بوابة الوفد:
2024-06-11@20:46:27 GMT

خبير يكشف عواقب حادث مقتل الرئيس الايراني

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

قال الدكتور إكرام بدر الدين،  أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة،  إن حادث مقتل الرئيس الايراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية أمير عبد اللهيان في حادث تحطم المروحية يمكن أن يؤثر على السياسة الايرانية خلال الفترة المقبلة سواء في الاقليم أو العالم إما أن تصبح أكثر تشددا أو أكثر مرونة وذلك وفقا لطبيعة التطورات السياسية التي ستحدث داخل إيران عقب الحادث.

 

الخارجية الإيرانية .. تعرب عن شكرها لتضامن عدد كبير من الدول والحكومات مع ايران فى حادث المروحية شيخ الأزهر يتضامن مع إيران ويدعو لرئيسي ومرافقيه

وأضاف بدر الدين،  في تصريحات خاصة ل"بوابة الوفد"، أن هناك تضارب في الاقوال حول السبب وراء حادث مقتل الرئيس الايراني فهناك تأخير في الاعلان عن سبب الحادث، نظرا لانه يترتب عليه تداعيات سياسية داخلية في إيران مرتبطة بمن يتولى السلطة بعد الرئيس متسائلا"هل سيحدث خلل في بناء السلطة في ايران الفترة المقبلة؟ "وما تأثيره؟.

وذكر، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة،  هناك بعض الروايات تقول أن الحادث مدبر ويأتي بعد توترات إسرائيلية إيرانية منذ فترة قريبة حيث أن المنطقة التي وقع فيها الحادث يتواجد بها أفراد من الموساد الاسرائيلي،  لافتا إلى انه خلال الفترة الماضية هناك حرب بالوكالة بين أمريكا وايران من خلال الجماعات الموالية للاخيرة،  وبالتالي فإن الحادث من الممكن سيكون له تداعياته داخل الشأن الايراني ولاسيما في الملف النووي، وكذلك في الاقليم، قائلا" لا أتوقع حدوث تغيير جوهري تجاه سياسة ايران الدولية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حادث تحطم المروحية السياسة الايرانية الرئيس السلطة

إقرأ أيضاً:

إصابة 4 أساتذة جامعيين أمريكيين في حادث طعن بالصين

أعلنت وسائل إعلام ومسؤولون حكوميون أمريكيون، إصابة أربعة أساتذة أمريكيين من جامعة صغيرة في ولاية آيوا؛ إثر تعرضهم للطعن في إحدى الحدائق العامة بمقاطعة جيلين الواقعة شمال شرقي الصين.

طعن في المعبد

وذكرت شبكة «تشانيل نيوز آشيا» في نشرتها الناطقة بالإنجليزية اليوم الثلاثاء، أن المجموعة كانت تزور معبدا في حديقة بيشان عندما قام أحد الأشخاص بمهاجمتهم بسكين، إلا أنه لم ترد تقارير بعد عن الدافع وراء ارتكاب الحادث.

عدم صدور بيان 

وأضافت الشبكة أن السلطات الصينية لم تصدر أي بيان حول الحادث، مشيرة إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية على علم بالتقارير الواردة عن حادث الطعن وتراقب الوضع.

من جانبها، أكدت ممثلة ولاية أيوا في مجلس النواب الأمريكي «آشلي هينسون» في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي «إكس» (تويتر سابقا) أنها «شعرت بالرعب من تعرض هؤلاء الأمريكيين الأربعة لعملية طعن».

مقالات مشابهة

  • خبير استراتيجي يحذر من حرب نووية وشيكة
  • مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث تحطم طائرة .. صور
  • رئيس مالاوي: مقتل نائب الرئيس ومرافقيه في حادث تحطم الطائرة
  • إصابة 4 أساتذة جامعيين أمريكيين في حادث طعن بالصين
  • ايران تعلق على أزمة الصحفيين مع السعودية
  • القائمة النهائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية في ايران
  • إيران: تم تأكيد أسماء 6 أشخاص مؤهلين لانتخابات الرئاسة من قبل مجلس صيانة الدستور
  • وفاة شخص في حادث مرور بالبويرة
  • لا تفتحوا النوافذ.. خبير يكشف مفاجأة بشأن تهوية المنزل خلال الموجة الحارة
  • خبير تكنولوجيا يكشف تفاصيل زرعه شريحة في جسده تمكنه من دفع الخدمات الإلكترونية