◄  تكثيف العمليات العسكرية ضد المواقع الإسرائيلية والمستوطنات المحتلة

◄  المسيرات تدخل ضمن قائمة الأسلحة التي تستهدف جيش الاحتلال

◄  للمرة الأولى يستخدم حزب الله صواريخ جوية ضد معسكرات إسرائيلية

◄  تنفيذ أبعد هجوم بالمسيرات لاستهدف قاعدة بالقرب من مدينة طبريا

◄  الإعلان عن امتلاك أسلحة وصواريخ متطورة قادرة على بلوغ عمق إسرائيل

 

 

الرؤية- غرفة الأخبار

شهدت الأيام الأخيرة دخول أسلحة جديدة ضمن العمليات العسكرية التي ينفذها حزب الله اللبناني ضد المواقع العسكرية الإسرائيلي والمستوطنات المحتلة، لتأخذ الجبهة الشمالية منحنى جديد من حيث التطورات الميدانية.

ولقد كثّف هجماته ضد إسرائيل في الأسابيع الأخيرة، لا سيما منذ التوغل الإسرائيلي في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، مستهدفا بعمق أكبر أهدافا إسرائيلية ومستخدما أسلحة وتكتيكات جديدة.

وفي الأسبوع الماضي، استهدف حزب الله موقعا عسكريا شمال إسرائيل باستخدام مسيّرة أطلقت صاروخين، وهو ما أدى إلى إصابة 3 جنود، أحدهم في حالة خطيرة، في أول هجوم من نوعه بصواريخ جوية موجهة يشنه حزب الله باتجاه مواقع إسرائيلية.

وذكرت تقارير وزّعها إعلام حزب الله أن وزن الرأس الحربي للمسيرة يتراوح بين 25 و30 كيلوجراما من المواد شديدة الانفجار.

وجاء الهجوم بالطائرة المسيّرة بعد أيام فقط من إطلاق حزب الله 3 صواريخ موجهة مضادة للدبابات على موقع عسكري إسرائيلي يتحكم ببالون مراقبة يحلق فوق الحدود، حيث تم إسقاطه. وفي الليلة التي سبقت ذلك، نفذ حزب الله أعمق هجوم له في إسرائيل حتى الآن باستخدام مسيّرات متفجرة لضرب قاعدة بالقرب من مدينة طبريا.

ولقد قام حزب الله في السنوات الأخيرة بتطوير ترسانته العسكرية، وأعلن في مناسبات عدة أنه بات يمتلك أسلحة وصواريخ متطورة عدة قادرة على بلوغ عمق اسرائيل.

ويوضح مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية الأمريكي أن عدد صواريخ حزب الله تقدر بـ 130 ألف صاروخ وقذيفة، معظمها صواريخ أرض – أرض صغيرة وغير موجهة، من طراز (كاتيوشا-غراد)، كما تشمل الأسلحة صواريخ مضادة للطائرات والسفن والدبابات، وصواريخ موجهة، يقال إنها قادرة على الوصول إلى عمق إسرائيل.

وفي المقابل، جددت إسرائيل تهديداتها باجتياح جنوب لبنان "في حال لم يستجب حزب الله للإنذار الأخير".

ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، قوله إنه "سيتعيّن على الجيش السيطرة على جنوب لبنان، إذا لم يستجب حزب الله للإنذار الأخير".

وأضاف في مؤتمر صحفي بشمال الأراضي المحتلة: "لكي يعود سكان الشمال إلى واقع أمني مختلف ويستمتعوا بنوم هادئ ليلاً، يجب أن تنتهي هذه الحرب بهزيمة عسكرية حاسمة لحزب الله، ويتعين إنشاء منطقة أمنية يبقى فيها الجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان".

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

حزب الله يستهدف مستعمرتين إسرائيليتين بعشرات صواريخ الكاتيوشا

بيروت "د ب أ": أعلن "حزب الله" اللبناني في بيان أن عناصره استهدفوا اليوم مستعمرتي "كريات شمونة" و"كفرسولد" الإسرائيليتين بعشرات صواريخ الكاتيوشا والفلق، ردا على اعتداءات إسرائيل على القرى الجنوبية وآخرها قرية " جناتا"، واستهدفت المدفعية الإسرائيلية عدد من المناطق في جنوب لبنان.

وقال " حزب الله" في بيان إنه "دعما للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وردا على الاعتداءات الإسرائيلية على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وآخرها الاعتداء على بلدة جناتا والذي أدى إلى استشهاد وإصابة مدنيين، قصف مجاهدو المقاومة الإسلامية الجمعة مستعمرتي كريات شمونة وكفرسولد بعشرات صواريخ الكاتيوشا والفلق".

كما أعلن "حزب الله" في بيان منفصل أن عناصره استهدفوا صباح اليوم مبان يستخدمها جنود إسرائيليون في مستعمرة "المطلة" الإسرائيلية بالأسلحة المناسبة، وأصابوها إصابة مباشرة.

وكان "حزب الله" قد أعلن في بيانات سابقة أن عناصره استهدفوا صباح الجمعة تجمعا لجنود إسرائيليين في "خلة وردة" بالأسلحة الصاروخية.

واستهدفوا موقعي " الرمثا" و" السماقة" الإسرائيليين في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية. واستهدفوا موقع " المطلة" الإسرائيلي بالأسلحة المناسبة.

واستهدف القصف المدفعي الإسرائيلي قبل ظهر اليوم وسط بلدة " الخيام" ووسط بلدة "كفركلا" في جنوب لبنان. وقصفت المدفعية الإسرائيلية بالقذائف الفوسفورية أطراف بلدة "ميس الجبل" في جنوب لبنان. واستهدفت قذيفة ساحة بلدة " الطيبة" في جنوب لبنان من دون وقع إصابات، بحسب ما أعلنت قناة "المنار" المحلية التابعة لـ "حزب الله".

وقصفت المدفعية الإسرائيلية صباح اليوم أطراف بلدتي " ديرميماس" و"كفركلا" في جنوب لبنان، بحسب ما أعلنت " الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية.

وكان الطيران الحربي الإسرائيلي قد شن غارة بعيد منتصف ليل الخميس استهدفت منزلا ما بين بلدتي "جناتا" و"ديرقانون النهر" في جنوب لبنان وأدت الغارة إلى مقتل امرأة وإصابة عدد من المدنيين.

يذكر أن المناطق الحدودية في جنوب لبنان تشهد توترا أمنيا، وتبادلا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وعناصر تابعة للمقاومة الإسلامية في لبنان، منذ الثامن من أكتوبر الماضي بعد إعلان إسرائيل الحرب على غزة.

مقالات مشابهة

  • لا تشمل رفح.. إسرائيل تعلن هدنة تكتيكية في جنوب غزة (خريطة)
  • إسرائيل تعلن "هدنة تكتيكية" في جنوب غزة لا تشمل رفح  (خريطة)
  • جيش الاحتلال يعلن هدنة تكتيكية في جنوب قطاع غزة من طرف واحد
  • جيش الاحتلال: وقف تكتيكي للعمليات العسكرية جنوب قطاع غزة
  • بـ3 صواريخ موجهة.. العدو الإسرائيلي يقصفُ عيترون!
  • بـ3 صواريخ موجهة.. إسرائيل تقصف عيترون
  • حزب الله يستهدف مستعمرتين إسرائيليتين بعشرات صواريخ الكاتيوشا
  • إسرائيل: سقوط 3 صواريخ بمناطق مفتوحة في ياعارا بالجليل الأعلى شمال إسرائيل
  • ترسانة حزب الله العسكرية تقلق الاحتلال
  • خبير عسكري: حزب الله أكد لإسرائيل قدرته على ضرب أهداف نوعية وفرض قواعد جديدة