللي كريم تتألق بـ إطلالة ساحرة تجمع بين الجرأة والأنوثة
  • “جيولوجيا حضرموت”: انهيارات صخرية حطامية في دوعن دون معرفة الأسباب
  • مواعيد صلاة عيد الأضحى 2024 بالقاهرة والمحافظات
  • إعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي
  • موعد صلاة العيد في السعودية..مكة والرياض وجدة
  • مجلس الضمان الصحي يحدد أنسب أوقات المشي
  • حجاج الفَلَت.. مغامرة بلا تصريح والسماسرة يحصدون ملايين الدنانير (تقرير)
  • شبكة التجسس المضبوطة حوثياً.. فضيحة جديدة تكشف ذعر (ذراع إيران) وتحشرها في زاوية ضيقة
  • وزير خارجية تونس: حرب الإبادة الإسرائيلية في غزة «أكبر مظلمة عبر التاريخ»