تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

توجهت آمال عبدالحميد، عضو مجلس النواب عن محافظة الغربية، بطلب إبداء اقتراح برغبة، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى رئيس الوزراء، ووزراء الصحة والتعليم العالي والإسكان، لإنشاء أول فرع لمستشفى أبو الريش لعلاج الأطفال في إقليم الدلتا على أن يكون بمدينة طنطا بمحافظة الغربية.

وقالت النائبة – في المذكرة الإيضاحية للمقترح-:" إن إقليم الدلتا هو ثاني أكبر الأقاليم في مصر بعد القاهرة الكبرى، يضم 5 محافظات (دمياط – الدقهلية – الغربية – كفر الشيـخ – المنوفيـة)، ويسكنه 20.6 مليون نسمة، بما نسبته 21.1 % من إجمالي سكان الجمهورية.

وأضافت: "يتوجه يوميًا المئات من أبناء محافظات الدلتا محملين بأطفالهم إلى القاهرة لتلقي العلاج في مستشفى أبو الريش بمقرها الرئيسي مكبدين الكثير من الوقت والجهد والنفقات، كما يشكل ذلك ضغطًا كبيرًا على المنظومة الصحية بالمستشفى ويؤثر على مستوى الخدمة العلاجية المُقدمة والتي بدورها تستوعب أيضًا أبناء المحافظات الأخرى".

وأوضحت "عبدالحميد"، أن هناك قرار من الدولة تم اتخاذه في عام 2016 بإنشاء فرع لمستشفى أبو الريش بصعيد مصر لخدمة أهالي الصعيد وتخفيف أعباء السفر عليهم، وذلك بالتعاون بين وزارة الإسكان التي وفرت قطعة الأرض اللازمة وجمعية الأورمان التي تحملت نفقات الإنشاء.

وذكرت "نائبة البرلمان"، أن إقليم الدلتا الذي يعد أكثر ثاني أقاليم جمهورية مصر العربية بعد القاهرة الكبرى من حيث الكثافة السكانية، يستحق أن يكون به فرعًا لمستشفى أبو الريش لعلاج الأطفال على غرار المستشفى الرئيسي بالقاهرة وفرع الصعيد، حيث من شأنه أن يساهم في رفع كفاءة المنظومة الطبية بالدلتا وتحقيق التكامل حيث ينقصها مستشفى لعلاج الأطفال كما من شأنه يساهم في تخفيف أعباء السفر على أهالينا في محافظات الدلتا.

وأكدت النائبة آمال عبد الحميد، أن إنشاء فرع لمستشفى أبو الريش بطنطا بمحافظة الغربية، لن يكلف ميزانية الدولة، حيث أن هناك المئات من قطع الأراضي غير المستغلة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية، كما من شأنه أن يتحمل المجتمع المدني مثل جمعية الأورمان تكاليف الإنشاء.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مقترح برلماني

إقرأ أيضاً:

يُنفذ خلال ٣٠ شهرا؛ وضع حجر الأساس لمستشفى النماء

العُمانية – أثير

احتفلت وزارة الصحة اليوم بوضع حجر الأساس لمشروع مستشفى النماء بمحافظة شمال الشرقية، الذي تنفذه الوزارة حاليا بتكلفة 56 مليونا و50 ألف ريال عُماني، تحت رعاية معالي سلطان بن سالم الحبسي وزير المالية، بحضور معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة.

وقال سعادة محمود بن يحيى الذهلي محافظ شمال الشرقية: إن مشروع مستشفى النماء بمحافظة شمال الشرقية يعد إضافة للقطاع الصحي في سلطنة عُمان؛ حيث يتميز بموقعه والعمل على تقديم الخدمات الطبية بأعلى المستويات، كما سيضم أحدث الأجهزة والتجهيزات الطبية العالمية.

وأشار سعادته إلى أن المستشفى سيخدم شريحة كبيرة من المواطنين والقاطنين، حيث سيعمل جنباً إلى جنب مع باقي المؤسسات الصحية بالمحافظة التي تضم عدداً من المستشفيات والمجمعات والمراكز الطبية.

وقال سعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتنظيم الصحي: إن وزارة الصحة تعمل في هذه المرحلة على تنفيذ المشاريع الاستراتيجية لأولوية الصحة في رؤية “عُمان 2040” ولتحقيق برنامج التغطية الصحية الشاملة، ويعد مشروع توسيع نطاق مظلة الخدمات التخصصية وتأهيل المستشفيات المرجعية من أهم المشاريع التي تركز عليها استراتيجية الصحة؛ لتقديم الرعاية الصحية على المستويين الثاني والثالث، ويتم ذلك حاليا من خلال إنشاء واستبدال ورفع كفاءة وتوسعة العديد من المستشفيات في أغلب محافظات سلطنة عُمان.

وبيّن سعادته أن المؤسسات الصحية بوزارة الصحة بلغ عددها في نهاية 2023 “193” مركزا صحيا و”21″ مجمعا صحيا، و”50” مستشفى، وتضم”5024” سريرا، وتقدم للمواطنين الرعاية الصحية بكافة مستوياتها وبقدر عالٍ من الكفاءة والجودة، مؤكدا أن الوزارة تعمل حاليا على إنشاء 9 مستشفيات جديدة في كافة محافظات سلطنة عُمان، من ضمنها مستشفى النماء بمحافظة شمال الشرقية الذي نضع اليوم حجر أساسه، ليتم إضافة “1799” سريرا في المستشفيات الجديدة بسلطنة عُمان.

من جانبه أوضح المهندس يوسف بن يعقوب أمبوعلي مستشار وزير الصحة للشؤون الهندسية خلال تقديمه العرض المرئي، أن المشروع يقام على مساحة إجمالية تقدر بـ “428” ألف متر مربع، ويتكوّن المبنى الرئيسي من الطابق الأرضي، إضافة إلى 3 طوابق بمساحة تُقدّر بـ “42” ألف متر مربع، مشيرا إلى أنه تمت مراعاة عدة جوانب في وضع مواصفات حديثة لإنشاء المستشفى، باتباع نمط التصميم الدولي وفق المعايير العالمية الحديثة، بغية إنشاء مستشفى بتصميم عصري فريد يختلف عن التصاميم المعتادة.

وأضاف أن المستشفى الجديد الذي سيُنفّذ في غضون “30” شهراً يحتوي على “152” سريراً، لعيادات خارجية ولجميع التخصصات الطبية، وقسم الحوادث والطوارئ، وقسم الأشعة الذي سيتم تجهيزه بأحدث أنواع أجهزة الأشعة، إضافة إلى وحدة العلاج الطبيعي، ووحدة طب الكلى، وعيادة الطب النفسي، إلى جانب قسم الرعاية النهارية، وعيادة الأسنان، إضافة إلى أجنحة للجراحة والأمراض الباطنية.

وقال: إن المشروع سيضم خمس غرف عمليات بجميع ملحقاتها، وقسماً خاصاً للعناية المركزة يضم “11” سريراً، كما سيشمل طابقًا كاملًا لأمراض النساء والولادة والأطفال، وسيتضمن هذا الطابق جناحاً للأطفال، وقسم العناية المركزة للأطفال، وجناحاً لأمراض النساء والولادة، وقسم الولادة الذي يحتوي على “9” غرف، إضافة إلى غرفتي عمليات، ووحدة رعاية الأطفال ناقصي النمو “الخدج”.

وأضاف المهندس يوسف أمبوعلي مستشار وزير الصحة للشؤون الهندسية في حديثه: إن المستشفى الجديد سيشمل مختبراً متطوراً وصيدليات موزعة في مختلف أجنحة وأقسام المستشفى، إضافة إلى مرافق عامة ومرافق للكوادر الطبية والتمريضية، وورش لمهندسي الصيانة ومهندس المعدات الطبية، إلى جانب المكاتب الإدارية، ومبان الخدمات والمخازن الطبية والعامة، إضافة إلى محطة معالجة المياه، ومهبطًا للطائرات العمودية، ومولدات كهربائية احتياطية، وأجهزة لتقنية المياه، وغيرها من الخدمات والمرافق العامة.

حضر حفل وضع حجر الأساس سعادة محمود بن يحيى الذهلي محافظ شمال الشرقية، وعدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة، وأصحاب السعادة الولاة وأعضاء مجلس الشورى بولايات المحافظة، والقادة العسكريين، وعدد من المدعوين من مسؤولي مؤسسات القطاعين العام والخاص بمحافظة شمال الشرقية.

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة ستحتفل يوم الأربعاء القادم بوضع حجر الأساس لمستشفى سمائل بمحافظة الداخلية، الذي سيُنفّذ بأكثر من “45” مليون ريال عُماني.

مقالات مشابهة

  • الخميس.. وضع حجر الأساس لمستشفى سمائل بتكلفة 45 مليون ريال
  • ربط 16 دماغاً بشرياً لإنشاء حاسوب حيوي.. فيديو
  • محافظ مطروح يبحث مقترح جهاز التعمير لإنشاء عمارة سكنية بموقع السينما القديمة
  • مصاريف وبرامج جامعة الدلتا التكنولوجية للعام الحالي 2024.. ما الوظائف المتاحة؟
  • غداً.. وضع حجر الأساس لمستشفى سمائل
  • يُنفذ خلال ٣٠ شهرا؛ وضع حجر الأساس لمستشفى النماء
  • مقترح برلماني باستخدام الذكاء الصناعي في حفظ التراث
  • تفاصيل اجتماع محافظ الدقهلية لتنفيذ مشروع "المنصورة بلازا"
  • غدًا.. انطلاق مؤتمر « صندوق الاستثمار الخيرى » لمستشفى شفاء الأورمان
  • الدقهلية تناقش الاجراءات اللازمة لتنفيذ مشروع "المنصورة بلازا"