صادر مسؤولون إسرائيليون كاميرا، ومعدات بث تابعة للأسوشيتدبرس، في جنوب إسرائيل، الثلاثاء، متهمين وكالة الأنباء بانتهاك قانون جديد يخص الإعلام، كان تسبب في فرض حظر على شبكة قنوات الجزيرة.

وشبكة الجزيرة الفضائية القطرية هي من بين آلاف العملاء الذين يتلقون بثا مباشرا من أسوشيتدبرس، وغيرها من المؤسسات الإخبارية.

وقالت لورين إيستون، نائبة رئيس الأسوشيتدبرس لشؤون التواصل مع الشركات، "تدين الأسوشيتدبرس بأشد العبارات تصرفات الحكومة الإسرائيلية بقطع بثنا المباشر المستمر منذ فترة طويلة الذي يظهر مشهدا لغزة، وكذلك الاستيلاء على معدات الأسوشيتدبرس".

وأضافت أن هذه الخطوة "لم تكن مبنية على محتوى البث، بل على الاستخدام التعسفي من قبل الحكومة الإسرائيلية لقانون البث الأجنبي الجديد في البلاد".

وتابعت "نحث السلطات الإسرائيلية على إعادة معداتنا وتمكيننا من إعادة البث المباشر على الفور، حتى يتسنى لنا الاستمرار في تقديم هذا العمل الصحفي المرئي المهم بالنسبة لآلاف من وسائل الإعلام حول العالم".

ووصل مسؤولون من وزارة الاتصالات الإسرائيلية إلى مقر الأسوشيتدبرس في بلدة سديروت بعد ظهر الثلاثاء، وصادروا المعدات، وسلموا مسؤولي الأسوشيتدبرس وثيقة موقعة من وزير الاتصالات شلومو كارهي، زاعمين أن وكالة الأنباء تنتهك قانون البث الأجنبي الجديد في إسرائيل.

وقبل وقت قصير من الاستيلاء على المعدات، كان يتم بث مشهد عام لشمال غزة.

وفي تقريرها عن الواقعة قالت أسوشيتدبرس إنها تلتزم بقواعد الرقابة العسكرية الإسرائيلية، التي تحظر بث تفاصيل مثل تحركات القوات التي قد تعرض الجنود للخطر.

وكان البث المباشر المعني بشكل عام يظهر تصاعد الدخان في سماء غزة. وجاءت المصادرة في أعقاب أمر شفهي صدر الخميس، بوقف البث المباشر، وهو ما رفضت المؤسسة الإخبارية القيام به.

واستغل المسؤولون الإسرائيليون القانون الجديد لإغلاق مكاتب شبكة الجزيرة القطرية في 5 مايو، وصادروا معداتها، وحظروا بثها، وحجبوا مواقعها الإلكترونية.

ولطالما كانت علاقة إسرائيل متوترة مع الجزيرة التي تتهمها بالتحيز ضد إسرائيل. وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وصف الشبكة بأنها "إرهابية" وتنشر التحريض.

واندلعت الحرب في غزة على خلفية هجوم شنته حركة حماس في إسرائيل وأدى إلى مقتل 1200 شخص، واحتجاز 250 آخرين كرهائن.

وقتل أكثر من 35 ألف فلسطيني منذ ذلك الحين، وفقا لوزارة الصحة في غزة، التي لا تفرق بين المدنيين والمسلحين في إحصاءاتها للضحايا.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

المحكمة الإسرائيلية توافق على قرار تمديد إغلاق مكتب الجزيرة

قالت هيئة البث الإسرائيلية إن المحكمة وافقت على قرار حكومة بنيامين نتنياهو تمديد إغلاق مكتب شبكة الجزيرة وحظر عمله 45 يوما إضافيا.

وكان مجلس الوزراء الإسرائيلي قد صادق قبل أيام على قرار وزير الاتصالات تمديد إغلاق مكتب الجزيرة وحظر عملها بإسرائيل 45 يوما.

وقال وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي حينئذ "أنا على قناعة بأن أوامر إغلاق الجزيرة سيتم تمديدها في المستقبل أيضا".

وكانت الحكومة الإسرائيلية قررت -الشهر الماضي- بالإجماع إغلاق مكاتب الجزيرة.

وينص القرار على أنه "استنادا للقانون لمنع هيئة بث أجنبية من الإضرار بأمن الدولة، تم إعطاء الإذن لوزير الاتصالات كي يصدر لمدة 45 يوما قرارا بوقف بث قناة الجزيرة بالعربية والإنجليزية".

كما نص القرار على إغلاق مكاتب قناة الجزيرة الموجودة في تخوم إسرائيل، والاستيلاء على أجهزة تستخدمها قناة الجزيرة لبث المحتوى، وتقييد الوصول إلى موقع الإنترنت التابع للقناة.

وكانت شبكة الجزيرة وصفت قرار الحكومة الإسرائيلية بالخطوة الممعنة في التضليل والافتراء، وأدانت "الفعل الإجرامي الإسرائيلي المتعدي على حقوق الإنسان في الوصول إلى المعلومات".

مقالات مشابهة

  • بسبب قائمة العار.. إسرائيل تبحث إجراءات عقابية ضد وكالات الأمم المتحدة
  • أسوشيتدبرس: الجيش الإسرائيلي سيوقف النار جنوب غزة من 8 صباحا وحتى 7 مساء
  • البث المباشر لمشاهدة مباراة ألمانيا واسكتلندا يلا شوت اليوم في يورو 2024 بدون تقطيع
  • البث المباشر لمباراة ألمانيا واسكتلندا في افتتاح يورو 2024 الافتتاح مباشرة HD
  • كيف نشاهد البث المباشر لمباراة ألمانيا ضد اسكتلندا في افتتاح "يورو 2024"؟
  • البث المباشر لمشاهدة مباراة الاهلي وفاركو يلا شوت اليوم في الدوري المصري بدون تقطيع
  • الجزيرة تعلق على الاتهامات الموجهة إلى طاقمها بعد تمديد حظر بثها في إسرائيل
  • ‏هيئة البث الإسرائيلية: الولايات المتحدة حذرت إسرائيل من أن أي خطوة عسكرية في لبنان قد تخرج عن السيطرة
  • المحكمة الإسرائيلية توافق على قرار تمديد إغلاق مكتب الجزيرة
  • وزارة الصحة تدين استهداف العدوان الأمريكي البريطاني المجمع الحكومي ومبنى إذاعة ريمة