قال السفير الأمريكي لدى تل أبيب جاكوب (جاك) لوي، يوم الثلاثاء، إن تطبيع العلاقات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية سيكون تحولا إقليميا هائلا.

وأفادت صحيفة "معاريف" العبرية بأن جاك لوي لدى تل أبيب تحدث مع رئيس المعهد الإسرائيلي للديمقراطية يوهانان بليسنر خلال مؤتمر "إيلى هورفيتز" حول الاقتصاد والمجتمع الذي نظمه المعهد، حيث صرح الدبلوماسي الأمريكي بأن "تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية سيكون بمثابة تحول إقليمي هائل من شأنه أن يضمن لإسرائيل استقلالها على المدى الطويل بما يجعل الخطوات الصعبة اللازمة لتحقيقه جديرة بالاهتمام.

".

إقرأ المزيد هرتصوغ: التطبيع مع السعودية هو تغيير تاريخي لقواعد اللعبة

وأضاف: "لقد رأينا قبل بضعة أسابيع نتائج التحالفات خلال الهجوم الإيراني.. إسرائيل لم ترد بمفردها"، مردفا بالقول "إن نجاح التحالف الإقليمي هو الفكرة والحلم وراء اتفاقيات إبراهيم والتطبيع مع السعودية".

من جهته، قال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ إن تطبيع العلاقات مع المملكة العربية السعودية يمكن أن يكون "نقطة تحول تاريخية" في الشرق الأوسط.

وفي حديثه في معهد الديمقراطية الإسرائيلي، ذكر هرتسوغ أنه ناقش هذا الاحتمال مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان يوم الأحد.

وأضاف: "هناك خيار للتطبيع مع السعودية هذه خطوة يمكن أن تجلب تغييرا هائلا، قد تكون "نقطة تحول تاريخية" تشكل انتصارا على إمبراطورية الشر".

وصرح هرتسوغ "صراعنا في النهاية ليس فقط القتال ضد حماس.. بل هي معركة تاريخية استراتيجية عالمية أوسع.. ويجب أن نفعل كل شيء لننسجم مع الرؤية الكبرى للتطبيع". 

إقرأ المزيد هيئة البث الإسرائيلي: سوليفان يشعر بخيبة أمل بعد لقائه نتنياهو

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي في البيت الأبيض جيك ساليفان قد تحدث خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن "احتمال التوصل إلى اتفاق تطبيع" بين إسرائيل والسعودية.

ووفق تحليل نشرته صحيفة "هآرتس" تسعى إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن جاهدة من أجل الحفاظ على زخم ملف "تطبيع العلاقات السعودية الإسرائيلية"، مقابل الدفع نحو خطوات إسرائيلية للتهدئة في غزة.

وحسب "أكسيوس"، فإن الولايات المتحدة تواصل العمل على مسودة الاتفاق الدفاعي بين السعودية والولايات المتحدة رغم ضآلة فرص تحقيق هذه الصفقة الكبرى مع إسرائيل في الوقت الراهن وهي تشمل الدعم الأمريكي للبرنامج النووي السعودي.

ويأمل المسؤولون الأمريكيون في التوصل إلى اتفاق ثنائي مع السعودية، ثم تقديمه لنتنياهو.

ومن المخطط أن يشمل الشق الإسرائيلي من الصفقة إنهاء العملية العسكرية في قطاع غزة والالتزام بحل الدولتين.

المصدر: وكالات + "معاريف"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أنتوني بلينكن اتفاق السلام مع إسرائيل البيت الأبيض الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة الرياض القدس القضية الفلسطينية بنيامين نتنياهو تل أبيب جو بايدن حركة حماس رام الله طوفان الأقصى قطاع غزة كتائب القسام واشنطن وزارة الخارجية الأمريكية وفيات تطبیع العلاقات مع السعودیة بین إسرائیل

إقرأ أيضاً:

قصف جوي اسرائيلي يُخلِّف دماراً هائلاً جنوبي لبنان

قصف جوي اسرائيلي يُخلِّف دماراً هائلاً جنوبي لبنان

مقالات مشابهة

  • “السعودية للكهرباء”: أحمال تاريخية تشهدها عرفات بلغت 454 ميجا وات
  • رئيس البرازيل: ادعاء إسرائيل حق الدفاع بغزة تحول لانتقام
  • وفاة أحد مرافقي البعثة الأردنية من حجاج عرب الـ48
  • سي أن أن: الجيش الأمريكي يدرس تفكيك رصيفه العائم قبالة غزة ونقله إلى إسرائيل
  • قائد أنصار الله يحذر السعودية من عواقب التورط في التصعيد الأمريكي الاقتصادي ضد اليمن
  • قصف جوي اسرائيلي يُخلِّف دماراً هائلاً جنوبي لبنان
  • السيد القائد: القطع الأمريكية تهرب وتفر في البحر والتصعيد في المرحلة الرابعة سيكون إلى ما هو أكبر
  • إعلام عبري: وفد إسرائيل لن يتوجه للمفاوضات قبل أن تعلن حماس قبولها مقترح الرئيس الأمريكي
  • السيد القائد: التصعيد في المرحلة الرابعة سيكون إلى ما هو أكبر
  • بالصور.. تجربة تاريخية للحُجاج مع "التاكسي الجوي" في المشاعر المقدسة