سجلت ولاية القضارف ارتفاعاً في نسبة الإصابات والوفيات بمرض الكلازار، وتسجل الولاية وحدها نسبة (85%) من إصابات المرض بالسودان.  

القضارف: التغيير

كشفت السلطات الصحية بولاية القضارف- شرقي السودان، عن ارتفاع نسبة الوفيات والإصابات بمرض الكلازار في الولاية، وأشارت تقارير الوزارة إلى تسجيل (3956) حالة إصابة بالمرض منها حوالي (77%) إصابة وسط الأطفال.

وتفاقمت معاناة القطاع الصحي، مع اشتداد المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع المندلعة منذ 15 ابريل 2023م بالعاصمة الخرطوم ومدن أخرى، ما أدى لموجة نزوح كبيرة إلى الولايات، فضلاً عن تأثر الإمداد الدوائي واكتظاظ المؤسسات العلاجية وتدهور البيئة.

وتواجه ولايات الشرق والقضارف تحديداً تحدياً سنوياً مع أمراض الكلازار والكوليرا وحمى الضنك والحميات الأخرى.

مساعٍ لاجتثاث المرض

وقال مدير عام وزارة الصحة بالقضارف، الوزير المكلف، د. أحمد الأمين آدم في تصريح صحفي، إن الولاية تسجل وحدها نسبة (85%) من إصابات المرض بالبلاد، وأشارت التقارير إلى أنها سجلت (3009) إصابة مؤكدة بالمرض خلال العام 2023م، منها (64) وفاة من بينها (2320) إصابة أطفال حتى عمر (15) عاماً، وبلغت جملة الإصابات خلال الربع الأول من العام الحالي (956) إصابة منها (29) وفاة بنسبة وفاة (2%).

وأكد آدم سيطرة الوزارة على الأوضاع الصحية، وقال “الوزارة الآن تسيطر على المرض، ولكن نحن نعمل على اجتثاثه عبر الاستراتيجيات المتبعة”.

وأفاد بأن (4520) مريضاً يتعالجون من المرض بالولاية في (13) مركز علاجي، تلتزم فيها منظمة الصحة العالمية بتوفير العلاج، بينما تتولى الولاية التشغيل والتسيير وتغذية المرضى.

حملة ومؤتمر ولائي

وأعلن آدم عن حملة ولائية لمكافحة المرض بتمويل ولائي تستهدف عشر محليات (القلابات الغربية، القلابات الشرقية، القريشة، الرهد، المفازة، باسندا، الفشقة، بلدية القضارف، النحل ووسط القضارف)، للحد من نسبة الإصابة بالمرض.

وقال إن الحملة تشتمل على عمليات الرش لمكافحة الناقل، وقطع الأشجار، وتعزيز الصحة التثقيف الصحي، وتوعية المواطنين بالمرض ووجود التغذية والعلاج المجاني للمرض.

وأوضح مدير الصحة بالقضارف أن الحملة تستمر من 15 حتى 31 مايو الحالي  بتكلفة (250) مليار جنيه بتمويل من وزارة المالية بالولاية لتوفير المبيد والتسيير لأنشطة الحملة.

وأشار إلى أن استراتيجية وزارته لمكافحة المرض اعتمدت تنفيذ برنامج تغذية لمرضى الكلازار بالتعاون مع ديوان الزكاة بالولاية، لأهمية التغذية في علاج المرض، لأن استجابة المريض للعلاج تتطلب تغذية عالية.

وأضاف: “أي مركز علاجي سيقدم خدمات تغذية وعلاج مجاني للكلازار والأمراض المصاحبة”.

وفي السياق، كشف الوزير عن قيام مؤتمر ولائي للكلازار يناقش مشاكل وتحديات مكافحة المرض، بمشاركة المنظمات الدولية والوطنية ووزارة الصحة الاتحادية والجامعات والمعاهد والجهات ذات الصلة.

ونوه إلى أن العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ستستضيف في مقبل الأيام مؤتمراً لمكافحة الكلازار لدول شرق أفريقيا.

الوسومأديس أبابا الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان الكوليرا حرب 15 ابريل شرق أفريقيا مرض الكلازار منظمة الصحة العالمية وزارة الصحة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أديس أبابا الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان الكوليرا حرب 15 ابريل شرق أفريقيا منظمة الصحة العالمية وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

غدًا.. صحة مطروح تطلق قافلة طبية بمنطقة فوكة شرقي

تنظم مديرية الصحة بمحافظة مطروح، غداً الاثنين، ولمدة يومين، قافلة طبية مجانية، بمنطقة فوكة شرقي مدينة مرسى مطروح، التابعة للإدارة الصحية بالضبعة، في إطار توجيهات القيادة السياسية بتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية، وتوفير حياة كريمة للمواطنين، وتتضمن اعمال القافلة الطبية، الكشف والعلاج بالمجان للتخصصات الطبية المختلفة.

وقال الدكتور مبروك سالم وكيل وزارة الصحة في مطروح، إن ذلك يأتى تنفيذاً لتعليمات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، وتحت رعاية اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، لتقديم الخدمات الصحية، وصرف العلاج بالمجان، والوصول إلى المواطنين في المناطق والقرى والتجمعات الأكثر احتياجا.

وأكد مدير صحة مطروح، أن جهود الدولة واضحة في إطلاق الحملات والمبادرات والقوافل الطبية، في كافة قرى ومراكز المدن المحافظة الـ 8، وتوفير العلاج اللازم للمرضى وكافة متطلباتهم الصحية، والعمل على دعم وخدمة في المجال الصحي.

وأضاف بأنه تم صباح اليوم الأحد، إعداد وتجهيز كل ما يخص أعمال القافلة لخدمة أهالي قرية فوكه  والتجمعات المجاورة لها، مشيراً إلى أن القافلة يجري تنفيذها تحت إشراف الدكتور حجازي محمد منسق القوافل العلاجية، وتضم العديد من التخصصات من بينها (الأطفال - الباطنة – الجراحة - الأسنان - وأمراض النساء والتوليد- التثقيف الصحى) بواسطة نخبة من الأطباء المهرة والمتخصصين، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الطبية، مثل إجراء الفحوصات المعملية والأشعة اللازمة، وصرف العلاج للمواطنين بالمجان، وتحويل الحالات التي تحتاج لاستكمال العلاج إلى المستشفيات، مع تنظيم ندوات التوعية الصحية واستطلاع آراء المواطنين تجاه الخدمات المقدمة لهم.

نشر الوعى بالقضية السكانية

ونوه وكيل وزارة الصحة بمطروح، إلى أن ندوات التوعية والتثقيف، تتضمن نشر الوعى بالقضية السكانية، وتحقيق الأهداف المرجوة من الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية، واستمرارًا لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية، للنهوض بمستوى الخدمة الطبية وبذل اقصى الجهود، لتوفير الخدمة الطبية التشخيصية والعلاجية، لجميع المواطنين وبصفة مستدامة.

مقالات مشابهة

  • السودان: زيارة ميدانية لمصارف «السيول» بولاية الشمالية
  • السودان:ولاية الخرطوم تبحث عن «موارد مالية» بسبب الحرب
  • بالصور: تزايد بلاغات الحرائق في شهر مايو
  • السودان: ترتيبات لإنشاء «محارق طبية» بمستشفى القضارف
  • غدًا.. صحة مطروح تطلق قافلة طبية بمنطقة فوكة شرقي
  • الصحة تقيم فعالية : “نمشي معاك..وعشانك” دعماً لمرضى التصلب المتعدد
  • الصحة العالمية لـ«الوطن»: نشعر بالقلق من ارتفاع نسبة الاكتئاب في العالم
  • بدء طناء النخيل بولاية المضيبي
  • السودان: فريق صحي يتفقد أوضاع « النازحين» بالقضارف
  • انطلاق امتحانات «الشهادة الابتدائية» غداً السبت بولاية نهر النيل ومراكز الخارج