بغداد اليوم- متابعة

في أعقاب الحادثة التي تعرضت لها مروحية الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، والوفد المرافق له، تساءل كثيرون أنه في حال طرأ أمر غير متوقع لرئيس البلاد، فماذا يحمل الدستور الإيراني في جعبته لخليفته؟

وجاء في المادة 131 في الدستور الإيراني: في حال توفي رئيس البلاد أو تم عزله أو استقال أو غاب أو مرض لمدة تزيد عن شهرين، أو في حال انتهت ولايته الرئاسية ولم يتم انتخاب رئيس جديد للبلاد عوضا عنه بسبب عوائق معينة أو غيرها من الأمور المشابهة، يتولى النائب الأول لرئيس الجمهورية بعد موافقة المرشد الأعلى وإعطاء الصلاحيات والمسؤوليات رئاسة البلاد حتى يقوم المجلس  المشكل من رئيس مجلس النواب ورئيس السلطة القضائية والنائب الأول للرئيس باتخاذ الترتيبات اللازمة لانتخاب رئيس جديد خلال مدة أقصاها خمسون يوما.

أما في حال توفي النائب الأول لرئيس البلاد أو غير ذلك من الأمور التي تمنعه من أداء مهامه، وكذلك إذا لم يكن للرئيس نائب أول، فيجب تعيين شخص آخر ليحل محله.

وجاء في المادة 132: خلال الفترة التي تكون فيها صلاحيات ومسؤوليات رئيس الجمهورية من مسؤولية النائب الأول للرئيس أو أي شخص آخر يتم تعيينه بموجب المادة 131، لا يجوز عزل الوزراء أو حجب الثقة عنهم، ولا يجوز إعادة النظر في الدستور أو القوانين.

وهذه ثالث مرة قد تواجه إيران تشكيل لجنة مؤقتة لتولي رئاسة الحكومة.

وكانت المرة الأولى بعد عزل الرئيس الأسبق أبو الحسن بني صدر الذي عزله المرشد الأول، الخميني، بتهمة خيانة مبادئ الثورة الإيرانية. 

وكان بني صدر أول رئيس إيراني منتخَب بعد ثورة 1979، قبل أن يفر إلى المنفى في باريس، حيث تُوفي في أكتوبر (تشرين الأول) 2021، عن عمر يناهز الـ88 واستمر عمل اللجنة لنحو شهرين، من 22 يونيو (حزيران) 1980 إلى 2 أغسطس (آب) من العام نفسه.

وكانت المرة الثانية بعد اغتيال رئيس الوزراء الإيراني، محمد علي رجائي في 30 أغسطس آب 1981. وبدأت اللجنة عملها بعد ساعات من تفجير مقر رئيس الوزراء، واستمرت لغاية 9 أكتوبر تشرين الأول 1981.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فی حال

إقرأ أيضاً:

كولر يحدد صفقات الأهلي الجديدة وجلسة مرتقبة مع لجنة التخطيط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعقد لجنة التخطيط بالنادي الأهلي جلسة مع مارسيل كولر المدير الفني للفريق فور عودته إلى القاهرة بعد انتهاء الإجازة للحديث عن ملف الصفقات الجديدة المزمع التعاقد معها في الصيف المقبل لتدعيم صفوف الفريق الأحمر.

وتناقش لجنة التخطيط كولر في احتياجاته للموسم المقبل والمراكز المستهدفة لتدعيمها والصفقات التي يرغب في إبرامها، والأسماء التي يرغب في ضمها، كما ستقوم اللجنة بعرض بعض الأسماء على المدرب لأخذ رأيه فيها.

وأشار مصدر مسئول داخل النادي الأهلي إلى أن السويسري مارسيل كولر، المدير الفني للفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي طلب تدعيم بعض المراكز خلال فترة الانتقالات الصيفية القادمة.

وطلب مارسيل كولر تدعيم مراكز قلب الدفاع والظهير الأيسر ووسط الملعب والهجوم ، والتي من المقرر أن يحدد السويسري مع إدارة النادي الأهلي الأسماء التي يرغب في ضمها للتحرك والتعاقد معها في جلسة مع لجنة التخطيط بعد عودته من الإجازة.

ويعود مارسيل كولر المدير الفني للأهلي اليوم الأحد ، إلى القاهرة قادمًا من سويسرا من أجل الاستعداد لقيادة تدريبات الفريق بعد انتهاء الراحة السلبية التي حصل عليها الفريق عقب التتويج بدوري أبطال أفريقيا.

ويستأنف الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي تدريباته غداً الإثنين بعد انتهاء الراحة السلبية التي حصل عليها الفريق عقب التتويج بدوري أبطال أفريقيا على حساب الترجي التونسي السبت الماضي.

واستقر كولر على تصعيد مجموعة من اللاعبين الناشئين للتدرب مع الفريق الأول مع عودة الفريق الأحمر لاستئناف تدريباته الجماعية، استعدادا لخوض المباريات القادمة من عمر مسابقة الدوري المصري.

وهناك مجموعة من اللاعبين الناشئين يتدربون مع الفريق الأول بشكل مستمر مثل أحمد عابدين والغاني ريندورف سارباه ومحمد عبد الله ومعتز محمد الذي سيعود من الإصابة ومصطفى أبوالخير وإسلام عبد الله ومازن أسامة.

ومن المقرر أن يقوم كولر بالتنسيق مع قطاع الناشئين بالأهلي تصعيد مجموعة من اللاعبين الشباب في مختلف المراكز، لتعويض غياب اللاعبين الدوليين المنضمين لصفوف منتخب مصر الأول والمنتخب الأولمبي.

ورفض مارسيل كولر المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي مناقشة أي عروض تدريبية بعد قيادته النادي للتتويج بدوري أبطال أفريقيا للمرة الثانية علي التوالي وتمسك باستكمال عقده مع القلعة الحمراء.

ويحل الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي ضيفًا على فاركو على ملعب برج العرب في مباراة مؤجلة من الأسبوع الحادي عشر لبطولة الدوري المصري الممتاز موسم 2023-2024، التي من المقرر إقامتها مساء يوم الجمعة الموافق 14 من شهر يونيو للعام الجاري.

وفي إطار آخر طالب خالد بيبو مدير الكرة بالنادي الأهلي لاعبي الفريق بعدم التحدث في وسائل الإعلام إلا بعد الرجوع له والحصول على إذن منه ، مُهددا أي لاعب بتوقيع عقوبات قاسية حتى لا يحدث ارتباك في منظومة الفريق ولا اختراق للوائح المعمول بها، وشدد مدير الكرة على ضرورة الالتزام باللائحة المالية في النادي للظهور الإعلامي بجانب عدم إثارة الأزمات خلال التحدث في وسائل الإعلام .

مقالات مشابهة

  • التلفزيون الإيراني: أحمدي نجاد سجل ترشحه لانتخابات الرئاسة
  • أحمدي نجاد يسجل نفسه كمرشح للانتخابات الرئاسية في إيران
  • خلفا لإبراهيم رئيسي.. محمود أحمدي نجاد يتقدم لانتخابات الرئاسة
  • كولر يحدد صفقات الأهلي الجديدة وجلسة مرتقبة مع لجنة التخطيط
  • أحمدي نجاد يترشح لرئاسة إيران خلفا لرئيسي
  • كمال بنخالد يترأس اشغال اجتماع مكتب غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش آسفي
  • أول امرأة تعلن ترشحها لخلافة رئيسي.. من هي وهل يسمح لها بالمنافسة؟
  • قصة حارس رئيسي الشخصي الذي نجا من حادثة الطائرة
  • تأبين رئيسي في الأمم المتحدة يُظهر العزلة الدولية لإيران
  • تأبين الأمم المتحدة للرئيس الإيراني الراحل يشهد احتجاجات وتجاهلا أوروبيا وأمريكيا