أعلنت”أدنوك” اليوم، عن استحواذها على حصة شركة “غالب” البالغة 10 في المائة في امتياز المنطقة 4 من حوض “روفوما” في موزمبيق، ويعد هذا الاستحواذ إنجازاً مهماً ضمن استراتيجية الشركة للنمو الدولي.

وستُمكّن هذه الخطوة “أدنوك” من الاستفادة من احتياطيات الغاز والمشاريع التي من المخطط أن تبلغ طاقتها الإنتاجية الإجمالية أكثر من 25 مليون طن سنوياً.

ويضم امتياز المنطقة 4 “محطة كورال ساوث العائمة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال” العاملة حالياً، ومحطتي إنتاج الغاز الطبيعي المسال”كورال نورث العائمة” و”روفوما البرية” المخطط تطويرهما.

ويعد هذا الاستثمار الاستراتيجي الأول لأدنوك في موزمبيق، ويأتي ضمن جهود الشركة لتوسعة محفظة أعمالها في مجال الغاز الطبيعي المسال منخفض الكربون.

ويعد مشروع “كورال ساوث” لإنتاج الغاز الطبيعي المسال الأولى من نوعه في أفريقيا وتصل طاقته الإنتاجية إلى 3.5 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال.. ومن المتوقع أن يُنتج مشروع “كورال نورث” المُقترح تطويره 3.5 مليون طن إضافية سنوياً من الغاز الطبيعي المسال من خلال محطة عائمة تستخدم لمعالجة وتسييل الغاز الطبيعي.

وتم تصميم محطة “روفوما” البرية للغاز الطبيعي المسال التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 18 مليون طن سنوياً، بحيث تعمل بالاعتماد على الكهرباء مما سيساهم بشكل كبير في خفض كثافة انبعاثات الكربون من الغاز الطبيعي المسال المُنتَج في المحطة مقارنةً بالمعايير القياسية في القطاع.

ويمثل حقل “روفوما” العملاق أحد أكبر اكتشافات الغاز في العالم خلال السنوات الـ 15 الماضية.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الغاز الطبیعی المسال ملیون طن

إقرأ أيضاً:

«البترول»: لا فصل للغاز الطبيعي طوال إجازة عيد الأضحى حال انتهاء رصيد شحن العداد

أعلنت شركة بتروتريد أن العمل بقسم استقبال خدمة العملاء بكل المقرات سيكون بحد أدنى ثلاث ساعات عمل، بدءا من الاثنين 17 يونيو وحتى الخميس 20 يونيو، من الساعة العاشرة صباحا وحتى الواحدة ظهرا.

وفيما يخص نقاط الشحن الخارجية، أشارت الشركة إلى أنها ستعمل خلال إجازة العيد، يومي الاثنين والخميس، بحد أدنى 3 ساعات عمل، من الساعة 10 صباحا وحتى 1 ظهرا، لاستقبال عملاء عداد الغاز مسبق الدفع، وتقديم خدمة شحن الكارت.

فتح المنافذ الداخلية والخارجية للشحن

وأشارت الشركة إلى أنه لن يجرى فصل الغاز الطبيعي حال نفاذ الرصيد طوال فترة إجازة عيد الأضحى، كما يجرى فتح المنافذ الداخلية والخارجية للشحن طوال إجازة العيد في القاهرة الكبرى، ويستطيع عُملاء الشحن من خلال فروع الشركة المنتشرة في مناطق القاهرة الكبرى طيلة الفترة السابق ذكرها من الساعة العاشرة صباحا، وحتى الساعة الواحدة ظهرا.

أماكن نقاط الشحن الخارجية

بالإضافة إلى نقاط الشحن الخارجية التي ستعمل من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الواحدة ظهرا في الأماكن التالية:

(نادي شبين القناطر – كفر نصفا – الأحرار – البقاشين – الدير – بلتان – جمجرة – كفر شبين.- مجول – أسنيت – باص بتروسبورت – مكتب مدينتي – مكتب التجمع الثالث)

أما عن مناطق الدلتا، سيجرى العمل بكل مقرات الشركة بمحافظات الدلتا، عدا منطقة مرسى مطروح بحد أدنى 3 ساعات عمل، بدءا من يوم الاثنين 17 يونيو وحتى الخميس 20 يونيو، من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الواحدة ظهرا 

أما فيما يخص نقاط الشحن الخارجية فسيتم العمل بها خلال إجازة العيد يومي الاثنين والخميس بحد أدنى ثلاث ساعات عمل، من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الواحدة ظهرا.

ويستطيع عملاء عداد الغاز مُسبق الدفع الشحن بمحافظات صعيد مصر من خلال نقاط الشحن التالية: (إدفو / جهينة والطليحات / الوقف / إسنا / جرجا والمحاسبة/ دشنا ) وتعمل خلال الفترة من الثلاثاء 18 يونيو وحتى الخميس 20 يونيو في أوقات العمل الرسمية.

 

مقالات مشابهة

  • "فايننشال تايمز": روسيا تتفوق على الولايات المتحدة كأكبر مورد للغاز إلى أوروبا
  • مصر تخطط لـأكبر عملية شراء للغاز الطبيعي المسال منذ سنوات
  • 12.6 % نموا سنويا في رصيد “المركزي” من الذهب بنهاية مارس الماضي
  • حمدان بن زايد يطّلع على مستجدات مشروع “تعزيز”
  • أرامكو ونيكست ديكيد توقعان اتفاق إمداد بالغاز الطبيعي المسال
  • «البترول»: لا فصل للغاز الطبيعي طوال إجازة عيد الأضحى حال انتهاء رصيد شحن العداد
  • “أرامكو السعودية” و”نيكست ديكيد” تعلنان اتفاقية مبدئية لشراء الغاز الطبيعي المُسال من منشأة ريو غراندي
  • عقوبات أميركية وبريطانية موسعة على عشرات الكيانات والأفراد في روسيا
  • “أرامكو السعودية” و”نيكست ديكيد” تعلنان اتفاقية مبدئية لشراء الغاز الطبيعي المُسال من منشأة ريو غراند
  • أرامكو السعودية ونيكست ديكيد تعلنان اتفاقية مبدئية لشراء الغاز الطبيعي المُسال