حذّرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) من وقوع أعاصير شديدة في خليج عدن والبحر العربي، خلال الأيام القادمة، ووصول تأثيراتها إلى اليابسة وخاصة محافظتي (المهرة وسقطرى)، شرقي اليمن.

وقالت المنظمة في نشرة الإنذار المبكر للأرصاد الجوية الزراعية "مع اقترابنا من نهاية موسم الأمطار في الصيف، من المتوقع حدوث عواصف في عدد من المناطق في خليج عدن، وقد يتكثف نمط الطقس هذا ليتحول إلى إعصار في نهاية الفترة".



وأضافت النشرة أن التوقعات تشير إلى استمرار خطر الأعاصير في خليج عدن والبحر العربي حتى نهاية مايو 2024، موصية "بإجراء مراقبة شاملة واتصالات مبكرة لتعزيز الاستعداد الفعال لهذه الظاهرة الجوية القاسية".

وأشارت "الفاو" إلى أنه من المتوقع أن يصل الإعصار إلى اليابسة في محافظتي سقطرى والمهرة، مما سيؤثر بشكل كبير على حياة المجتمعات وسبل عيشها، خاصة خلال موسم الزراعة الحالي.

وأوضح التقرير أنه من المرجح أن تؤدي الزيادة الملحوظة في هطول الأمطار في الجزء الشرقي من البلاد، والتي تتراوح بين (20 إلى 40 ملم) إلى فيضانات مفاجئة، لا سيما في المناطق المعرضة للخطر، مثل المناطق الساحلية لمحافظة المهرة.

وشهدت عدد من المحافظات الجنوبية والشرقية خلال الأيام الماضية، فيضانات كبيرة تسببت بخسائر بشرية ومادية كبيرة، فضلاً عن تدمير البنى التحتية ومساكن النازحين.

ووفقاً لتقارير أممية فإن اليمن واحدة من أكثر الدول عرضة لتغيّر المناخ، ويشهد منذ سنوات طفرة في حدوث الأعاصير المطرية وشدتها ومدتها.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن الطقس الفاو اعاصير خليج عدن فی خلیج عدن

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تحذر من طقس ثاني أيام العيد في الأردن

الطقس يبقى حارا في معظم المناطق وحار جداً في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة

حذرت إدارة الأرصاد الجوية من خطر التعرض المباشر لأشعة الشمس وحدوث الجفاف خاصة على صحة المرضى وكبار السن، في ثاني أيام عيد الأضحى المبارك.

اقرأ أيضاً : الطقس يستقبل العيد بحرارة عالية

كما حذرت الأرصاد في بيان وصل رؤيا نسخة عنه، من خطر حدوث الحرائق في المناطق الحرجية، وكذلك من خطر ترك الاطفال داخل المركبات المغلقة ولو لفترة قصيرة، ومن خطر ترك العطور والمعقمات والمواد القابلة للاشتعال داخل المركبات.

وأوضحت الأرصاد أن الطقس يبقى نهار الاثنين حارا في معظم المناطق، وحار جداً في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية في جنوب

اقرأ أيضاً : هل يستمر تأثر الأردن بالموجة الحارة ثاني أيام عيد الأضحى؟

وشرق المملكة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط احيانا.
ويكون الطقس الاثنين لـيــلاً معتدل الحرارة في أغلب المناطق، وحار نسبي في الأغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شمالية غربية خفيفة السرعة

مقالات مشابهة

  • تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة خلال الأيام القادمة
  • الصين: مقتل 9 أشخاص على الأقل في انهيارات أرضية بعد فيضانات عارمة في جنوب البلاد
  • إجلاء 36 ألفاً إثر فيضانات قوية في الصين
  • بنيولوك فيلم "ري ستارت".. تامر حسني يعد جمهوره بمفاجأة خلال الأيام القادمة
  • الأرصاد تحذر من طقس ثاني أيام العيد في الأردن
  • الأمطار تطفئ حرارة الأجواء في 14 محافظة خلال الساعات القادمة.. وتحذيرات مهمة للأرصاد
  • الطقس يستقبل العيد بحرارة عالية
  • عاجل: الناطق العسكري للحوثيين يعلن غرق سفينة في خليج عدن وأخرى ستغرق خلال الساعات القادمة
  • تحذيرات أممية من معاناة 50 ألف طفل بغزة من سوء التغذية الحاد
  • الأمطار تطفئ حرارة الأجواء في 15 محافظة خلال الساعات القادمة.. وتحذيرات مهمة للأرصاد