آخر تحديث: 19 ماي 2024 - 10:48 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف رئيس لجنة الزراعة النيابية فالح الخزعلي، اليوم الاحد (19 آيار 2024)، عن توفير تخصيصات مالية لشراء 11 ألف مرشة للانتقال الى الزراعة الحديثة.وقال الخزعلي في حديث  صحفي ، إن “جزءا من دعم قطاع الزراعة في العراق هو تحقيق انتقال سريع الى مبدأ الزراعة الحديثة من خلال انظمة السقي ومنها المرشات من اجل استغلال المياه في جدوى اقتصادية تسهم في زيادة اكبر للإنتاج وفق المعايير الحديثة”.

واضاف انه “تم اجراء مناقلات في الموازنة من خلال وزارة الزراعة وبدعم رئيس مجلس الوزراء لتوفير تخصيصات مالية لشراء 11 الف مرشحة متطورة”، مبينا انه “عدد المرشات التي تم استيرادها وتوزيعه على الفلاحين من 2011-2022 يصل ال 4500 مرشة فقط ما يعكس جهود حكومية في حقل انتقاله نوعية في تطبيق أنظمة السقي الحديثة”.وبين الخزعلي ان “العراق مقبل على تحقيق الاكتفاء من محصول الحنطة الذي يتوقع ان يصل انتاجه الى اكثر من 6 ملايين طن خاصة مع قرار الحكومة بفتح الابواب امام تسويق المحصول سواء ضمن الخطة او خارجها ضمن جهود داعمة للفلاحين”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: لدى الحكومة خطة لاستثمار مصانع الديوانية

1 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أكد ‏رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ان لدى الحكومة خطة لإيجاد شراكات حقيقية لاستثمار مصانع الديوانية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان ورد لـ المسلة، إن السوداني استقبل مجموعة من وجهاء وأهالي محافظة الديوانية، حيث استمع إلى شكاوى ومقترحات الوجهاء والأهالي الخاصة بالجوانب الاقتصادية والخدمية والإنسانية.

ولفت رئيس الوزراء الى أن مهمة المسؤول هي إيجاد الحلول أكثر من كونها مهمة للاطلاع على تفاصيل العمل، مشيراً إلى أنه رغم وجود تخصيصات لجميع المحافظات لكنّ هناك تفاوتاً في تنفيذ مشاريع البنى التحتية، وهو  يمثل خللاً واضحاً نتيجة لسياسات خاطئة استمرت لسنوات.

وأوضح أن الحكومة خصصت للمحافظة نحو ترليون دينار من مشاريع الوزارات خارج تخصيصات محافظة الديوانية، وتوجد لدى الحكومة خطة لإيجاد شراكات حقيقية لاستثمار مصانع الديوانية، مشدداً على التعامل الحكومي مع قضايا الفساد من خلال لجان تخصصية مهنية.

وأشار  إلى فرق المتابعة المستمرة لكل المشاريع، مؤكداً، وجود خطة لإنشاء مجمعات سكنية في المحافظات، ومنح تسهيلات للمستفيدين، مع توزيع قطع أراضٍ مخدومة من أجل توفير السكن اللائق لجميع المواطنين.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • الزراعة تعلن عن توفير أضاحي حية بأسعار 210 للضأن والبقري بـ 175 جنيها
  • جهود تنظيمية وإرشادية تواكب وصول طلائع حجاج جمهورية العراق القادمين براً
  • «القومية لعلوم الفضاء» تشارك في مؤتمر أفريقيا لمكونات التصنيع الغذائي
  • إشادة نيابية بموازنة العام الحالي: الأفضل منذ 2003
  • رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يؤكد منح الفلاحين، الذين يعتمدون أنظمة الري الحديثة، سعراً أعلى لمحاصيلهم
  • رئيس الوزراء: لدى الحكومة خطة لاستثمار مصانع الديوانية
  • العراق يزيد مساحة زراعة الشلب خلال الخطة الصيفية
  • اتفاق من 3 خطوات لإنهاء ملف العقود الحكومية في العراق
  • بغداد تلوم الإقليم لاغراق الأسواق بالبيض المستورد.. وقرارات مشددة مرتقبة
  • مسرور بارزاني يبحث مع الخزعلي والعامري مساعي حل المشكلات بين أربيل وبغداد