تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب المتحدث باسم حركة فتح، عبدالفتاح دولة، عن خشيته أن يكون الميناء العائم الأمريكي على شاطئ غزة ممرا للتهجير القسري للشعب الفلسطيني تحت شعار الإغاثة الإنسانية.

وأضاف دولة - في تصريح خاص لقناة (القاهرة) الإخبارية، اليوم /الجمعة/ - أنه عندما أعلنت الولايات المتحدة جاهزية الميناء العائم كان تزامنا مع السيطرة على معبر رفح والإعلان أن هناك معبرا آخر سيتم العمل به لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة، وكان هناك تواطأ ما بين الولايات المتحدة ودولة الاحتلال.


وأضاف أن معبر رفح كان مفتوحا وكان المعبر الأكثر صلاحا لإيصال أكبر كم ممكن من المساعدات إلى المدنيين في غزة، ولكن الاحتلال كان يعيق ذلك ويضع المعوقات أمام دخول المساعدات من مصر التي كان تبذل كل جهدها لإيصال هذه المساعدات ولم تغلق المعبر يوما من الجانب المصري، ولكن على ما يبدو أن هناك أمرا ما يدور في بال الولايات المتحدة الأمريكية.
وأكد دولة، أنه كان بإمكان الولايات المتحدة أن تضغط على دولة الاحتلال بعدم الاقتراب من معبر رفح وإعاقة أي مساعدات قادمة من مصر إلى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: غزة حركة فتح الميناء العائم الأمريكي الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

اجتماع في القاهرة بحضور إسرائيلي ورعاية أمريكية.. هذا هدفه

كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي أن واشنطن دعت إلى اجتماع في القاهرة الأسبوع المقبل، بحضور مسؤولين إسرائيليين.

وذكر الموقع أن الاجتماع سيعقد بحضور مصري أمريكي إسرائيلي، ويهدف بشكل أساسي إلى إعادة فتح معبر رفح وخطة لتأمين الحدود بين مصر وغزة.

وكشف "أكسيوس" أن المسؤولين الأمريكيين قالوا إن الاجتماع يهدف أيضا إلى "منع حماس من تهريب الأسلحة إلى القطاع من مصر، والحفاظ على السلام الهش بين إسرائيل ومصر، هي أولويات قصوى لإدارة بايدن".

وقال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة تريد أيضًا مناقشة خطة للحد من تهريب الأسلحة من خلال بناء "جدار" تحت الأرض مضاد للأنفاق على الحدود بين مصر وغزة.

كما تنظر الإدارة الأمريكية إلى مصر باعتبارها "لاعباً رئيسياً في أي خطة ما بعد الحرب لتحقيق الاستقرار وإعادة الإعمار في غزة".

وبحسب "أكسيوس" فإن الوفد الأمريكي سيرأسه كبير مديري الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض تيري وولف، وسيصل مصر خلال الأيام المقبلة.

وذكر الموقع أن الاجتماع جرى الاتفاق المبدئ عليه خلال مكالمة هاتفية يوم الجمعة الماضية بين بايدن ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي.

وقال مسؤول أمريكي إن بايدن أبلغ السيسي أنه إذا لم يتم استئناف تسليم شاحنات المساعدات، فإن الولايات المتحدة ستنتقد مصر علنًا بسبب ذلك.

وقال المسؤول الأمريكي إنه وعد الرئيس المصري بأنه في حالة استئناف تدفق المساعدات، ستعمل الولايات المتحدة على إعادة فتح معبر رفح في أقرب وقت ممكن.



وكان الاحتلال الإسرائيلي قدّم بحسب "أكسيوس" خطة لإعادة فتح المعبر بمشاركة الأمم المتحدة وممثلين فلسطينيين من غزة غير مرتبطين بحماس.

وتريد الولايات المتحدة أن تقوم مصر بدور رئيسي في قوة أمنية إلى جانب الدول العربية الأخرى.

وقال مسؤولون أمريكيون إن هناك اهتماماً لدى عدة دول في المنطقة بالمشاركة - في ظل ظروف سياسية معينة - في تشكيل قوة أمنية عربية مؤقتة في غزة لتأمين الحدود، وتوفير المساعدات الإنسانية، وتدريب قوة أمنية فلسطينية جديدة.


مقالات مشابهة

  • ‏وزير الدفاع الأمريكي: الولايات المتحدة "لا يمكن أن تكون آمنة إلا إذا كانت آسيا آمنة
  • بينها الإمارات.. الولايات المتحدة تبحث مع شركائها المانحين دعم غزة
  • تقرير يكشف تمعّن إسرائيل في جريمة التهجير القسري للفلسطينيين من غزة
  • الصين تعارض التهجير القسري للفلسطينيين وتدعم العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة
  • إسرائيل تبلغ الولايات المتحدة موقفها من فتح معبر رفح وتكشف تفاصيل عن التوصل لحل مع مصر
  • اجتماع في القاهرة بحضور إسرائيلي ورعاية أمريكية.. هذا هدفه
  • رغم تضرر الميناء العائم.. تواصل إبحار المساعدات الإنسانية من قبرص إلى غزة
  • بعد أيام من استخدامه.. البنتاغون تعلن إزالة رصيف غزة العائم لإصلاحه
  • بعد أيام من استخدامه.. البنتاغون يعلن إزالة رصيف غزة العائم لإصلاحه
  • مصر والصين تطالبان بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.. وترفضان «التهجير القسري» للفلسطينيين