الكونغو – تداولت صفحات عبر مواقع التواصل مشاهد قيل إنها للحظة القبض على شخصين أحدهما عميل للاستخبارات الأمريكية والموساد بعد أن أحبط جيش الكونغو إحباط “محاولة انقلاب” في العاصمة كينشاسا.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة في الكونغو الديمقراطية الجنرال سيلفان إيكينجي في رسالة مقتضبة بثها التلفزيون الرسمي إن “قوات الدفاع والأمن أحبطت محاولة انقلاب في مهدها”، مضيفا أن هذه المحاولة شارك فيها أجانب وكونغوليون، وقد تم “تحييدهم جميعا بن فيهم زعيمهم”، لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل.

ويأتي هذا الإعلان في أعقاب هجوم استهدف ليلا مقر إقامة وزير الاقتصاد فيتال كاميرهي في حي غومبي الواقع على مقربة من “قصر الأمة”، حيث مقر الرئيس فيليكس تشيسيكيدي.

وتداولت صفحات عبر مواقع التواصل مشاهد قيل إنها “للحظة القبض على كريستيان مالانغا سون وعميل وكالة المخابرات المركزية الأمريكية – الموساد من قبل الحرس الجمهوري بعد الانقلاب الفاشل في الكونغو، كانوا قد اختبأوا بالقرب من النهر حتى يتمكنوا من الهروب في وقت متأخر من الليل”.

وقالت وسائل إعلام إن أمريكيا توفي وترك آخر يتوسل للنجاة بحياته بعد أن تم إيقاف انقلاب فاشل في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأظهرت لقطات اللحظة التي تم فيها القبض على اثنين من المتآمرين أثناء محاولتهما الفرار من البلاد عبر نهر الكونغو قبل أن يتوسلوا للجنود الكونغوليين وهم ينزفون في الشارع.

ولفتت “ديلي مايل” إلى أن مارسيل مالانغا، 21 عاما، رافق والده اللاجئ السابق كريستيان إلى الدولة الواقعة في وسط إفريقيا من منزلهما في ولاية يوتا لقيادة الانقلاب ضد حكومة فيليكس تشيسيكيدي، لكن الأب قتل بالرصاص واعتقل الابن إلى جانب اثنين من المتآمرين الأمريكيين خلال الانقلاب الفاشل بينما سارعت الحكومة الأمريكية إلى النأي بنفسها، وفق الصحيفة.

كريستيان ونجله مارسيل مالانغا

المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

271 راكبا كانوا على متن القارب الذي غرق في جمهورية الكونغو الديمقراطية

قال وزير الداخلية والأمن في جمهورية الكونغو الديمقراطية جاكمان شعباني إن القارب الذي غرق في جمهورية الكونغو الديمقراطية كان يقل 271 راكبا.

وأضاف: "غرق القارب "إتش بي لا سانتت"، الذي كان يقل 271 شخصا على الأقل، بالقرب من ليدا في منطقة بولوبو في شمال البلاد. وأرسلت الحكومة فريق تحقيق وعمال إنقاذ إلى مكان الحادث."

إقرأ المزيد مصرع أكثر من 80 شخصا بانقلاب قارب في نهر قرب كينشاسا

ووفقا له، فإن مصير الأشخاص الذين كانوا على متن القارب "إتش بي لا سانتيه" غير معروف.

وفي وقت سابق، قال رين ميكر، مفوض المياه في منطقة موشي حيث وقع الحادث، كان القارب "يقل 271 راكبا إلى العاصمة كينشاسا عندما تعطل محركه".

وأضاف ميكر أن "86 راكبا لقوا حتفهم بينما تمكن 185 آخرون من السباحة إلى الشاطئ، الذي يبعد حوالي 70 كيلومترا من أقرب مدينة، وهي موشي".

وأكد أنه غالبا ما يلقى باللوم في انقلاب القوارب على الحمولة الزائدة، بما في ذلك في فبراير عندما فقد العشرات أرواحهم بعد غرق قارب محمل فوق طاقته.

وكثيرا ما حذر المسؤولون الكونغوليون من "الحمولة الزائدة وتعهدوا بمعاقبة من ينتهكون إجراءات سلامة وسائل النقل النهري".

 

المصدر: Actualite

مقالات مشابهة

  • كريستيان إيريكسن: أزمة قلبية جديدة؟ لا أشعر بالقلق في يورو 2024
  • 271 راكبا كانوا على متن القارب الذي غرق في جمهورية الكونغو الديمقراطية
  • معهد الفلك يُعلن موعد بدء فصل الصيف في مصر
  • الإكوادور.. مشرعون يمنعون توجيه الاتهام لنائبة الرئيس
  • مساعدات إنسانية للشعب السوداني..الولايات المتحدة توجه دعوة جديدة للجيش والدعم السريع
  • ارتباط صعود اليمين المتطرف بإدانة هانتر بايدن.. أبو بكر باذيب باحث في الشأن الاستراتيجي يوضح (فيديو)
  • تغير المناخ في قفص الاتهام.. أسباب تدهور صحة القلب والأوعية الدموية
  • الأمن الإيراني يقبض على عميل للموساد الإسرائيلي
  • المشهد الأول بمحاكمة سفاح التجمع.. ملابسه وتوتره لحظة رؤية الحاضرين بالمحكمة
  • أساطير واباطيل سقطت مع هذه الحرب!