سودانايل:
2024-06-16@14:11:21 GMT

حزب الأمة و صراعات المسارات المتفرقة

تاريخ النشر: 21st, May 2024 GMT

زين العابدين صالح عبد الرحمن
أن الصراع داخل أي حزب سياسي من خلال تباين الرؤى مسألة متوقعة، و لكن الصراع نفسه يجب أن تحكمه القوانين و اللوائح التي توافقت عليها عضوية الحزب، و الصراع في الفترات العادية يأتي نتيجة لتباين الرؤى حول القضايا المطروجة داخل المؤسسة الحزبية، و التي تتيح الحرية داخل الحزب و تسمح بالجدل الفكري بين الأعضاء من أجل خلق وعي متصاعد في صفوف العضوية من جانب، و العمل من أجل التغيير المطلوب في المجتمع و بنية الدولة السياسية من جانب أخر.

.
أن رحيل الإمام الصادق المهدي بعد فترة قصيرة من سقوط نظام الإنقاذ خلقت فراغا كبيرا في حزب الأمة، باعتبار أن الإمام كان مرجعا لفكر حزب الأمة، و أيضا كان المصدر الأساسي لتقديم المبادرات حول القضايا المطروحة في الساحة، فكانت عضوية الحزب مناط بها تطوير أفكار الإمام و دعم مبادراته، و يدور جدلها في الأشياء التي يطرحها الإمام، أن رحيل الإمام المفاجيء خلق فراغا كبيرا داخل حزب الأمة.. هذا الفراغ عجزت القيادات السياسية داخل الحزب ملئه بسبب عجزها عن ضخ أفكار، و تقديم مبادرات تستطيع أن تخلق بها حوارا وطنيا بين المجموعات المختلفة، الأمر الذي فجر صراع القيادة داخل الحزب، و يطرح سؤلا عن من يكون بديلا للإمام.. من الناحية الإدارية و ليس الفكرية و الثقافية.. اللواء "م" فضل برمة ناصر كرئيس للحزب قدراته متواضعة مقارنة بالإمام الراحل، مما أدى إلي نقل الصراع داخل أسرة الإمام من يخلف الإمام عندما ينعقد المؤتمر العام للحزب؟ لذلك بدأت تتضح تداعيات الصراع داخل الحزب، كانت بعض القيادات تعتقد؛ أن بقاء الحزب داخل تحالف سياسي محدود، و مشارك في سلطة الفترة الانتقالية بنسبة كبيرة "قسمة المحاصصات" سوف يمكن القيادة الحالية من فرض شروطها على الآخرين، لأن السلطة سوف تجعل أغلبية العضوية تلتف حولها، و لكن الفكرة فشلت و أصبح الصراع مكشوفا داخل الحزب، و لكنه غير محكوم بأجندة فكرية يمكن أن تقود الصراع لنهايات مقبولة، و أيضا تخلق تيارا قويا مساندا لحرية الرآي داخل و خارج الحزب..
كان حزب الأمة أثناء زيارة حمدوك للقاهرة قد قدم أراء و مقترحات لتحالف " تقدم" و انتظر رد التحالف عليها لكي يحدد موقفه المساند لها أو الخروج عنها، و قدم التحالف " تقدم" الرد لحزب الأمة الذي فشلت قيادته أن تقرأ الرد، ثم تعقد اجتماعا تتداول فيه الرد، الأمر الذي جعل بعض القيادات إضطرت أن تعقد اجتماعا لمؤسسة الرئاسة، و أصدروا بيانا، قالوا فيه ( أجتمعت مؤسسة الرئاسة يوم 18 مايو 2024م بحضور ثلاثة عشر عضوا شكلوا نصابا قانونيا برئاسة الرئيس المكلف بلإنابة الأستاذ محمد عبد الله الدومة و ذلك لمناقشة بندين الأول لآئحة تنظيم أعمال مؤسسة الرئاسة و الثاني أقر الاجتماع ضرورة الالتزام بالمؤسسية في صناعة القرارات و اختيار ممثلي الحزب، و عدم تجاوز مؤسسات الحزب المركزية صاحبة الحق في المشاركات الخارجية) القرار ذو الأهمية في الاجتماع و الذي تمت الإشارة إليه في البيان يتعلق بالمؤتمر التأسيسي لتحالف " تقدم " يقول البيان ( رفض الاجتماع المشاركة في أي فاعلية لا تتبع الطرق السليمة للدعوة اليها، و خاصة المؤتمر التأسيسي لتحالف " تقدم" الذي لم يتبع فيه المؤسسية في أختيار ممثلي الحزب) و هذا رد من فعل من مؤسسة الرئاسة لحزب الأمة باعتبار أن قيادة الحزب لم تناقش رد تحالف " تقدم " على الأفكار التي طرح حزب الأمة، و كانت قد قدمت لحمدوك، القضية الأخرى أن رئيس الحزب برمة ناصر و أمينه العام الواثق البرير و مساعد الرئيس للشؤون الاقتصادية الصديق الصادق سوف يشاركون في المؤتمر، دون أن يعقد الحزب اجتماعا لأختيار المشاركين. لذلك أصدر برمة ناصر رئيس الحزب المكلف بيانا نقد فيه الاجتماع الذي عقد لمؤسسة رئاسة الحزب و اعتبره يتعارض مع الائحة، و أنهم سوف يواصلون المسار في المشاركة مع " تقدم" و قال البيان ( ليس هنالك تكليف من الرئيس المكلف للحبيب محمد عبد الله الدومة و ليس من صلاحيات بقية أعضاء المؤسسة القيام بذلك وفق الدستور) و يضيف البيان ( حزب الأمة القومي عضو في تنسيقية " تقدم" و يشارك في أعمالها و انشطتها و يعمل بفعالية لإنهاء العملية التحضيرية للمؤتمر التأسيس لتنسيقية " تقدم") لكن إذا رجعنا إلي الإجتماع الذي كانت قد عقدته مؤسسة الرئاسة في القاهرة يوم 3 مارس 2024م برئاسة برمة ناصر الرئيس المكلف و تسعة عشر عضو في مؤسسة الرئاسة و جميعهم موقعين على مخرجات الاجتماع.. هذه المذكرة الموقع عليها من قبل حضور الاجتماع تدحض ما جاء في بيان برمة ناصر، لأنها تعطي أغلبية مؤسسة الرئاسة أن تعقد اجتماعا لمناقشة القضايا المطروحة في الفقرة الأولى و الثاني اللتان تنصان على ( مؤسسة الرئاسة هي التي تقوم مقام الرئيس المنتخب عليه الرضوان .. يمارس الرئيس المكلف صلاحياته التي تحددها لائحة مؤسسة الرئاسة في إطار مسؤولية تضامنية و قيادة - جماعية يتخذ الرئيس القرارات من خلال مؤسسة الرئاسة .. بصورة تحدد سماتها و تفسرها لائحة المؤسسة التي سوف يتفق عليها في نهاية هذه الاجتماعات) لكن رئيس الحزب المكلف يريد أن يتخذ قرار المشاركة لحضور الاجتماع التأسيسي بمفرده و أختيار ممثلي الحزب لحضور المؤتمر..
أن الصراع الذي بدأ يظهر بشكل واضح للعلن داخل حزب الأمة القومي، لا تحكمه أجندة تفرضها قضايا حزبية داخلية لوحدها، ربما تكون هناك أجندة أخرى غير واضحة هي التي تجعل رئيس الحزب يتمسك بالمشاركة بقرار أحادي, أيضا أختيار ممثلين للحزب دون الرجوع للمؤسسية، أي أن يفارق ما تنص عليه الائحة، أن الصراع يبدو هو صراع في خلاف للرأي لكنه صراع زعامة من يخل الإمام في رئاسة الحزب، لذلك الصراع يدور بشكل خفي و ضرب تحت الحزام داخل أسرة الأمام الصغيرة، لكن الصراع نفسه الآن تتدخل تمتد فيه أنوف الخارج بشكل واضح و تحدد مساره... نسأل الله حسن البصيرة..


zainsalih@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الرئیس المکلف مؤسسة الرئاسة داخل الحزب رئیس الحزب حزب الأمة برمة ناصر

إقرأ أيضاً:

خطيب الجامع الأزهر: الحج يجمع الأمة ويعيد ربطها بمصادر عزها

ألقى الدكتور محمود الهواري الأمين العام المساعد للدعوة والإعلام الديني بمجمع البحوث الإسلامية خطبة الجمعة اليوم من الجامع الأزهر بعنوان: «الحج ووحدة الأمة».

خطيب الجامع الأزهر: الحضارة الإسلامية حوربت من خلال تشكيك المسلمين في تراثهم العريق

وقال خطيب الجامع الأزهر، إنه لا ريب أن كثيرا من المسلمين تتحرك قلوبهم في هذه الأيام المباركة شوقًا لأداء هذه الطاعة العظيمة، وطمعًا في تحقيق هذا النُسك الجليل، ومحبة لرؤية بيت الله العتيق، فمنا من كتب الله له الزيارة، فهو يطوف ويلبي، ومنا من يطوف بقلبه، وإن لم يتجاوز المكان بجسمه، كما أن رب العالمين قد رتب على عبادة الحج المنافع والفوائد والمنح، ولم يقع هذا الترتيب الإلهي منذ سنة ولا منذ مائة سنةٍ ولا منذ ألف سنة، وإنما رتب الله الكريم منحه وعطاياه لمن زار البيت الحرام منذ أن أذن لخليله إبراهيم عليه السلام أن يؤذن في الناس بالحج، فقال له: «وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ». ومنافع الحج لا تحصى، وفوائده لا تستقصى، وعبره ودروسه المستفادة منه لا يحاط بها.

أضاف الهواري أن موسم الحج يذكرنا بوصف قرآني وصف الله تعالى به أمة النبي صلى الله عليه وسلم بقوله سبحانه: «إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُون».

من مظاهر الوحدة في موسم الحج التذكير السنوي بمعنى الأمة

وأوضح الأمين المساعد أن من مظاهر الوحدة في موسم الحج ذلكم التذكير السنوي بمعنى الأمة، فهذه الألسنة واللغات، والألوان والصفات، والأفكار والعادات، كل هذا التنوع لم يبق له أثر مع هذه العبادة، فالحج مناقض للتقسيمات، يجمع الأمة ويعيد ربطها بمصادر عزها، حيث يجتمع المسلمون من أقطار الأرض حول هذا البيت العتيق، الذي يتجهون إليه كل يوم خمس مرات، البيت الذي يقصدونه بقلوبهم وأفئدتهم في صلواتهم في بلادهم المترامية، ها هم الآن يجتمعون حوله، وقد خلعوا ملابسهم، وتجردوا معها من عاداتهم، وأفكارهم، واحتكموا إلى الله وإلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. أين الأمير من المأمور؟!أين الغني من الفقير؟! أين الكبير من الصغير؟!، ثم أجاب: لا فرق بينهم.. كلهم على حال واحدة متساوون.

وبين الهواري أنّ مظاهر الوحدة في موسم الحج متعددة وكثيرة، منها: وحدة الزمان والمكان، فالحج له زمان محدد ومكان محدد يؤدى فيه لا يجوز أن يكون في غيره، قال تعالى: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ} (البقرة: 197)، وقال - صلى الله عليه وسلم – "الحج عرفة"، ووحدة المناسك: فالجميع مطالب بأداء مناسك الحج، من الإحرام، والطواف بالبيت، والسعي بين الصفا والمروة، والوقوف بعرفة، والمبيت بمنى، ورمي الجمار...وكلهم يقومون بنفس الأعمال مما يجسد ويعمق هذه الأخوة والمحبة.وتابع قائلًا: أما وحدة الهدف والغاية والشعور: فالجميع قد جاؤوا من كل فج عميق، يرجون رحمة الله، ويخافون عذابه، رافعين أكف الضراعة إلى الله - عز وجل-، راغبين في مغفرته طامعين في فضله ورضوانه، ثم  وحدة المنهج ومصدر التلقي: فلا يتحرك الحجيج حركة إلا بما أذن به رب العالمين على لسان نبيه الكريم، فهو صلى الله عليه وسلم الذي رسم لهم المنهج يوم أن حج بهم حجة الوداع وحوله من المسلمين مائة وعشرون ألفا، وأمام هذا الحشد الضخم من الأمة، كانت التوجيهات النبوية والوصية الختامية التي تحتاج البشرية الآن إلى أن تتأمل تفاصيلها.

الدكتور محمود الهواري 

وأشار إلى إن الأمة تملك كل مقومات الوحدة وتملك كل مقومات السيادة وكل مقومات الرقي فما الذي فرق جمعنا وشتت شملنا وجعلنا في مؤخرة القافلة؟!! إننا ينبغي أن نأخذ من الحج دروسا لا تنسى، نجعلها محل تطبيق في حياتنا ومجتمعاتنا ودولنا وعالمنا الإسلامي كله؛ فالقِبلة واحدة، والربُّ واحد، والمشاعر واحدة، واللباس واحد، وكل هذه الأمور تجتمع في هذا الموسم المبارك، وهي مدعاة للإحساس بوحدة الشعور، وموجبة لتعزيز التآخي، والتعارف بين المسلمين، ومشاطرة الآلام والآمال، والتعاون على مصالح الدين والدنيا.

وتساءل خطيب الجامع الأزهر قائلًا: كيف لا تكون هذه الأمة واحدة، وقد وحد الله عقيدتها وشريعتها، ووحد غايتها، ووحد مناهجها، ومن العجيب أن يكون المقصود الأعظم من الوحي الإلهي أن تكون الأمة واحدة ثم لا تفهم الأمة عن ربها، فتفرق بينها حدود وموانع، فهذه الأمة لم يخرجها ربها لتتقوقع على نفسها، وتعيش في حدودها، ولمنافعها المادية الخاصة، إنما أخرجها "للناس" كل الناس، بيضًا وسودًا، عربًا وعجمًا، فهي أمة "مبعوثة" للعالمين، كما أن كتابها أنزل ذكرًا للعالمين، ونبيها أرسل رحمة للعالمين. 

وهذا ما ينبغي أن تدركه الأمة المسلمة؛ لتعرف حقيقتها وقيمتها، وتعرف أنها أخرجت لتكون طليعة، ولتكون لها القيادة، وأن يكون لديها دائما ما تعطيه. ما تعطيه من الاعتقاد الصحيح، والتصور الصحيح، والنظام الصحيح، والخلق الصحيح، والمعرفة الصحيحة، والعلم الصحيح، هذا واجبها الذي يحتمه عليها مكانها، ومكانتها، ولهذا المكانة تبعاتها، فهو لا يؤخذ ادعاء، ولا يسلم لها به إلا أن تكون هي أهلا له.

مقالات مشابهة

  • كم تبلغ المساحة التي أحرقها الحزب بصواريخه داخل إسرائيل؟
  • انتخابات الرئاسة.. تفاصيل المناظرة الأولى بين بايدن وترامب
  • بصورة داخل الحرم المكى.. إلهام شاهين تهنئ الأمة الإسلامية بمناسبة عيد الأضحى
  • العريضي في تشييع دريد ياغي: نحن في الحزب كنا وسنبقى أوفياء وعشنا الوفاء معك ومنك
  • على هامش ندوة مستقبل اليسار (٢)
  • خلاص مشاكل السودان كلها اتحلت وما بقي إلا مناقشة إصلاح الحزب الشيوعي !!.
  • إتاحة خدمة النقل إلى المسجد النبوي لصلاة عيد الأضحى.. اعرف المواعيد
  • شاب يُطلق مبادرة داخل منطقته لتشجيع جيرانه علي القراءة في الإسكندرية
  • الإصلاح في الحزب الشيوعي السوداني: بين تجديد الفكر والتمسك بالقيم التقليدية
  • خطيب الجامع الأزهر: الحج يجمع الأمة ويعيد ربطها بمصادر عزها