سواليف:
2024-06-16@11:44:34 GMT

الجنائية الدولية “تسجن” نتنياهو في إسرائيل

تاريخ النشر: 21st, May 2024 GMT

سلطت وسائل الإعلام الغربية الضوء على التقلبات المحيطة بنية #المحكمة_الجنائية_الدولية طلب إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين #نتنياهو.

وأعلن كريم خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أمس الاثنين، أن المحكمة تسعى لإصدار مذكرات #اعتقال بحق زعيم حركة “حماس” في قطاع غزة يحيى السنوار ونتنياهو بتهم ارتكاب جرائم حرب.

وبالإضافة إلى السنور ونتنياهو تسعى المحكمة أيضا إلى إصدار مذكرات اعتقال بحق وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، ومحمد دياب إبراهيم المصري، قائد كتائب القسام والمعروف باسم محمد ضيف، وإسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

ونستعرض تاليا أبرز ما كتبته الصحف والمواقع الغربية حول هذا القرار، والتي ركزت في المجمل على صعوبة تنفيذ قرار الاعتقال.

مقالات ذات صلة أكثر من علامة استفهام فوق الحطام!! 2024/05/21 صحيفة “نيويورك تايمز”

قالت إن هذا القرار أثار أسئلة صعبة لحلفاء إسرائيل الأعضاء في المحكمة، وقد يطلب منهم اعتقال نتنياهو وغالانت إذا صدرت مذكرات الاعتقال وسافر الرجلان بعد ذلك إلى أراضيهما، بينما قطر، التي تستضيف العديد من قادة “حماس” بما في ذلك هنية، ليست عضوا في المحكمة.

صحيفة الـ”تلغراف”

رأت أن صدور مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية هو أكبر مخاوف نتنياهو، والتي قد تصبح الآن حقيقة واقعة، مبينة أنه إذا وافق القضاة، فسيتم إصدار أوامر اعتقال وسيتعرض الرجلان (نتنياهو وغالانت) لخطر الاعتقال إذا غادرا إسرائيل للسفر إلى أو عبر أي من الدول الـ124 الموقعة على نظام روما الأساسي.

هيئة الإذاعة البريطانية BBC

لفتت إلى أنه إذا صدرت مذكرات الاعتقال، فهذا يعني أن نتنياهو، لن يتمكن من زيارة الحلفاء الغربيين المقربين دون المخاطرة بالاعتقال، مبينة أن الدول الموقعة على الاتفاق لا تشمل روسيا والصين والولايات المتحدة وإسرائيل.

وأوضحت أن المحكمة الجنائية الدولية قضت بأن لديها السلطة القانونية لمقاضاة الأعمال الإجرامية في الحرب لأن الفلسطينيين موقعون عليها. 

موقع “أكيسوس”

أشار إلى أن خان لا يسعى للحصول على أوامر اعتقال ضد القيادة العسكرية الإسرائيلية، بل هو يركز على مسؤولية نتنياهو وغالانت عن الأزمة الإنسانية في غزة، مبينة أن لجنة من القضاة ستقوم الآن بدراسة طلب خان وتقرر ما إذا كان سيتم إصدار أوامر الاعتقال أم لا.

صحيفة “الغارديان”

قالت إن هذه الخطوة تمثل أيضا تحديات جديدة لحلفاء إسرائيل الغربيين، الذين يكافحون بالفعل للتوفيق بين الدعم للدولة اليهودية والأدلة المتزايدة على جرائم الحرب في الصراع المستمر منذ سبعة أشهر واحترام النظام القائم على القواعد بعد الحرب العالمية الثانية.

موقع “بوليتيكو”

لفت إلى أنه ثبت تاريخيا أن تنفيذ أوامر المحكمة الجنائية الدولية، التي تعتمد على وكالات إنفاذ القانون في الدول الأعضاء فيها البالغ عددها 124 دولة، أمر بالغ الصعوبة. 

شبكة “سكاي نيوز”

أشارت إلى أن إسرائيل ليست عضوا في المحكمة، وحتى لو صدرت مذكرات الاعتقال، فإن نتنياهو وغالانت لا يواجهان أي خطر فوري للملاحقة القضائية. ولا تملك المحكمة وسيلة لتنفيذ أوامر الاعتقال، كما أن تحقيقها في حرب غزة يلقى معارضة منذ فترة طويلة من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: المحكمة الجنائية الدولية نتنياهو اعتقال المحکمة الجنائیة الدولیة نتنیاهو وغالانت إلى أن

إقرأ أيضاً:

اعتقال 9170 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر

أعلن نادي الأسير الفلسطيني، الأربعاء، أن إسرائيل اعتقلت 9170 فلسطينيا من الضفة الغربية منذ بدء الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

جاء ذلك وفق بيان نادي الأسير، نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

وقال النادي إن "سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وبعد مرور 250 يوما على حرب الإبادة، تواصل التصعيد من حملات الاعتقال الممنهجة والتي طالت أكثر من 9170 معتقلا من الضّفة الغربية بما فيها القدس، إضافة إلى الآلاف من أبناء شعبنا في غزة، كما تواصل تنفيذ المزيد من الجرائم الممنهجة بحق الأسرى والمعتقلين".

وأضاف أن "عمليات الاعتقال تركزت بحق عائلات الأسرى، ومن تعرض للاعتقال سابقا، إضافة إلى عائلات الشهداء، عدا عن عمليات التنكيل والتهديد والاستدعاءات التي طالت عائلات المطاردين من قبل الاحتلال، إلى جانب اعتقالهم كرهائن".

وأشار إلى أن "الاحتلال نفذ جرائم مروعة بحق الأسرى، أدت إلى استشهاد ما لا يقل عن 18ممن تمكنت المؤسسات المختصة من الإعلان عنهم فقط، علما أن أعداد الشهداء بين صفوف معتقلي غزة يقدرون بالعشرات، وكان الاحتلال قد صرح مؤخرا في أحد التحقيقات الصحفية الدولية عن استشهاد 36 معتقلا من غزة، وحتى اليوم يرفض الإفصاح عن هوياتهم وظروف استشهادهم".

وبشأن حصيلة المعتقلين من الأطفال والنساء، أشار النادي إلى "اعتقال 310 نساء، وتشمل هذه الإحصائية النساء اللواتي اعتقلن من داخل أراضي 1948، ونساء من غزة جرى اعتقالهن في الضفة، مع الإشارة إلى أن من بين الأسيرات القابعات في سجن الدامون أسيرتين حوامل هما: جهاد دار نخلة، وعائشة غيظان".

بينما بلغ عدد حالات الاعتقال بين صفوف الأطفال 640 طفلا على الأقل، وفق المصدر نفسه.

وأكد النادي أن "عدد حالات اعتقال الصحفيين بلغ نحو 85، تبقى منهم رهن الاعتقال 52، بينهم 14 صحفيا من غزة، ومن بين الصحفيين الذين أبقى الاحتلال على اعتقالهم 6 صحفيات معتقلات إما اعتقال إداري، وإما على خلفية ما يدعيه الاحتلال بالتحريض".

وأشار إلى أن "أوامر الاعتقال الإداري بلغت نحو 6627".

والاعتقال الإداري هو حبس بأمر عسكري إسرائيلي، من دون توجيه لائحة اتهام، ويمتد لستة شهور، قابلة للتمديد.

نادي الأسير أوضح أن "قضية معتقلي غزة تشكل اليوم التحدي الأبرز أمام عمل المؤسسات الحقوقية، لا سيما مع استمرار الاحتلال ممارسة جريمة الإخفاء القسري بحق غالبية المعتقلين من غزة، ورفضه السماح للجنة الدولية للصليب الأحمر من زيارتهم والاطلاع على ظروف اعتقالهم".

وفيما يخص تعذيب المعتقلين، قال النادي إن "أساليب التنكيل تنوعت بين التعطيش والتجويع وسحب كل مستلزمات الحياة الأساسية، والإبقاء على الحد الأدنى منها".

وتابع: "برزت قضية انتشار الأمراض الجلدية بين صفوف الأسرى، وتحديدا مرض الجرب نتيجة عدم توفر شروط النظافة، خاصة أن إدارة سجون الاحتلال سحبت الملابس وأبقت لكل أسير غيار واحد فقط، وانتهجت سياسة الاكتظاظ".

كما طالب نادي الأسير "بضرورة فتح تحقيق بإشراف دولي، بشأن الجرائم والانتهاكات الجسيمة التي مورست بحق المعتقلين والأسرى في سجون ومعسكرات الاحتلال".

وبموازاة حربه المدمرة على قطاع غزة، وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته بالضفة بما فيها القدس، بينما كثف المستوطنون اعتداءاتهم على الفلسطينيين وممتلكاتهم ما أسفر عن مقتل 543 فلسطينيا وإصابة نحو 5 آلاف و200 آخرين، استنادا إلى معطيات وزارة الصحة الفلسطينية.

بينما خلفت الحرب الإسرائيلية على غزة قرابة 122 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • باحثة: 93 دولة تتحرك لدعم المحكمة الجنائية في مواجهة إسرائيل
  • 93 دولة تدعم المحكمة الجنائية الدولية في مواجهة إسرائيل
  • بيان مشترك لـ93 دولة تجدد دعمها للمحكمة الجنائية الدولية
  • “إسرائيل”على شفا مرحلة جديدة من عدم الاستقرار السياسي
  • بيان مشترك لـ93 دولة يدعو لاحترام المحكمة الجنائية الدولية
  • 93 دولة تطالب الاحتلال بالتعاون مع مع المحكمة الجنائية الدولية
  • آليات التعامل مع الأطفال الشهود والضحايا في النزاعات المسلحة … أطفال السودان نموذجا
  • إلى أين يتجه تحقيق “الجنائية الدولية” الجديد بشأن دارفور؟
  • اعتقال 9170 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
  • إلى أين يتجه تحقيق الجنائية الدولية الجديد بشأن دارفور؟