أقامت مكتبة مصر العامة بدمنهور حفلا فنيا استعراضيا لفرقة المكتبة للتراث الشعبي على المسرح الروماني بالحديقة، كأولى الأمسيات الفنية المقامة خلال الإجازة الصيفية لأبناء مدينة دمنهور.

جاء ذلك برعاية الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، وفي إطار إقامة بعض الأمسيات والفعاليات المسائية المجانية للترفيه عن أبناء مدينة دمنهور خلال الإجازة الصيفية.

وتضمن الحفل مجموعة من التابلوهات الفنية الشعبية من التراث المصري الأصيل، منها الحالة والتنورة والمولوي وعرض الحصان، بالإضافة إلى الاستعراضات الفلاحي والنوبي والصعيدي وغيرها وسط حضور حاشد من الشباب والأطفال والأسر من رواد المكتبة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البحيرة دمنهور حفل فني مكتبة مصر العامة بدمنهور حفل استعراضي أمسيات فنية

إقرأ أيضاً:

عرض فيلم المطران للمخرج باسل الخطيب ببيت الزبير

عرض فيلم "المطران" مساء أمس ببيت الزبير ضمن برنامج "أيام سورية ببيت الزبير". والفيلم من بطولة الفنان السوري رشيد عسّاف، ومن إخراج باسل الخطيب وهو مخرج تلفزيوني وسينمائي مقيم في سوريا من أصل فلسطيني، وعميد المعهد العالي للفنون السينمائية بدمشق منذ 2021. وللكاتب حسن م يوسف وهو كاتب وأديب وصحفي وسيناريست سوري. يحكي الفيلم قصة النضال في حياة هيلاريون كابوتشي رجل الدين المسيحي المولود في حلب، والذي كان شاهدا حيا على نكبة فلسطين عام 1948م. أنهى هيلاريون كابوتشي دراسته اللاهوتية في معهد "القديسة حنة" في مدينة القدس بفلسطين، أواخر أربعينيات القرن الماضي، وعاد بعدها إلى موطنه الأصل سوريا. وبعد مرور 17 عاما وتحديدا عام 1965م عاد إلى فلسطين من جديد وتحديدا إلى مدينة القدس، كمطران للروم الملكيين الكاثوليكيين، ليعاصر المطران بعد ذلك مأساة الفلسطينيين مع الاحتلال، وسقوط مدينة القدس كاملة بيد الاحتلال عقب نكسة يونيو عام 1967 لتبدأ مرحلة مهمة من حياته في المقاومة. وكان دور المطران في هذه الحقبة مزدوجا تارة كان راعيا صالحا لشؤون رعيته وكنيسته، وتارة أخرى كان مناضلا ومقاوما من أجل حقوق الشعب الفلسطيني المسلوبة. وعقب ذلك، تقضي محكمة إسرائيلية بالسجن 12 عاما على المطران، في محاكمة تاريخية، ليقبع رهينة الاعتقال ويتعرض خلالها لكل أنواع العذاب دون أن يتراجع عن موقفه المناضل والمناهض للاحتلال، قبل أن يتدخل الفاتيكان الإطلاق سراحه المشروط بإبعاده عن فلسطين، وعدم زيارة أي دولة عربية أو الإقامة فيها بعد قضاء 4 سنوات من محكوميته.

ويستمر بالتزامن مع برنامج "أيام سورية ببيت الزبير" معرض فضاءات تشكيلية سورية الذي احتفى بالفنانين السوريين ضاما عددا كبيرا من الأعمال الفنية واللوحات التشكيلية لـ6 فنانين أثروا الساحة الفنية بنتاجهم التشكيلي. وشارك فيه كل من الفنان الدكتور سائد سلوم، والدكتورة لبانة ربيع، والفنان نضال خويص، والفنانة سخاء حمد جنود، والدكتور يوسف البلوشي، والفنان وسيم عبدالحميد، والفنانة ناهد بلان، حيث تميز كل فنان بتوجه معين من خلال الرسالة التي يقدمها في عمله الفني، كما أن الأعمال المشاركة تميزت باختلاف المدارس الفنية واللون الفني الذي يقدمه كل عمل، كما أن بعض الأعمال اقتربت من البيئة العمانية وجسدتها بصورة جمالية.

ويأتي المعرض في إطار التعاون الثقافي بين سلطنة عمان والجمهورية العربية السورية، ونقل الخبرات الفنية من خلال التعارف بين الفنانين ببعضهم، وتناقل المعلومات في كل جديد يخص الفن التشكيلي في الوطن العربي وخارجه، وهو فرصة للقاء الفنانين ببعضهم، وتوسيع الأفكار وتقوية العلاقات. المعرض تنوعت فيه أشكال الفن التشكيلي، ويستمر المعرض السوري المقام في بيت الزبير إلى نهاية شهر يوليو.

وأقيمت اليوم أمسية شعرية ضمن البرنامج، أحيتها الشاعرة والكاتبة السورية يقين جنود، والشاعر العماني هلال السيابي، تلى الأمسية فقرة غنائية شارك فيها الفنان والمطرب السوري أحمد سكماني، والفنانة داليا عمار.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يعلن عن تكثيف الفعاليات والأنشطة بمكتبة مصر العامة
  • استغل إجازة الصيف.. نشاطات ممتعة تنمي مهارات طفلك
  • لجنة مصر العطاء بنقابة الأطباء تتبرع بجهاز تنفس صناعي لقسم طوارئ حميات دمنهور
  • زراعة 225 ألف شجرة وزهرة بالدمام تزامنًا مع الإجازة الصيفية وعيد الأضحى 
  • «الثقافة» تكشف خطة معارض الكتاب في الأقاليم خلال الإجازة الصيفية
  • في ندوة بمكتبة الإسكندرية.. وزير السياحة يستعرض جهود مصر للنهوض بقطاع الآثار خلال السنوات الماضية
  • بحضور نقيب الأطباء.. افتتاح قسم المناظير والجهاز الهضمي بـ «حميات دمنهور» بعد تطويره
  • عرض فيلم المطران للمخرج باسل الخطيب ببيت الزبير
  • مندوب اليمن لدى اليونسكو يحذّر من خروج مدينة صنعاء القديمة من قائمة التراث
  • وزارة السياحة والآثار تفتتح فعاليات المعرض الأرشيفي بالمتحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية