تنظم غرفة السياحة المصرية أفواج حجاج بيت الله الحرام لعام 2024، وفقًا لجدول زمني محدد لضمان سلاسة ويسر عملية الحج للمواطنين المصريين. 

الجدول يشمل رحلات برية، إقتصادية بالطيران، وفاخرة بخمس نجوم.

 

مواعيد إطلاق أولى رحلات الحج

حسب بيان رسمي صادر عن غرفة السياحة المصرية، فإن الأيام التالية تشكل جدول إطلاق الرحلات لحج عام 2024:

- 23 ذو القعدة 1445 (31 مايو 2024): إطلاق أولى قوافل الحج البرية.


- 2 يونيو 2024: إطلاق رحلات الحج الاقتصادي بالطيران.
- 8 - 12 يونيو 2024: إطلاق رحلات الحج الفاخرة بخمس نجوم.

ضوابط وتفاصيل الحج المصري 2024

- إقامة في المدينة المنورة: يقيم الحجاج في المدينة المنورة لمدة 3 ليالٍ، ويشمل ذلك جميع برامج الحج بمختلف مستوياتها.
 
- الالتزام بالمستويات المتفق عليها: الشركة ملتزمة بالمستويات المحددة لكل برنامج حج، دون أي تغييرات إلا بموافقة مسبقة.

- خدمات إضافية: يتم تقديم خدمات إضافية فقط لبرنامج الحج الفاخر بخمس نجوم، ولا تسمح بأي خدمات إضافية لأي برنامج آخر.

- التزام بتعليمات السلطات السعودية: الشركة ملتزمة بتعليمات وتوجيهات السلطات السعودية بالكامل، مع تحذير من العواقب القانونية في حالة المخالفة.

- توجيه الحجاج إلى موانئ السفر: يتم توجيه الحجاج إلى مواقع السفر قبل ميعاد الرحلة بما لا يقل عن 6 ساعات، لضمان استمرارية العملية بكل يسر وسهولة.

باستخدام هذا الجدول الزمني والضوابط المحددة، تسعى غرفة السياحة المصرية إلى تسهيل وتنظيم أداء فريضة الحج بأعلى مستويات الكفاءة والجودة لحجاجها لهذا العام.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الحج غرفة السياحة الحج ١٤٤٥ غرفة السیاحة رحلات الحج

إقرأ أيضاً:

اليوم.. اكتمال وصول جميع حجاج بعثة القرعة إلى العاصمة المقدسة

أعلن اللواء مساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية، انتهاء تفويج حجاج بعثة القرعة من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة اليوم الثلاثاء، ليكتمل وصول جميع حجاج القرعة الى العاصمة المقدسة.

وأوضح - في تصريح لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى الأراضي المقدسة أحمد عبد الله أمس الاثنين - أن الفوج الأخير الذي سيصل من المدينة المنورة الى مكة المكرمة اليوم، يضم 397 حاجا، ليكتمل وصول اجمالي عدد بعثة القرعة بمكة المكرمة، بواقع 14 ألفا و500 حاج.

وأشار إلى أن غرفة عمليات بعثة القرعة بمكة المكرمة، قامت بالتنسيق مع أعضاء البعثة بفنادق إقامة الحجاج الكائنة بالمنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكي الشريف، لإهداء الحجاج الوجبة الجافة المهداه لهم من قبل البعثة فور وصولهم مباشرة، وكذلك العمل على سرعة إنهاء اجراءات تسكينهم.

وحرصت (أ.ش.أ) على القيام بجولة ميدانية داخل غرفة عمليات بعثة حج القرعة بمكة المكرمة، والتي تبدو كخلية نحل، تضم العديد من الضباط والأفراد الذين يعملون على مدار ال24 ساعة، لتنظيم عمل البعثة والتنسيق بين أعضائها، لضمان تقديم أفضل خدمة لضيوف الرحمن، ورصد أية مشكلات قد تواجههم والعمل على حلها بشكل فوري.

وتختص غرفة عمليات بعثة حج القرعة بمكة المكرمة، بمتابعة كل ما يتعلق بحاج القرعة، منذ وصوله إلى الأراضي المقدسة وانهاء اجراءاته في المطار، والتأكد من استقلاله للحافلات المخصصة من السلطات السعودية لنقله إلى مقر إقامته، و بمجرد وصول الحجاج إلى فنادقهم الكائنة بالمنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكي الشريف، يصعد أعضاء الغرفة إلى الحافلات، ويقومون بمسح البار كود الموجود على كارت التعارف الخاص بكل حاج من خلال الماسح الضوئي، لإبلاغه برقم غرفته وتسليمه مفتاحها، ثم توصيل حقائبه اليها، وكذلك تسليمه الوجبة الجافة.

وتقوم غرفة العمليات كذلك بتنظيم عملية تصعيد حجاج القرعة إلى مشعري عرفات ومنى، وكذلك تفويج الحجاج الذين وصلوا مباشرة إلى مكة المكرمة، إلى المدينة المنورة عقب انتهاء مناسك الحج.

وتحتوي غرفة عمليات القرعة بمكة المكرمة، على قسم للأدلة الجنائية، للتعرف على بصمات أى حاج مجهول الهوية، من خلال الربط بين القسم، وإدارة الأدلة الجنائية بالقاهرة، على أن تظهر النتيجة خلال 15 دقيقة فقط، وقسم المستشفيات والوفيات والتائهين، والذى يقوم بمتابعة الحالة الصحية للحجاج بالتنسيق مع البعثة الطبية، وكذلك البحث عن الحجاج التائهين، واعادتهم الى مقار اقامتهم.

وتضم الغرفة أيضا قسم للحقائب المفقودة، والذى يقوم باعادة الحقائب المفقودة الى أصحابها، في حالة استبدالها ما بين فندق وآخر، فضلا عن قسم الحاسب الآلي الخاص بتسجيل بيانات جميع حجاج بعثة الحج الرسمية اليكترونيا، سواء من بعثة القرعة، أو التضامن أو السياحة.

وفي السياق ذاته، أكد اللواء مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية، أن الحالة الصحية العامة لجميع الحجاج المصريين ولله الحمد جيدة، مؤكدا عدم ظهور أية حالات وبائية بين صفوف الحجاج.

وشدد على التعاون الكبير بين بعثة القرعة، والبعثة الطبية، لتقديم كافة أوجه الرعاية الصحية التي تليق بحجاج القرعة، بالتنسيق مع قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية.

وناشد مساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية مجددا الحجاج، بضرورة ارتداء بطاقة "نسك" الذكية، وكارت التعارف الخاص بهم في جميع تحركاتهم، موضحا لهم أن البطاقة الذكية، هي التي ستميزهم عن الحجاج غير النظاميين، والذين لن يسمح لهم بآداء فريضة الحج هذا العام، وفقا لما أعلنته السلطات السعودية.

مقالات مشابهة

  • اصطحاب أئمة والتزام الشركات.. بيان مهم من السياحة بشأن الحج 2024
  • مطار صلالة يستقبل أولى الرحلات الجوية المباشرة في موسم خريف ظفار 2024
  • اليوم.. اكتمال وصول جميع حجاج بعثة القرعة إلى العاصمة المقدسة
  • طيران الإمارات تُسير 10 رحلات إضافية إلى جدة والمدينة المنورة
  • رئيس "الغذاء والدواء": وجبات الحجاج يتم التأكد من سلامتها منذ أولى مراحل السلسلة الغذائية
  • رئيس الغذاء والدواء: وجبات الحجاج يتم التأكد من سلامتها منذ أولى مراحل السلسلة الغذائية
  • بعد أزمة تأشيرات الزيارة.. توجيهات عاجلة من السياحة للمواطنين بشأن الحج 2024
  • "سيارة الرصد الآلي".. مهام دقيقة في أولى تجاربها بموسم الحج
  • أول موعد لعودة ضيوف الرحمن بعد أداء مناسك الحج 2024
  • 27 صورة ترصد وصول رحلات الحج 2024 إلى مكة والمدينة بالسعودية