قالت مصادر متعددة لصحيفة الغارديان البريطانية، إن "أفرادا من قوات الأمن الإسرائيلية يقومون بإبلاغ مستوطنين وناشطين يمينيين متطرفين، عن مواقع شاحنات المساعدات المتهجة إلى غزة، ما يمكنهم من منعها وتخريبها".

اعلان

يتلقى المستوطنون الذين يعترضون الإمدادات الإنسانية الحيوية إلى القطاع، معلومات دقيقة عن موقع شاحنات المساعدات من أفراد الشرطة والجيش الإسرائيليين، حسبما قال متحدث باسم مجموعة الناشطين الإسرائيليين الرئيسية التي تقف وراء هذه العمليات.

وذكرت الصحيفة البريطانية أنها اطلعت على رسائل من بعض مجموعات التواصل عبر الإنترنت، تدعم افتراضية تواطؤ بعض أفراد قوات الأمن، مشيرة إلى أن "روايات عدد من الشهود ونشطاء حقوق الإنسان تعزز كذلك هذا الادعاء".

ويقول الذين يعترضون شاحنات المساعدات المتجهة إلى غزة، إن "حماس تحوّل مسار المساعدات لمصلحتها بدلاً من تسليمها إلى المدنيين المحتاجين"، وهو ادعاء ترفضه وكالات الإغاثة. كما قال مسؤولون أمريكيون إن إسرائيل لم تقدم أي دليل يدعم هذه المزاعم، بحسب الصحيفة.

وقالت راشيل تويتو، المتحدثة باسم المجموعة الإسرائيلية "تساف 9"، إن "المجموعة كانت تعترض طريق الشاحنات أثناء مرورها عبر إسرائيل منذ يناير/ كانون الثاني، على أساس أن المساعدات التي كانت تحملها "تختطفها" حماس بمجرد وصولها إلى غزة".

وأضافت تويتو "عندما يكون من المفترض أن يقوم شرطي أو جندي بمهمة حماية الإسرائيليين، وبدلًا من ذلك يتم إرساله لحماية قوافل المساعدات الإنسانية، مع العلم أنها ستنتهي في أيدي حماس، فلا يمكننا أن نلومهم أو نلوم المدنيين الذين يرون الشاحنات تمر عبر بلداتهم".

وتابعت قائلة "نعم، بعض معلوماتنا تأتي من أفراد في القوات الإسرائيلية". 

وقد أظهرت مقاطع مصوّرة، الأسبوع الماضي، قوافل المساعدات التي تم منعها وتخريبها من قبل المستوطنين الإسرائيليين، غرب الخليل في الضفة الغربية. وقد أثار هذا الحادث، الذي قام فيه النشطاء بإلقاء صناديق الإمدادات على الأرض، غضبًا عارمًا، حيث أدان البيت الأبيض الهجوم ووصفه بأنه "سلوك غير مقبول على الإطلاق".

وأظهرت صور من مكان الحادث أكوامًا من طرود المساعدات التالفة، وكميات من الأرز والدقيق المنثور على الأرض. وفي وقت لاحق، تم تداول صور على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر الشاحنات مشتعلة.

وقالت تويتو: "لم تقم فرقة تساف 9 بإحراق الشاحنات… لم يكن هذا عملنا، هناك مجموعات أخرى مسؤولة عن الهجوم والحرق المتعمد".

وأضافت: "هدفنا تسليط الضوء على أن إطعام عدوك، في هذه الحالة حماس على وجه التحديد، أمر غير أخلاقي. 80% من السكان يتفقون مع موقفنا، لأن حماس تعيد بيع هذه المساعدات للمدنيين، بدلًا من توزيعها مجانًا، ولذلك سنواصل منع هذه المساعدات الإنسانية، حتى يتم إثبات وصولها إلى المدنيين".

شاهد: "نعيش في ذل وتعب".. معاناة دائمة للفلسطينيين النازحين من رفح جراء العملية العسكرية في جنوب غزةشاهد: طوابير للحصول على طعام شحيح والجوع يفتك بالنازحين في مخيم المواصي جنوب قطاع غزةاتهامات بالتعاون مع "الجزيرة" .. إسرائيل توقف بث وكالة أسوشييتد برس المباشر من غزة وتصادر معداتها

وقد وصف سائقو الشاحنات الفلسطينيون الذين يوصلون المساعدات إلى غزة لصحيفة الغارديان مشاهد "همجية" بعد تعرض سياراتهم للهجوم، قائلين إن الجنود الإسرائيليين الذين كانوا يرافقون القافلة لم يفعلوا شيئًا للتدخل.

وقال يزيد الزعبي (26 عامًا)، وهو سائق شاحنة فلسطيني تعرض للهجوم من قبل المتظاهرين الأسبوع الماضي، عند حاجز ترقوميا، إن "الجيش الإسرائيلي يتعاون مع المستوطنين: "هناك تعاون كامل بين المستوطنين والجيش. لقد صدمنا وفوجئنا بأن الجيش لم يوفر لنا أي نوع من الحماية. على الرغم من أنهم كانوا حاضرين ويراقبون ما يحدث. كان الجيش في خدمة المستوطنين".

ووفق صحيفة "الغارديان"، كثيرًا ما يقوم مستوطنون وعدد من نشطاء اليمين المتطرف بإخطار زملائهم بالمواعيد والأماكن التي تتجه فيها شاحنات المساعدات نحو غزة، مشيرين إلى أنهم "يتلقون هذه المعلومات من الشرطة والجيش الإسرائيليين".

وفي إحدى الرسائل التي قالت الصحيفة إنها اطلعت عليها "نبّه نشطاء اليمين المتطرف زملاءهم بأنهم سيتلقون معلومات أولية بشأن التخطيط لنقل الشاحنات، من جنود وشرطة المعابر الحدودية".

وفي رسالة أخرى بمجموعة واتساب لمستوطنين، كتب أحد الأعضاء: "تلقيت معلومات من ضابط في الجيش الإسرائيلي أن شاحنات ستصل من مستوطنة عوفرا إلى قرية بيتين الفلسطينية في محافظة رام الله".

وكان وزير الأمن القومي اليميني، إيتمار بن غفير، اقترح في مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، الأحد، على الحكومة الإسرائيلية أن توقف بنفسها شاحنات المساعدات إلى غزة، بدلًا من تركها لمجموعات من الناشطين.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بعد حادثة طائرة سنغافورة: العلماء يحذرون من أن المطبات الهوائية ستزداد سوءًا في المستقبل اتهامات بالتعاون مع "الجزيرة" .. إسرائيل توقف بث وكالة أسوشييتد برس المباشر من غزة وتصادر معداتها الرئاسة السورية: إصابة أسماء الأسد بسرطان الدم أحزاب - يمين قطاع غزة حركة حماس مستوطنة يهودية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المساعدات الإنسانية ـ إغاثة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب في غزة| معارك محتدمة في القطاع وقتلى وجرحى في جنين إثر مداهمات إسرائيلية يعرض الآن Next اتهامات بالتعاون مع "الجزيرة" .. إسرائيل توقف بث وكالة أسوشييتد برس المباشر من غزة وتصادر معداتها يعرض الآن Next شاهد: فلسطينيون يشيعون المدرّس علام جرادات الذي قُتل برصاص إسرائيلي في جنين يعرض الآن Next بعد حادثة طائرة سنغافورة: العلماء يحذرون من أن المطبات الهوائية ستزداد سوءًا في المستقبل يعرض الآن Next بدء محاكمة "مواطني الرايخ".. المتطرفين المتهمين بالتخطيط لانقلاب في ألمانيا اعلانالاكثر قراءة مصرع الرئيس الإيراني ووزير خارجيته وخامنئي يكلف نائب رئيسي بتولي المنصب وتنظيم انتخابات خلال 50 يوما شاهد: صور أولى لموقع سقوط وحطام المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني تعرف على "بيل 212".. المروحية الأمريكية التي تحطمت وأودت بحياة الرئيس الإيراني تعرض مروحية تقلّ الرئيس الإيراني لحادث في أذربيجان الشرقية وجميع السيناريوهات مفتوحة شاهد: لحظة وصول طواقم الإنقاذ إلى موقع حادث طائرة الرئيس الإيراني وسط الضباب الكثيف وسوء حالة الجو

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس فرنسا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط غزة مصر تغير المناخ بنيامين نتنياهو وفاة بشار الأسد Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل حركة حماس فرنسا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط غزة إسرائيل حركة حماس فرنسا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط غزة قطاع غزة حركة حماس مستوطنة يهودية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المساعدات الإنسانية ـ إغاثة إسرائيل حركة حماس فرنسا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط غزة مصر تغير المناخ بنيامين نتنياهو وفاة بشار الأسد السياسة الأوروبية شاحنات المساعدات الجیش الإسرائیلی الرئیس الإیرانی یعرض الآن Next إلى غزة

إقرأ أيضاً:

عاجل - اعرف قصة "عقوبات أمريكية على جماعة إسرائيلية".. ما السبب؟

من المقرر أن تعلن وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة عن عقوبات جديدة ضد منظمة إسرائيلية متهمة بعرقلة قوافل المساعدات إلى غزة، وفقًا لمسؤولين أمريكيين تحدثوا لموقع أكسيوس.

اجتماع نشطاء حركة "الأمر 9"

اجتمع نشطاء من حركة "الأمر 9" مع عائلات المختطفين، المهجرين من الشمال، والمقاتلين السابقين والحاليين، في ميفاسيريت تسيون بين ليلة الثلاثاء وصباح الأربعاء. جاء هذا المؤتمر بعد أسبوع من توقف الحصار المفروض على شاحنات المساعدات. ناقش المشاركون استراتيجيات استئناف الحصار لضمان إطلاق سراح المختطفين وتحديد موقع المساعدات الإنسانية التي تصل إلى غزة.

حضور شخصيات بارزة

حضر المؤتمر شخصيات بارزة مثل روي باروخ، شقيق المختطف أورئيل باروخ؛ نيغا الفاسي، ابنة أخت المختطفة ميا غورين؛ ويوئيل قاديش، عم الراحل الرائد أور ران، المقاتل الذي سقط في 7 أكتوبر. تركزت المناقشات حول أهداف الحركة وطبيعة نشاطها في حصار شاحنات المساعدات.

تجدد أنشطة الحصار

كانت حركة "الأمر 9" قد أوقفت أنشطتها مؤقتًا بعد حوادث عنف ضد شاحنات المساعدات. ومع ذلك، أعلنت عن نيتها استئناف الأنشطة في الأسبوع المقبل، مشددة على ضرورة منع وصول المساعدات إلى حماس دون مقابل. صرحت الحركة بأن "حماس تسير على بطنها، ولدينا القدرة على وقف المساعدات المقدمة للعدو"، مشيرة إلى الدعم الواسع النطاق من الشعب الإسرائيلي.

تصريحات العائلات ضد المساعدات لحماس

في نهاية المؤتمر، أدلى أفراد عائلات المختطفين ببيان علني يعارضون فيه نقل شاحنات المساعدات إلى غزة. انتقدت نيغا الفاسي، ابنة شقيق المختطفة ميا غورين، إسرائيل لنقلها المساعدات لحماس، مؤكدة أن ذلك يقوي التنظيم المسؤول عن اختطاف قريبتها.

ردود الفعل الدولية والمحلية

واجهت حركة "الأمر 9" إدانات محلية ودولية بسبب حوادث العنف المرتبطة بأفعالها. وتعكس العقوبات الجديدة التي تفرضها الولايات المتحدة القلق الدولي المتزايد بشأن عرقلة المساعدات الإنسانية إلى غزة.

الأزمة الإنسانية في غزة

يؤدي الحصار المفروض على قوافل المساعدات إلى تفاقم الوضع الإنساني المتردي في غزة، التي تعاني من نقص حاد في الغذاء والإمدادات الطبية والسلع الأساسية الأخرى بسبب الصراع المستمر والحصار.

جهود الدبلوماسية الدولية

تواصل الولايات المتحدة، إلى جانب الجهات الدولية الأخرى، الضغط من أجل التوصل إلى حل للصراع وتوفير المرور الآمن للمساعدات الإنسانية. تأتي العقوبات الجديدة كجزء من جهود أوسع لمعالجة الأزمة الإنسانية ودعم الحلول الدبلوماسية.

مقالات مشابهة

  • معارك بجنوب غزة وارتفاع القتلى العسكريين الإسرائيليين إلى 306
  • سلطات تعز تعلن فتح طريق عصيفرة - الستين لمرور شاحنات النقل الثقيل
  • تنديدات أممية باستغلال شاحنة ورصيف المساعدات في تحرير الرهائن الإسرائيليين.. ما القصة؟
  • ما هي منظمة تساف 9 الإسرائيلية التي طالتها العقوبات الأميركية؟
  • موقع عبري يسرد تفاصيل عملية إنقاذ الرهائن الإسرائيليين الدراماتيكية في غزة
  • عاجل - اعرف قصة "عقوبات أمريكية على جماعة إسرائيلية".. ما السبب؟
  • الاحتلال يرفض عبور شاحنات الأدوية لقطاع غزة.. «القاهرة الإخبارية» ترصد التفاصيل (فيديو)
  • هذه تفاصيل عرقلة الاحتلال حماية قوافل المساعدة المتجهة لغزة
  • بن غفير يهدد قائد شرطة الاحتلال ويمنعه من تأمين شاحنات المساعدات
  • مصر تواصل جهودها في إدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة