رغم انخفاض عدد الرحلات منذ انتقال حركة النقل الجوي إلى مطار بورتسودان شرقي السودان، إلا أن مُعدل السفر الخارجي لم يشهد انخفاضاً كبيراً عما كان عليه.

وقبل الخامس عشر من أبريل عام 2024 كان مطار الخرطوم يشهد يوميا تسييّر عدد 50 رحلة عبر 26 شركة طيران وطنية وأجنبية كان تنقل مابين إثنين مليون وسبعمائة الف الى ثلاث مليون مسافر سنوياً، وبعد الانتقال إلى بورتسودان فان معدل الرحلات اليومي فإنه يتراوح بين 12 إلى 15 رحلة عبر خمسة شركات طيران سودانية وأجنبية تنقل بين 1200 إلى 1500 مسافر في اليوم من مطار بورتسودان إلى أكثر من 11 وجهة خارجية.

وتشير مصادر إلى أن المتغيرات التي يشهدها سوق السفر الجوي في السودان تتمثل في سفر الأسر إلى الخارج بعد أن كان مقتصرا بنسبة عالية على الشباب بالإضافة إلى أن الرحلات تقلع من مطار بورتسودان بسعة مقعدية شبه مكتملة وتعود بعدد قليل من الرُكاب علاوة على ارتفاع أسعار تذاكر الطيران.

ورغم محدودية سعة مطار بورتسودان على صعيد مواقف الطائرات والصالات إلا أن الرحلات ظلت تنساب بانتظام للجهود الكبيرة المبذولة من قبل منسوبي المطار.

بورتسودان:طيران بلدنا

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: مطار بورتسودان

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة: المغرب يحتاج إلى أكثر من ألف كيس دم يومياً لتحقيق الإكتفاء الذاتي

زنقة 20 | الرباط

يحتفل المغرب على غرار باقي دول العالم، غدا الجمعة، باليوم العالمي للمتبرعين بالدم (14 يونيو من كل سنة)، وذلك تحت شعار “20 عاما من الاحتفال بالتبرع بالدم.. شكرا لكل المتبرعين “، الذي اختارته المنظمة العالمية للصحة.

ومن أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من مشتقات الدم، أفادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بأن المغرب يحتاج إلى أكثر من ألف كيس دم يوميا، مشيرة إلى أن عدد التبرعات بالدم وصل على الصعيد الوطني سنة 2023 إلى 382 ألف و234 تبرعا، أي بزيادة بنسبة 11 في المائة مقارنة بالسنة الماضية، وهي نسبة فاقت الهدف المسطر سنويا ، والذي يمثل 4 في المائة.

وأوضحت الوزارة، في وثيقة لها، أن نسبة التبرعات بالدم ارتفعت أيضا، خلال شهر رمضان 2024، بنسبة 14 في المائة مقارنة بالسنة الماضية.

وذكرت بأن منظمة الصحة العالمية تحث على تحقيق معدل تبرع بالدم يفوق 1 في المائة من السكان حتى يتسنى تحقيق الاكتفاء الذاتي من مشتقات الدم، مضيفة أن المغرب استطاع تحقيق هذه النسبة سنة 2023، ليظل التحدي الأكبر هو المحافظة عليها هذه النسبة والتطلع إلى تحقيق 3 في المائة كنسبة مثالية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من مشتقات الدم.

وشددت، في هذا السياق، على الأمر يستوجب التشجيع المستمر على التبرع بالدم والتأكيد على أن ذلك يعتبر مسؤولية مشتركة ومواطنة تحتم مشاركة المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية، وكذا الشركاء، إلى جانب مراكز تحاقن الدم للتمكين من سد الحاجيات من مشتقات الدم.

مقالات مشابهة

  • كيف تنجو من الإرهاق خلال رحلة جوية طويلة.. إليك أسرار مضيف طيران
  • صالة وصول بائسة.. مطار بورتسودان والحوجة إلى مائة ألف دولار
  • 124 ألف مسافر في يوم واحد.. مطار الملك خالد الدولي يحقق أرقاماً قياسية تشغيلية مع ذروة الحج
  • مطار الشارقة والعربية للطيران يعلنان تدشين أولى الرحلات المباشرة إلى بولندا
  • «الاتحاد للطيران» تستعد لاستقبال 5 ملايين مسافر خلال إجازة الصيف
  • مطار الملك خالد الدولي يواصل تميزه التشغيلي… فيديو
  • أمريكا تغرم طيران الإمارات 1.5 مليون دولار
  • تحديد موعد إعادة فتح سفارة السعودية في السودان
  • مطار الفجيرة يطلق رحلات مباشرة إلى صلالة في 3 يوليو
  • وزارة الصحة: المغرب يحتاج إلى أكثر من ألف كيس دم يومياً لتحقيق الإكتفاء الذاتي