قال عبدالمسيح سمعان، الخبير في الدراسات البيئية، إن التغيرات المناخية تشكل تهديدًا للأمن المائي والغذائي. 

وأشار إلى أننا نشهد هذا العام تأثيرات قوية لظاهرة "النينيو"، حيث ارتفعت درجات الحرارة في مناطق مختلفة من العالم، مضيفا أننا شهدنا درجات حرارة غير مسبوقة وسيولًا في بعض المناطق وجفافًا في مناطق أخرى.

مصر تسجل أعلى متوسط شهري لدرجة الحرارة العظمى في 2022 بـ 42.6 درجة مئوية أجواء شديدة الحرارة نهارا والعظمى 40 درجة بالفيوم

وأعرب الخبير البيئي خلال مداخلة مع قناة “القاهرة الإخبارية”، عن أمله في تضاؤل هذه الظاهرة خلال شهرين، حيث تحدث كل 7 سنوات وتتزامن مع تغير المناخ، مشيرًا إلى أن الارتفاع الزائد في درجات الحرارة يشكل تهديدًا للعالم، خاصة فيما يتعلق بالأمن المائي والغذائي.

وأوضح أن الأمن الغذائي يرتبط بالأمن المائي، وأشار إلى أن القارة الأوروبية تعاني بشدة بسبب ارتفاع درجات الحرارة في صيف عام 2023، مما أثر على العديد من المحاصيل. 

ولفت إلى أن تغير درجات الحرارة يؤثر على مبادرات النمو ويقلل من الإنتاجية، وهو ما شهدناه في محاصيل مثل البطاطس والقمح والزيتون وغيرها.

مصر تسجل أعلى متوسط شهري لدرجة الحرارة العظمى

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم بيانًا صحفيًا بمناسبة اليوم العالمي للأرصاد الجوية، كشف فيه عن تسجيل أعلى متوسط شهري لدرجة الحرارة العظمى في مصر خلال عام 2022، حيث بلغ 42.6 درجة مئوية في محطة أسوان بمحافظة أسوان في شهر أغسطس.

وبحسب البيان، فقد شهد شهر أغسطس أيضًا أدنى متوسط ​​شهري لدرجة الحرارة الصغرى في مصر خلال عام 2022، حيث بلغ 29.7 درجة مئوية في محطة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء.

وسجل شهر يونيو أعلى متوسط شهري لكمية الإشعاع الشمسي الكلي في مصر بواقع 30.6 ميجا جول/م2 في محطة الغردقة، يليه 30.2 ميجا جول/م2 في محطة الخارجة، و 29.8 ميجا جول/م2 في محطة الفرافرة.

كما بلغ عدد المحميات الطبيعية في مصر 30 محمية تمثل مساحتها ما نسبته 14.1% من إجمالي مساحة مصر وذلك عام 2022، وتمثل المساحة المحمية من النظم البيئية البحرية والساحلية في مصر 7.3% من إجمالي مساحة هذه النظم وذلك عام 2022.

وتناولت النشرة جوانب أخرى تتعلق بحالة البيئة في مصر، مثل جودة الهواء، وموارد المياه، والنفايات، والتنوع البيولوجي. وتوفر هذه البيانات معلومات قيّمة لصانعي السياسات والباحثين والمواطنين المهتمين بحماية البيئة في مصر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عبدالمسيح سمعان الدراسات البيئية التغيرات المناخية درجات الحرارة درجات حرارة الأمن المائي والغذائي درجات الحرارة فی محطة عام 2022 إلى أن فی مصر

إقرأ أيضاً:

العقبة تُسجّل الجمعة ثالث أعلى درجة حرارة عظمى في الكرة الأرضية

#سواليف

أفاد المُختصون الجويون في مركز طقس العرب وبعد صدور التقارير العالمية لأعلى درجات حرارة مُسجلة على الوجه الأرض ليوم الجمعة 14/6/2024 بأن مدينة #العقبة جنوبي المملكة قد أحتلت المرتبة الثالثة ضمن قائمة أعلى 10 درجات مُسجلة في العالم بعد تسجيلها درجة #حرارة عُظمى بلغت 47.8 درجة مئوية بحسب محطات الرصد الجوي في تمام الساعة 4:00 عصراً، وتقع ضمن أول أعلى 3 درجات حرارة مُسجلة على مستوى #العالم وفي المرتبة الأعلى الأولى على مستوى مناطق المملكة.

المُختصون الجويون : درجة الحرارة العُظمى في العقبة ليوم الجمعة يُعتقد أنها الأعلى على مستوى شهر يونيو بالسجلات المُناخية

وقال المُختصون في القسم المُناخي بمركز طقس العرب وبعد العودة للسجلات المُناخية الخاصة بتدوين درجات الحرارة لشهر يونيو/حزيران في مدينة العقبة، يُعتقد أن درجة الحرارة العُظمى المُسجلة ليوم الجمعة في مدينة العقبة تُعد الأعلى على الإطلاق على مستوى الشهر (شهر يونيو) مُنذ بدء التدوين بالسجلات المُناخية وهي واحدة من أعلى درجات الحرارة المُسجلة لشهر يونيو، وفي سياقٍ مُتصل قد سجلت مدينة العقبة في تاريخ 5 ايلول عام 2020 درجات حرارة أعلى من تلك المُسجلة يوم الجمعة بواقع 48.5 درجة مئوية.

وعلى صعيدٍ مُتصل يُذكر أن المملكة تتأثر بموجة حارة ناتجة عن سيطرة مُرتفع جوي قوي في طبقات الجو العليا يتمركز شمال افريقيا والجزيرة العربية يعمل على تأجيج ما يُسمى بظاهرة القُبة الحرارية (وهي عبارة عملية فيزيائية تقوم على مبدأ التسخين الذاتي للهواء عن طريق الية تُسمى بالتسخين تحت الضغط)، ويُتوقع بمشيئة الله بحسب المُحاكاة الحاسوبية أن يستمر تأثر المملكة بالموجة الحارة يوم السبت والتي تكون تأثيرات أكثر شدة على الأغوار والعقبة بفعل الطبيعة الجغرافية التي تتمتع بها تلك المناطق.

مقالات ذات صلة  نقل الرصيف العائم من غزة إلى أسدود 2024/06/15

وبحسب الخرائط الجوية يبدأ تأثير #الموجة_الحارة بالتراجع عن المناطق الغربية من المملكة مع اول العيد بحيث تميل درجات الحرارة للانخفاض القليل مع بقائها أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بنحو 6-8 درجات مئوية مع بقاء الأجواء حارة إلى شديدة الحرارة في مُختلف المناطق.

والله أعلم.

مقالات مشابهة

  • الحرارة أعلى من معدلاتها ورطوبة مرتفعة على المناطق الغربية
  • مساعد الرئيس الروسي يتحدث عن التكيف مع تغيرات المناخ
  • تحذيرات في الولايات المتحدة من موجة حر غير مسبوقة بسبب تغيرات المناخ
  • الحرارة أعلى من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئياً
  • العقبة تُسجّل الجمعة ثالث أعلى درجة حرارة عظمى في الكرة الأرضية
  • طقس العرب: العقبة تسجّل ثالث أعلى درجة حرارة عظمى في الكرة الأرضية
  • طقس الغد.. الحرارة أعلى من معدلاتها والجو شديد الحرارة في المناطق الشرقية
  • أستاذ الدراسات البيئية: الأشجار رئة الحياة.. والرئيس أكد أهميتها في خطة التنمية المستدامة
  • مركز المناخ يحذر من التعرض لأشعة الشمس خلال الساعات المقبلة
  • تغير المناخ في قفص الاتهام.. أسباب تدهور صحة القلب والأوعية الدموية