يشهد مسرح السامر بالعجوزة، مساء اليوم الأربعاء، عرضين مسرحيين لفرقة المنصورة المسرحية، ضمن فعاليات المهرجان الختامي لنوادي المسرح في دورته الحادية والثلاثين "دورة الكاتب المسرحي الراحل د. علاء عبد العزيز"، والمقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، حتى نهاية مايو الحالي.

عرض لعبة النهاية 

 

يأتي العرض المسرحي الأول بعنوان "لعبة النهاية" ويعرض في تمام الساعة السادسة مساءً، وهو عن نص الكاتب الأيرلندي صامويل بيكيت، إعداد شادي السعيد، وإخراج أحمد مجدي.

أحداث عرض لعبة النهاية 

 

وتدور أحداثه حول شخص يعمل خادمًا لدى رجل كفيف ومصاب بالشلل، ويقنع الخادم بأنه لا يوجد عالم خارج القبو الذي يعيشان به، ويكتشف الخادم أنه يتعرض لخدعة فيفكر في الهرب واكتشاف الحياة خارج القبو، لتواجهه الكثير من التحديات.

عرض سبع ليالي

 

أما العرض المسرحي الثاني يحمل عنوان "سبع ليالي"، وهو عن نص "الأشجار تموت واقفة" للكاتب الإسباني أليخاندرو كاسونا، إعداد صالح محمد أحمد، وإخراج السعيد كامل، ويعرض في تمام الثامنة مساءً. 
 

يناقش العرض فكرة أن السبيل الوحيد للتغلب على الصعاب هو مواجهتها، من خلال تناول قصة الجد والجدة اللذان يقيمان بمنزل متوسط الحال بأحد أحياء القاهرة في منتصف القرن الماضي ويرعاهمها خادمتان، وتتوالى الأحداث.

لجنة التحكيم 

 

المهرجان تتكون لجنته التحكيمية من المخرج هشام عطوة رئيسا، والدكتور محمد سمير الخطيب، والدكتور حمدي عطية، والمخرج سامح مجاهد، والموسيقار أحمد حمدي رؤوف، والمخرج محمد الطايع.

 

وينظم المهرجان الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به هذا الموسم 24 عرضًا مسرحيًا تقدم مجانًا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج، ويصدر عنه نشرة يومية بالإضافة لندوات نقدية تعقب العروض يشارك بها نخبة من النقاد والمسرحيين.

 

وتزامنًا مع فعاليات المهرجان، تقام أولى مراحل ورش اعتماد المخرجين الجدد الذين تم تصعيدهم للمهرجان هذا الموسم ليتلقوا تدريبًا مكثفا لمدة أثنى عشر يوما في مجال "الإخراج المسرحي، السينوغرافيا، الدراما، التثقيف المسرحي والتذوق الفني".
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة نيفين الكيلانى تامر عبد المنعم وزير الثقافة قصور الثقافة نوادي المسرح قصر ثقافة روض الفرج

إقرأ أيضاً:

بعد الفوز في كان السينمائي.. تكريم فريق بانوراما برشا بمهرجان المسرح التجريبي

يكرم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي خلال دورته الـ31 برئاسة الدكتور سامح مهران، فريق بانوراما برشا المسرحي الذي قدم فيلما تسجيليا بعنوان رفعت عيني للسما، الجائز على جائزة العين الذهبية في الدورة الماضية لمهرجان كان الدولي السينمائي.

وستقوم إدارة المهرجان، حسب بيان صادر صباح اليوم، بالتعاون مع فريق بانوراما برشا بتجهيز مفاجأة لجمهورالمهرجان يُعلن عنها قريبًا.

فريق برشا المسرحي

بانوراما برشا المسرحي فريق ثقافي هاوي للمسرح من محافظة المنيا بمركز ملوى بقرية البرشا، ويسعى إلى تغيير المورثات الخاطئة والممارسات الضارة ونشر الوعى الفني وله علاقة وثيقة بالجمهور، فهو يهتم ويحافظ على التراث الشعبي من خلال تقديم الأغاني التراثية بالعروض في الشارع، وتوفير فرص فنية للموهبين وعرضها على الساحة الفنية، وأغلب اهتمامتهم بقضايا المرأة والطفل وتقليل الممارسات الضارة للنساء من خلال الفنون في القري.

وقدم الفريق المسرحي من قبل عددا من العروض الفنية من خلال مسرح الشارع والمشاركة فى مهرجانات محلية ودولية، وشارك في مهرجان صفاقس الدولي عام 2016 بعرض الفرح، وكان يناقش قضية الزواج المبكر، كما شارك الفريق في بعض المهرجانات المحلية ومنها: مهرجان الجزويت للفن والإبداع، مهرجان الفن لجمعية الصعيد، مهرجان أحمد بهاء الدين.

أهم عروض فريق البرشا المسرحي

ومن أهم العروض التي قدمها فريق بانوراما برشا المسرحي، (محكمة القرية– الفرح– الأتوبيس– الرفاعي– روبا بيكيا)، وأخيرا مشاركة فيلم رفعت عيني للسما الفائز بجائزة العين الذهبية في مهرجان كان السينمائي عام 2024، كأفضل فيلم تسجيلي مشارك فى أسبوع النقاد في المهرجان.

والفيلم يحكي عن تجربة فريق بانوراما برشا وأحلامهم، وشارك في هذا الفيلم: مارينا سمير فايز، مريم نصار أديب، هايدي سامح ناثان، ماجدة مسعود فلتس، ليديا هارون رزق، مادلين يوسف فهمى، وشهرتها مونيكا، لوجين مكارى سمير، يوستينا سمير (مؤسسة فريق بانوراما برشا )، والفريق يجمع أعضاء آخرين لم يشاركوا في الفيلم .

مقالات مشابهة

  • ختام ليالي العرض المسرحي "ماما أنا آسف" بثقافة الفيوم
  • قصور الثقافة تواصل عروض مسرح الطفل وتقدم "خيال الحقل" بقنا
  • قصور الثقافة تواصل عروض مسرح الطفل وتقدم "خيال الحقل"
  • المحقق الذي فقد عقله على مسرح الغد
  • مهرجان المسرح المصري يفتح باب المشاركة مرة أخرى في مسابقة التأليف المسرحي
  • "مريد" لقومية قنا يختتم الأسبوع الأول لمهرجان فرق الأقاليم المسرحية 46
  • فرقة قنا تعرض "السد" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • بعد الفوز في كان السينمائي.. تكريم فريق بانوراما برشا بمهرجان المسرح التجريبي
  • فرقة سمالوط تقدم "كيد البسوس" على مسرح روض الفرج
  • ضمن مهرجان فرق الأقاليم.. قومية سوهاج تقدم "اللعبة" على مسرح السامر