أكد وزير الري طه دربال، يوم الإثنين بمدينة بالي الأندونيسية، أن الجزائر سخرت إمكانيات هائلة لمواجهة شح المياه و ضمان توفير المياه لجميع مواطنيها.

وقال دربال للصحافة على هامش مشاركته في أشغال المنتدى العالمي الـ10 للماء الجاري بمدينة بالي الأندونيسية. أنه مع ظهور ظاهرة الإحتباس الحراري، أصبحت مسألة المياه تثار بشكل متزايد على الساحة الدولية.

و هي الوضعية التي استطاعت الجزائر مواجهتها عبر تبني مخطط من عدة محاور. سيما عبر التوجه نحو الموارد المائية غير التقليدية.

و أشار الوزير إلى تحلية مياه البحر، و هو المجال الذي تعرف فيه الجزائر ديناميكية في إطار توجيهات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون. مع إطلاق عديد مشاريع إنجاز محطات تحلية مياه البحر. عبر تسخير إمكانيات هائلة بهدف مواجهة شح المياه وضمان توفير المياه لجميع المواطنين. بالإضافة كذلك إلى إعادة إستعمال المياه المعالجة للإستخدام الفلاحي. و هو القطاع الذي يستهلك لوحده أكثر من 70 بالمائة من المياه المجمعة سنويا.

كما أكد دربال على ضرورة حماية الأنظمة البيئية والتوازن الايكولوجي، حيث أشار إلى إحدى دول الجوار و بتصرفاتها غير المسؤولة قد أخلت بالتوازن البيئي. مما شكل ضرر كبير بالثروة الحيوانية و النباتية عبر الحدود الغربية للبلاد. داعيا إلى مواجهة قوية لهذا الشكل من الممارسات.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

وزير الري: استمرار إزالة كافة أشكال التعديات على المجرى المائي للنيل

القاهرة - أ ش أ

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، استمرار أجهزة الوزارة في إزالة كافة أشكال التعديات على المجرى المائي لنهر النيل وجسوره على امتداد ١٥٠٠ كيلو متر من خلال تنفيذ حملات مكثفة لإزالة التعديات، بالتنسيق مع أجهزة وزارة الداخلية وأجهزة المحافظات.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري مع عدد من القيادات، بخصوص التنسيق فيما يخص أعمال حماية جوانب نهر النيل، وإزالة التعديات على مجرى النهر وفرعيه.

وأشار إلى استمرار التعاون بين الوزارة والجهات المعنية الأخرى فيما يخص إصدار التراخيص اللازمة لأراضي طرح النهر في المسافة من شبرا الخيمة وحتى حلوان، مع الالتزام التام بالاشتراطات والقوانين المنظمة فى هذا الشأن.. مشيرا إلى أنه يتم حاليا إزالة العديد من حالات الردم المخالفة من شبرا الخيمة إلى حلوان.

وأوضح الوزير أنه تم إزالة ٨٦٧٧٦ حالة تعد على مجرى نهر النيل منذ عام ٢٠١٥ وحتى الآن، فى إطار "حملة إنقاذ نهر النيل"، وحاليا تتواصل الموجة رقم ٢٣ لإزالة التعديات على مجرى نهر النيل والتي تم خلالها إزالة ٣٧٧ حالة تعد حتي الآن على مساحة تقترب من ٣٥ ألف متر مربع، وذلك تحت إشراف لجنة استرداد أراضي الدولة، وبالتنسيق بين كافة الجهات المعنية وبتأمين من أجهزة مديرية الأمن بكل محافظة.

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • وزير الري يلتقى مجموعة من النواب لمناقشة طلبات المواطنين
  • مياه القليوبية تكلف لجاناً لمراجعة شبكات المياه والصرف بالمدارس
  • وزير الري يكشف آخر تطورات تأهيل منظومة المياه والاستعداد لفترة أقصى الاحتياجات
  • مندوب الجزائر بمجلس الأمن: إسرائيل تدفع بالمنطقة نحو الحرب في الوقت الذي يدعو فيه المجتمع الدولي لخفض التصعيد
  • وزير نفط الدبيبة: ليبيا تنعم باحتياطات هائلة من النفط
  • وزير الري: استمرار إزالة كافة أشكال التعديات على المجرى المائي للنيل
  • وزير الري يلتقى مدير عام جهاز مشروعات أراضى القوات المسلحة
  • وزير الري: إزالة 86776 حالة تعد على مجرى نهر النيل منذ عام 2015
  • "علي القـد".. حملة توعية بين الري وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط
  • شركة المياه: سرقة أغطية غرف تصريف مياه الأمطار سبب غرق مناطق طرابلس