بعد إطلاق تحذيرات عديدة من قبل مجموعة من الباحثين في جامعة ولاية أوريجون بأمريكا بخصوص ارتفاع معدلات ثاني أكسيد الكربون بشكل كبير في الغلاف الجوي، توصلت دراسة إلى أن حيوان البيسون الكبير، يعتبر وسيلة فعالة وقوية لمكافحة تغير المناخ وخفض نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو، فكيف يحدث ذلك؟

دور البيسون في مكافحة تغير المناخ

تناولت صحيفة «الجارديان» البريطانية، نتائج دراسة أجراها مجموعة من العلماء في كلية ييل للبيئة، أشارت إلى أن قطيع مكون من حوالي 170 حيوان من البيسون قادر على تخزين كمية من ثاني أكسيد الكربون تعادل إخراج نحو 2 مليون سيارة من الطريق العام لمدة عام، ما يساهم بشكل كبير في التخفيف من آثار أزمة المناخ.

ويقول البروفيسور أوزوالد شميتز، المؤلف الرئيسي للدراسة في كلية ييل للبيئة، إن حيوان البيسون يؤثر بشكل كبير على النظام البيئي للغابات والأراضي العشبية، من خلال قدرته على تخزين كميات مهولة من ثاني أكسيد الكربون في أجسادها.

إعادة البيسون لأوروبا

حرصت منظمة إعادة الحياة البرية في أوروبا، بعد اختفاء البيسون من رومانيا منذ أكثر من 200 عام، إلى إعادة إدخاله إلى جبال الكاربات الجنوبية في عام 2014، كما مُنح أكثر من 100 بيسون موطن جديد في جبال ساركو، حتى تزايد عددها إلى أكثر من 170.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التغير المناخي ثاني أكسيد الكربون التنمية المستدامة الغاز الطبيعي ثانی أکسید الکربون

إقرأ أيضاً:

مسرح العرائس يطرح أفيش مسرحية "ذات.. والرداء الأحمر" والعرض ثاني أيام العيد

طرح الدكتور أسامة محمد علي مدير مسرح القاهرة للعرائس، والتابع للبيت الفني للمسرح برئاسة المخرج خالد جلال المشرف على البيت الفني المسرح ورئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، الأفيش الرسمي لمسرحية العرائس الجديدة "ذات.. والرداء الأحمر"، والتي تحدد موعد عرضها ثاني أيام عيد الأضحى المبارك على خشبة المسرح بالعتبة، المسرحية تأليف وأشعار السيناريست وليد كمال. وإخراج نادية الشويخ. وهو عرض عرائسي ضخم يضم العديد من النجوم في البطولة الصوتية، على رأسهم الفنانة القديرة إسعاد يونس، والفنانة القديرة هالة فاخر، والنجمة الشابة مايان السيد، والنجوم سامي مغاوري، عمرو رمزي، عصام الشويخ، تامر فرج، وألحان الموسيقار الكبير هاني شنوده.


والعرض يتناول العلاقة بين جيل الكبار وعلى رأسهم الجدة والأم، وجيل الشباب وتمثله البطلة "ذات" ١٤ عاما، والتي تلعب دورها مايان السيد، ويدمج العرض بين التراث والحداثة بشكل درامي ممتع، كما يقدم صورة بصرية مبهرة للأطفال تتناسب مع إيقاع العصر السريع الذي يعيشون فيه ويتعاملون بمفرداته، حيث يتناول العديد من المفردات الحديثة التي يتعامل معها الأطفال بشكل كبير في عالم التكنولوجيا، ووجهة نظر الآباء حولها، كما إنه يستطيع أن يقدم حلا لمشكلة صراع الأجيال.

 

وقد قامت النجمة الشابة مايان السيد هذا الأسبوع بتصوير فيديو تعلن فيه عن قيامها ببطولة المسرحية بالفستان الأحمر، الذي تتميز به الطفلة "ذات" والتي تقوم مايان بدورها، والتي ترتدي فستانا أحمر اللون بسبب اشتهارها به على مواقع التواصل الاجتماعي.

لينك الفيديو على صفحة مسرح القاهرة للعرائس

https://fb.watch/syHqju1uS1/?mibextid=

مقالات مشابهة

  • نفوق 1000 حيوان في أكبر سوق بتايلاند.. أغضب المهتمين بالبيئة
  • مسرح العرائس يقدم مسرحية ذات.. والرداء الأحمر ثاني أيام العيد
  • مسرح العرائس يطرح أفيش مسرحية "ذات.. والرداء الأحمر" والعرض ثاني أيام العيد
  • أمين «اتفاقية المناخ» يطالب الدول بتقديم تقارير الشفافية قبل انعقاد «COP 29»
  • تعاون بين «أنور قرقاش الدبلوماسية» و«g7+» و«التنمية البريطاني»
  • تعاون استراتيجي بين أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية ومجموعة g7+ ومعهد التنمية الخارجية البريطاني
  • وزيرة البيئة تترأس الاجتماع الأول للجنة تسيير مشروع تحويل الأنظمة المالية
  • دراسة علمية لـ”كارنيغي يورب” تتناول جوانب معاناة ليبيا من آثار تغير المناخ
  • بعد صفعه شاب بالقلم.. جهات التحقيق تستمع لأقوال محامي عمرو دياب| شاهد
  • السيارات الكهربائية.. هل حقا هي صديقة للبيئة؟