في حلقة عن الفن والجمال والإبداع المصري، منذ عصر المصريين القدماء إلى اليوم، تستضيف الإعلامية الدكتورة درية شرف الدين، على قناة مصر الأولى، الدكتورة صفية القباني، نقيب الفنانين التشكيليين، لمناقشة عددا من أبرز القضايا الخاصة بالفن التشكيلي، الذي وضع أسسه المصري القديم على جدران معابده.

وتوضح القباني خلال الحلقة الأسباب الحقيقية وراء افتقاد الشوارع والمباني للمسات الجمالية، رغم وجود آلاف الفنانين والموهوبين في مصر، مؤكدة أن «مصر تمتلك شباب شاطرين جدا ومعروفين عالميا»، كما شرحت أسباب مطالبة النقابة بمنح أعضاء مجلسه حق الضبطية القضائية، ليكون قادرا على مواجهة انتشار القبح في الشوارع.

وأكدت القباني أن مواجهة القبح والأعمال الفنية الرديئة لا يعتبر حجرا على حرية الإبداع، مشددة على ضرورة الاهتمام بتدريس الرسم والفنون الأخرى في المراحل التعليمية المختلفة، لتنمية الذوق العام للمواطنين منذ الصغر، وتنشئة أجيال جديدة من الفنانين المصريين.

الحلقة تعرض في الساعة السابعة مساء الخميس المقبل، ضمن برنامج «حديث العرب من مصر»، الذي يرأس تحريره الكاتب الصحفي محمد الشبه، ويعاد عرضه يومي الجمعة والسبت.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: درية شرف الدين الإبداع المصري قناة مصر الأولى المصريين القدماء حديث العرب من مصر

إقرأ أيضاً:

فعاليات الصويرة تنتفض ضد مهرجان كناوة وتتهم “نايلة التازي” بتفضيل الأجانب على الفنانين المحليين

زنقة 20 | الرباط

انتفضت الفعاليات الجمعوية والثقافية و الفنية بمدينة الصويرة، ضد مهرجان كناوة الذي ينظم كل عام بالصويرة.

و أصدرت ذات الفعاليات بيانا استنكاريا عبرت فيه عن شجبها بشدة لما أسمته ” سياسة التهميش و الإقصاء الذي يطال المبدعين و المثقفين المحليين بالصويرة من طرف المسؤولين على تنظيم المهرجان”.

كما استنكروا غياب أي مبادرة من إدارة المهرجان من اجل انشاء فضاء ثقافي أو دار للجمعيات بالمدينة، مطالبين إدارة المهرجان بتنظيم أنشطة موازية في مختلف المجالات و بدعم منها وخلق التنمية المحلية داخل المدينة.

ذات الفعاليات دعت ادارة المهرجان الى توجيه الدعوة لمبدعين ومثقفين محليين كما هو معمول مع الفنانين والمثقفين من خارج المدينة والاجانب.

و طالب هؤلاء ، بتوصل المبدعين و المثقفين المحليين بالشارات الخاصة بالمهرجان و التي يتم توزيعها حسب البيان على ” الأسر و العائلات”، كما طالبوا بمنح تذاكر بعض الحفلات الخاصة لبعض المبدعين و المثقفين.

فعاليات الصويرة قالت في بيانها الاستنكاري أنها سطرت برنامجا نضاليا سيبدأ بوقفة احتجاجية ، معلنة العزم على خوض جميع الاشكال النضالية دفاعا عن كرامة وحقوق المبدع والمثقف المحلي.

مقالات مشابهة

  • الإبداع والتقليد
  • نقيب الإعلاميين يهنئ السيسي بحلول عيد الأضحى
  • نقيب الإعلاميين يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بحلول عيد الأضحى المبارك
  • القبض على عصابة من المتسولين اختطفت طفلة في صلاح الدين
  • نقيب الإعلاميين يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بعيد الأضحى المبارك
  • نقيب الإعلاميين يهنئي الرئيس السيسي والشعب المصري بعيد الأضحى المبارك
  • «جوهرة بنفيكا» هدف سان جيرمان الأول في «الميركاتو»
  • الأحمد من بيروت: تعليق حوار فتح - حماس
  • فعاليات الصويرة تنتفض ضد مهرجان كناوة وتتهم “نايلة التازي” بتفضيل الأجانب على الفنانين المحليين
  • إصابة جديدة في الأهلي قبل مواجهة فاركو بـ الدوري المصري