أعلن مجلس صيانة الدستور في إيران، أن النائب الأول للرئيس سيتولى مهام الرئاسة بعد موافقة المرشد الأعلى.

وأوضح المجلس، بحسب ما ذكرته قناة القاهرة الإخبارية، أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية خلال 50 يوما، وأن الرئيس الإيراني المقبل سيتولى مهام الرئاسة لمدة 4 سنوات.

أعرب مجلس الوزراء الإيراني اليوم الاثنين، عن تعازيه في وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي ومرافقيه في حادث تحطم مروحية كانوا على متنها.

وطمأنت الحكومة الإيرانية، المواطنين - في بيان نشرته قناة (برس تي في) الإيرانية، في نشرتها الناطقة بالإنجليزية - بأنه سيتم إدارة شؤون البلاد بالشكل الأمثل دون أدنى خلل.

وكان رجال الإنقاذ قد عثروا في وقت سابق اليوم على المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومحافظ آذربايجان الشرقية مالك رحمتي، وإمام جمعة تبريز آیة الله آل هاشم وبعض المسؤولين الآخرين.

وقد أعلنت الحكومة الإيرانية عقد اجتماع عاجل اليوم في أعقاب وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية كانا على متنها.

وأشارت قناة (برس تي في) الإيرانية، إلى أن الاجتماع سيعقد برئاسة نائب الرئيس محمد مخبر.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية إيران إبراهيم رئيسي أخبار إيران إيران اليوم وفاة إبراهيم رئيسي حادث مروحية رئيس إيران

إقرأ أيضاً:

نجاد يترشح .. مَن الأقرب إلى مقعد الرئيس الإيرانى؟

أفاد التلفزيون الإيراني الرسمي يوم الأحد بترشح الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد في انتخابات الرئاسة الإيرانية لعام 2024، ليخلف الرئيس إبراهيم رئيسي الذي فارق الحياة الشهر الماضي جراء حادث مروحية رئاسية راح ضحيته هو ومسؤولون آخرون.

وقد قام الرئيس الإيراني السابق، محمود أحمدي نجاد (بعمر يبلغ 67 عامًا)، يوم الأحد بتسجيل ترشحه المحتمل للانتخابات الرئاسية، متطلعًا لاستعادة أعلى منصب سياسي في البلاد بعد وفاة إبراهيم رئيسي.

بالإضافة إلى ذلك، قام وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني، محمد مهدي إسماعيلي، اليوم بتسجيل ترشحه للانتخابات الرئاسية الإيرانية، إلى جانب مرشحين آخرين مثل مسعود بزشكيان، وعلي رضا زاكاني، وسيد أحمد رسولي نجاد، وحبيب الله دهمرده، وسيد محمد رضا ميرتاجوديني، وفدا حسين ملكي، وزهرة إلهيان، ووحيد حقانيان وفقًا لصحيفة “طهران تايمز”.

ومن بين المرشحين المحتملين للرئاسة الإيرانية حتى الآن، يأتي رئيس البرلمان السابق علي لاريجاني، الذي يتمتع بمعارف واسعة وعلاقات قوية، وسبق له أن تم منعه من الترشح في انتخابات الرئاسة عام 2021.

كذلك يوجد رئيس البنك المركزي الإيراني السابق عبد الناصر همتي، الذي ترشح أيضًا في عام 2021، ويحظى بخبرات اقتصادية واسعة قد تؤهله لتولي المنصب لكنه لا يحظى بدعم كبير من قبل المرشد الأعلى للثورة علي خامنئي.

كذلك قد يكون الرئيس المؤقت للبلاد الحالي محمد مخبر، هو المرشح الأوفر حظًا لأنه شوهد وهو يلتقي بخامنئي، فقد كان نائبا للرئيس السابق إبراهيم رئيسي وكان من المقربين له وللمرشد علي خامنئي ويحظى بثقة ودعم الحرس الثوري الإيراني أيضا.

أيضا يعتبر الرئيس الإصلاحي السابق محمد خاتمي مرشحا محتملا، ولكن وضعه مثل أحمدي نجاد، فإذا سمح له بالترشح فسيترشح لأنه كان هناك رفض من المرشد لترشحه، فهو من أبرز الشخصيات الإصلاحية وقاد تحولات مهمة خاصة التقارب مع دول مجلس التعاون الخليجي وحقق إنجازات قوية في العلاقات مع دول المنطقة.

ومن المقرر إجراء انتخابات الرئاسة الإيرانية في 28 يونيو الجاري خلفا للرئيس إبراهيم رئيسي، الموالي لخامنئي، والذي توفي في حادث تحطم مروحية في مايو الماضي مع سبعة أشخاص آخرين.

وستغلق فترة تسجيل الترشح التي تستمر خمسة أيام يوم الثلاثاء، ومن المتوقع أن يصدر مجلس صيانة الدستور قائمته النهائية للمرشحين في غضون 10 أيام، فيما ستكون الحملة الانتخابية للمرشحين مختصرة للغية وتمتد لمدة أسبوعين قبل التصويت في أواخر يونيو الجاري.

جريدة الدستور

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • نجاد يترشح .. مَن الأقرب إلى مقعد الرئيس الإيرانى؟
  • 17 مرشحا للانتخابات الرئاسية في «إيران».. وغدا غلق باب التسجيل
  • ‏الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد يتقدم بأوراق ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية
  • أحمدي نجاد يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية في إيران (فيديو)
  • عبد الناصر همتي يقدم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية في إيران
  • عبد الناصر همتي يقدم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية في إيران
  • علي لاريجاني يترشح لخوض انتخابات رئاسة إيران
  • 6 مرشحين حتى الجمعة للرئاسة الإيرانية
  • فيديو: الأسد يلتقي خامنئي في إيران لتقديم العزاء في وفاة إبراهيم رئيسي
  • علي لاریجاني يترشح للانتخابات الرئاسية في إيران (فيديو)