أفادت صحيفة "بوليتيكو" بأن الحزب الجمهوري يعتقد أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تسعى إلى "تمويل أنشطة غير واضحة وغير مؤكدة للقوات الكينية في هايتي دون موافقة الكونغرس.

وقد اتهم رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب (الجمهوري عن ولاية تكساس) مايكل ماكول وكبير الجمهوريين في نفس اللجنة بمجلس الشيوخ (الجمهوري عن ولاية أيداهو) جيم ريش السلطة التنفيذية الأمريكية بإرسال أسلحة إلى القوات الكينية، كانت مخصصة لأوكرانيا.

إقرأ المزيد ردا على "وقاحتها".. ليندسي غراهام يدعو لفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية

وذكرت "بوليتيكو"، يوم أمس الثلاثاء، بعد تلقيها رسالة من المشرعين الأمريكيين، أنهما يران أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، في تجاوز للكونغرس، خصصت عشرات الملايين من الدولارات للقوات الكينية المتوجهة إلى هايتي للحصول على أسلحة كانت موجهة بالأساس إلى أوكرانيا.

ويدور الحديث هنا، وفقا للصحيفة، عن الإسراع بتخصيص مبلغ 60 مليون دولار من المساعدات العسكرية لمحاربة العصابات في هايتي، وتضمنت الحزمة أسلحة صغيرة وذخيرة ومدرعات، فيما يقول العضوان الجمهوريان إن الإدارة "تسارع إلى تمويل أنشطة غير واضحة وغير مؤكدة في هايتي دون موافقة الكونغرس".

وتشير الصحيفة إلى أن ماكول وريش منعا لعدة أشهر نقل المساعدات العسكرية إلى القوات الكينية، فيما يشكك الجمهوريون في نجاح خطة هايتي التي تدعمها الولايات المتحدة. وكما توضح الصحيفة فإنه لا توجد مواعيد نهائية محددة ولا حجم محدد للأموال التي يمكن للولايات المتحدة تخصيصها، فيما قال مصدر بوزارة الخارجية الأمريكية: "إن دعم شعب هايتي لا يحد ولا يحرمنا من قدرتنا على دعم الشعب في أوكرانيا. وكلا المجالين من الأولويات المهمة، وفي كل حاجة نحدد الدعم وفقا للاحتياجات من شركائنا".

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت، مارس الماضي، تقديم 133 مليون دولار إضافية لدعم حل الأزمة في هايتي التي تعاني جراء عنف العصابات وتشهد أزمة في الحكم. وقد وافقت كينيا على قيادة بعثة متعددة الجنسيات بدعم من الأمم المتحدة لمكافحة العصابات المسلحة المحلية. وبحسب ما صرح به السكرتير الأول لوزارة الخارجية الكينية كورير سينجو، في إطار زيارة للرئيس الكيني ويليام روتو للولايات المتحدة التي تستمر حتى 24 مايو الجاري، فإن نشر أول ضباط شرطة كينيين في الجزيرة الكاريبية "سيتم في الأيام القليلة المقبلة" بالتزامن مع زيارة الرئيس الكيني.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي الجيش الروسي الحزب الجمهوري العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الكونغرس الأمريكي حلف الناتو وزارة الدفاع الروسية فی هایتی

إقرأ أيضاً:

معدات الحرب الإلكترونية الروسية تشل قدرات المسيرات البرية الأوكرانية

صرح المستشار السابق في وزارة الدفاع الأوكرانية سيرغي كوزان بأن القوات المسلحة الأوكرانية تجد صعوبة في استخدام المسيرات البرية بسبب معدات الحرب الإلكترونية الروسية.

وقال كوزان في مقابلة مع موقع "ديفينس نيوز" الأمريكي المتخصص في الشؤون العسكرية: "تعتبر المسيرات البرية هدفا للطائرات المسيرة (الروسية) مثلها مثل العربات المدرعة التي تحركها طواقم (من الداخل).. وهذه الروبوتات (المسيرات البرية) معرضة بشدة لمعدات الحرب الإلكترونية الروسية".

إقرأ المزيد كشف تقارير غربية سرية عن نجاحات أنظمة التشويش الروسي في شل الأسلحة الأمريكية باهظة الثمن في أوكرانيا

وفي وقت سابق قال الجنرال المتقاعد في القوات المسلحة الأوكرانية سيرغي كريفونوس، إن معدات الحرب الإلكترونية التي تستخدمها القوات الروسية وضعت قوات كييف في مأزق وتحت ضغوط شديدة.

‎وأكد كريفونوس أن الجيش الروسي وبمساعدة معدات الحرب الإلكترونية، يقوم بقطع الاتصال بين القوات المسلحة الأوكرانية وقيادتها، مما يمنعها من "تحقيق أي انتصارات".
‎وأشار أيضا إلى أنه بفضل الحرب الإلكترونية، زادت القوات الروسية عدد الطائرات المسيرة، المستخدمة على خط المواجهة، مضيفا أن هذه الطائرات تنفذ ضربات دقيقة على المواقع الأوكرانية.

وأشار أيضا إلى أنه بفضل الحرب الإلكترونية، زادت القوات الروسية عدد الطائرات المسيرة، المستخدمة على خط المواجهة، مضيفا أن هذه الطائرات تنفذ ضربات دقيقة على المواقع الأوكرانية.

‎وفي وقت سابق أفادت تقارير من وسائل إعلام غربية وأوكرانية بنجاح روسيا في التشويش الإلكتروني الذي يعمي بعض الأسلحة الأمريكية المتطورة عن تحقيق أهدافها ويجعلها عديمة الجدوى.

كما ذكرت صحيفة " نيويورك تايمز" في مقال نشرته أن الأسلحة الغربية المقدمة لقوات كييف لا تؤتي ثمارها في ساحة المعركة، وتتسبب في مقتل عشرات الجنود بسبب انخفاض كفاءتها.

بدورها كشفت صحيفة "واشنطن بوست" أن أوكرانيا اضطرت إلى التخلي عن استخدام العديد من الأسلحة الأمريكية الموجهة عبر الأقمار الصناعية بسبب عدم فعاليتها بوجود أنظمة الحرب الإلكترونية الروسية.

وقال الخبير السابق في البنتاغون لشؤون الحرب الإلكترونية دافيد باين إن روسيا تمتلك أقوى منظومات الحرب الإلكترونية في العالم، وهي ذات المدى الأكبر، وفيها أقوى أجهزة الملاحة الفضائية والتشويش بكل الترددات اللاسلكية. وأكد أنه تفاجأ بسرعة تكيف أنظمة الحرب الإلكترونية ذات المدى الكبير في إسكات أسلحة الولايات المتحدة والناتو.

الجدير بالذكر أن أنظمة الحرب الإلكترونية الروسية أخلّت كثيرا بقدرة القوات الأوكرانية على التنسيق في عملياتها وجمع المعلومات وإطلاق الطائرات المسيرة، وذلك بفضل فصل نظام "ستارلينك" الفضائي عن العمل.

المصدر: غازيتا.رو+RT

مقالات مشابهة

  • صحيفة أمريكية: تراشق كلامي بين البيت الأبيض ونتنياهو بسبب مزاعم حجب أسلحة
  • "وول ستريت جورنال": البيت الأبيض يؤجل بيع 50 طائرة "إف 15" لإسرائيل
  • مساعد الرئيس الروسي: لدينا مخزون كبير من الأسلحة التي تستخدمها أنواع مختلفة من القوات
  • البيت الأبيض يلغي اجتماعا مع إسرائيل.. جدل حول شحنات الأسلحة
  • الصين تدعو الولايات المتحدة للتوقف عن تأجيج الصراع في أوكرانيا والسعي لاستعادة السلام
  • البيت الأبيض يرد على هجوم نتنياهو: لا نعرف ما يتحدث عنه
  • ديمقراطيون كبار يوافقون على صفقة أسلحة كبيرة لـ إسرائيل.. تتضمن طائرات إف 15
  • «البيت الأبيض»: علقنا شحنة أسلحة واحدة كانت متجهة إلى إسرائيل
  • البيت الأبيض: مقتل بحار فيليبيني في هجوم للحوثيين على سفينة شحن
  • معدات الحرب الإلكترونية الروسية تشل قدرات المسيرات البرية الأوكرانية