قال الدكتور حسن القصبي، أستاذ الحديث بجامعة الأزهر، إن هناك أدعية وأعمال صالحة تزيد من الأجر والثواب خاصة فى الأجواء شديدة الحرارة، مشيرًا إلى أن الموجات الحارة والبرد والبرق هي أشياء يجب أن نتأملها، وهذا فى حديث سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اشتكت النار إلى ربها فقالت: يا رب، أكل بعضي بعضاً، فأذن لها بنفسين نفس في الشتاء ونفس في الصيف فهو أشد ما تجدون من الحر، وأشد ما تجدون من الزمهرير.

وأضاف «القصبي»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج «البيت»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم: «الملكوت الذى نحن فيه نظمه الله على هذه الأيام، يستحب للإنسان عند اشتداد الحر أن يستعيذ بالله من حر جهنم وعذاب النار وسيدنا النبي كان يدعو ربنا وهو المعصوم، وكان يقول اللهم قنا عذاب النار».

وأكمل أستاذ الحديث بجامعة الأزهر: «الله لا يريد بالبشر إلا الخير، وعلينا أن نعمل على سقيا الماء ونوزع المياه، وهذا له أجر عظيم، فسيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم: ما من مسلم كسا مسلما ثوبا على عري كساه الله من خضر الجنة، وأيما مسلم أطعم مسلما على جوع أطعمه الله من ثمار الجنة، وأيما مسلم سقى مسلما على ظمأ سقاه الله من الرحيق المختوم».

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023، وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

اقرأ أيضاًالأهرام: مصر ستظل الداعم الأساسي للشعب الفلسطيني والمدافع عن حقوقه

«نصرة فلسطين».. شعارا للدورة الـ 24 من المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون

خبير قانون دولي يكشف عن منطقية رفض حماس لطلب المحكمة الدولية «فيديو»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ارتفاع درجات الحرارة الموجات الحارة الله من

إقرأ أيضاً:

أهم 7 ساعات في حياتك.. أزهري يوضح أفضل وقت للدعاء يوم عرفة (فيديو)

أكد الدكتور أبو اليزيد سلامه، مدير شئون القرآن بالأزهر الشريف، أن مشهد الحجيج على جبل عرفه اليوم، شبه بيوم القيامة، وكأنه يوم الحشر، موضحًا أنه سمي بيوم عرفة؛ لأن الإنسان يعترف لربه بذنوبه، وأنه جاء إليه نادمًا خاشعًا تائبًا من كل ذنب في حياته، ولأن سيدنا إبراهيم تعرف فيه على المناسك.

الصحة السعودية: تزايد في توافد الحجاج للمنشآت الصحية بالإعياء الحراري وضربات الشمس (فيديو) رئاسة أمن الدولة السعودية: "أمن الحجيج أمانة عظمى في أعناقنا.. وخدمتهم شرف" (فيديو)

وأضاف "سلامه"، خلال حواره مع فضائية "mbc مصر"، اليوم السبت، أن أفضل ما يفعله الإنسان في مثل هذا اليوم هو أن يتخلق بخلق الرحمن سبحانه وتعالى، موضحًا أن خلق الرحمن شرحها لنا القرآن الكريم، وهي التراحم وأن يغفر بعضنا لبعض، وأن يعود المتخاصمين لرشدهم ويعودوا يتصالحوا ويتحابوا، لعل الله يغفر لنا جميعًا.

وتابع مدير شئون القرآن بالأزهر الشريف، أن الله سبحانه وتعالى يتنزل للسماء الدنيا في عشية عرفة وفي الثلث الأخير من كل ليلة، وهو يعني الرحمة ويتنزل لاستجابته لدعاء الخلق، وربما في يوم عرفة نزوله يعم البشرية، وربما يغفر لجميع المسلمين بدعائهم، منوهًا أن أهم 7 ساعات في حياة المسلم في الدعاء، هي من الواحدة ظهرًا وحتى غروب الشمس بيوم عرفة، مستدلًا على ذلك بقول رسول الله –صلى الله عليه وسلم- " خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير"، مشددًا على أن الدعاء لب العبادة ويغير القضاء.  

مقالات مشابهة

  • يوم عرفة وأحب الأعمال في خير الأيام
  • أهم 7 ساعات في حياتك.. أزهري يوضح أفضل وقت للدعاء يوم عرفة (فيديو)
  • خطيب المسجد الحرام: الشريعة جاءت بتحصيل المصالح وتكثيرها ودرء المفاسد .. فيديو
  • مليارا مسلم يتطلعون لدعوات الحجيج على صعيد عرفات الطاهر
  • الولايات المتحدة تستعد لموجة من الحر الشديد
  • فضل القرآن الكريم وثواب حفظه في الدنيا والآخرة
  • "فضل العبادة بالعشر الأوائل من ذي الحجة".. المفتي: صيام يوم عرفة "سنة" فعلية مؤكدة (فيديو)
  • درجات الحرارة تتجاوز الـ 43.. دعاء الحر الشديد
  • «القبة الحرارية».. خبير يكشف لـ «حقائق وأسرار» سبب موجة الحر الشديد
  • اخرجوا بعد العصر.. الأرصاد تحذر من كوارث الحر الشديد خلال أيام العيد