الجديد برس:

وافق الاتحاد الأوروبي رسمياً، اليوم الثلاثاء، على استخدام أرباح أصول البنك المركزي الروسي المجمّدة لتسليح أوكرانيا، فيما تضغط الولايات المتحدة لخطة أكثر طموحاً.

إذ يأمل الاتحاد الأوروبي بأن تدر الخطوة حوالي ثلاثة مليارات يورو (3,3 مليارات دولار) سنويا لمساعدة كييف في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت بلجيكا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي على منصة “إكس” إن “المجلس الأوروبي أكد اتفاقه لاستخدام الأرباح غير المتوقعة من أصول روسيا المجمدة لدعم الدفاع عن النفس للجيش الأوكراني وإعادة الإعمار في سياق الحرب”.

من جانبه كتب وزير الخارجية التشيكي جان ليبافسكي على منصة التواصل الاجتماعي “إكس” أن هذه الخطوة ستوفر لأوكرانيا ما يصل إلى 3 مليارات يورو (3.3 مليار دولار) هذا العام، 90% منها ستذهب إلى الجيش الأوكراني.

هذا وكان الاتحاد الأوروبي جمّد حوالى 200 مليار يورو من أصول البنك المركزي الروسي التي حجزها التكتل في إطار العقوبات المفروضة على موسكو منذ بدء الحرب في فبراير 2022.

فيما تحتفظ منظمة الإيداع الدولية “يوروكلير” ومقرها بلجيكا بحوالي 90 بالمئة من الأموال المجمّدة في الاتحاد الأوروبي.

بناء على خطة الاتحاد الأوروبي، ستذهب 90 بالمئة من الفوائد إلى صندوق مركزي يستخدم لشراء الأسلحة لأوكرانيا بينما سيستخدم 10 بالمئة منها لإعادة الإعمار.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

المرشدي يوضح حول مستجدات جهاز الاستثمار العماني والشراكة الاقتصادية مع السعودية

رصد-أثير

قال معالي عبد السلام المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العماني إن العائد الاستثماري للجهاز ارتفع إلى نحو 10% خلال 2023م مقارنة بـ 8.8 في العام السابق، مبينا أن أصول الجهاز ارتفعت إلى أكثر من 50 مليار دولار، بصافي أرباح يصل إلى 4.4 مليار دولار، كما تمكن من تخفيض الديون بأكثر من 6.2 مليار دولار، ما انعكس على التصنيف الائتماني لسلطنة عمان.

وأكد أن الجهاز يتكون من محفظتين أساسيتين، هما “محفظة الأجيال” وتشكل 40% من أصول الجهاز، ويتم استثمارها في 40 دولة، وتغطي العديد من القطاعات الاستثمارية، أما المحفظة الأخرى فهي “محفظة التنمية الوطنية” وتشكل 60% من أصول الجهاز، وتضم أكثر من 160 شركة تعمل في جميع القطاعات، من أجل تنويع الاقتصاد وجذب الاستثمار، وتقليل الاعتماد على النفط.

وأضاف المرشدي في مقابلة مع “العربية Business” أن هناك تطابقا تاما بين “رؤية 2040″ العمانية و”رؤية 2030” في السعودية، وهذا التطابق، أدى إلى تكامل في جميع المحاور الاقتصادية، وقد جرى توقيع مذكرة تفاهم وتعاون مشترك، وتمت ترجمة ذلك إلى إجراءات عملية، بحيث تدخل السعودية كمستثمر أساسي، في صندوق البنية الأساسية تحت مسمى “ركيزة” الذي أطلق في السلطنة بمليار دولار.

وتابع: تم تأسيس شركة تسمى الشركة العمانية السعودية للاستثمار بـ 5 مليارات دولار، وبدأت في فتح مكتابها، وإجراءات التسجيل، وهناك العديد من المشاريع قيد الدراسة من ضمنها مشروع سياحي وعقاري كبير في “الجبل الأخضر” بالشراكة بين الجهاز وصندوق الاستثمارات العامة في السعودية، وهناك مشاريع مشتركة أخرى قيد الدراسة سيعلن عنها في حينها.

وكان جهاز الاستثمار العماني، أعلن الأسبوع الماضي، تحقيق أرباح تجاوزت 1.7 مليار ريال العام الماضي، وارتفع العائد على الاستثمار إلى 9.95%، مؤكدا الاستمرار في تعزيز الميزانية العامة للدولة بمبالغ تجاوزت 6 مليارات ريال خلال الفترة من 2016 وحتى نهاية 2023.

مقالات مشابهة

  • “لن تمر دون عقاب”.. بوتين يحذر الغرب من سرقة الأصول الروسية أو أرباحها
  • المرشدي يوضح حول مستجدات جهاز الاستثمار العماني والشراكة الاقتصادية مع السعودية
  • مجموعة السبع تتعهد بتوفير الدعم لأوكرانيا
  • بوتين: سرقة الأصول الروسية لن تمر دون عقاب
  • بايدن: لن نتراجع عن دعم أوكرانيا وستمنح جزءا من الأصول الروسية المجمدة لها
  • قمة السبع تقرض أوكرانيا 50 مليار دولار باستخدام فوائد الأصول الروسية المجمدة
  • مجموعة السبع توافق على صفقة قرض بقيمة 50 مليار دولار لدعم أوكرانيا بأستخدام أصول روسية
  • هل يحق للدول الكبرى منح أموال روسيا إلى أوكرانيا؟
  • مسئول أمريكي: زعماء أوروبا ملتزمون بالحصول على موافقة أعضاء الاتحاد الآخرين لإبقاء الأصول الروسية مجمدة
  • مصادر: مجموعة السبع توافق على إقراض أوكرانيا 54 مليار دولار من عائدات الأصول الروسية المجمدة