شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من اللقاءات الأدبية المتنوعة، خلال اليومين الماضيين، ضمن فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، وبرامج وزارة الثقافة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم وبيوت الثقافة الفرعية.

خلال ذلك عقد بيت ثقافة طامية محاضرة بعنوان "التنوع الثقافي وثقافة الحوار"، تحدث فيها حمدي محمد الأمين مدير مركز المعلومات بالوحدة المحلية بالروضة موضحا أن التنوع الثقافي كمعنى حديث يعني أن لكل دولة ثقافتها، وأن لكل ثقافة من الثقافات الانسانية قيمتها ومكانتها، وإسهاماتها في الحياة الثقافية وإثراء التراث الإنساني.

وأضاف "الأمين" أن التنوع الثقافي يدل على العطاء الفكري للعقل البشري برغم اختلاف الظروف، وأن الحقوق الثقافية جزء أصيل للإنسان، كما أن ثقافة الحوار تدعو إلى الإخاء والمحبة، والحوار والعدل والتسامح، وهي مبادئ تشترك فيها معظم الحضارات التي تسعى إلى التقدم، ورغم الأثر الذي تركته كل حضارة، لم تتغير المبادئ الأساسية للثقافة المصرية.

ذكرى رحيل الشاعر الكبير أمل دنقل

وإحياء لذكرى رحيل الشاعر الكبير أمل دنقل، عقد نادي أدب قصر ثقافة الفيوم، بمكتبة الفيوم العامة، أمسية أدبية شارك فيها عدد من شعراء النادي منهم الشعراء أدهم مطير، أحمد عبد القادر، وأدارها الشاعر محمد راضي، والذي استهل الأمسية بنبذة عن حياة "دنقل" مؤكدا أنه يمثل علامة بارزة في الكتابة الشعرية وتاريخ الإبداع العربي.

وأضاف "مطير" أن "دنقل" عاصر فترة الثورة المصرية وتأثر بها بشكل واضح في أشعاره وكتاباته، ومن أشهر دواوينه الشعرية "مقتل القمر، البكاء بين يدي زرقاء اليمامة، أقوال جديدة عن حرب البسوس، أوراق الغرفة 8"، ومن أشهر قصائده "الخيول، لا تصالح".

كما أوضح أن "أمل دنقل" اشتهر بأمير شعراء الرفض، أصيب بالسرطان وظهرت معاناته في ديوان "أوراق الغرفة 8" وهى غرفته في المعهد القومي للأورام، ولم يكف عن كتابة الشعر وظل يكتب حتى النهاية، وآخر قصيدة له بعنوان "الجنوبي".

جاء ذلك ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، وفي شأن آخر نظم الفرع عددا متنوعا من الورش الفنية منها ورشة للطباعة بالبصمة، وكيفية استخدام الاستنسل للطباعة بمكتبة اللاهون، وأخرى للرسم الحر بمكتبة الفيوم العامة، إلى جانب ورشتين بمكتبة حي جنوب الأولى لعمل معلقة من خامات البيئة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم التنوع الثقافى أمل دنقل الشاعر ثقافة الفيوم بوابة الوفد التنوع الثقافی ثقافة الفیوم أمل دنقل

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تحتفل بعيد الأضحى بالإسماعيلية بمجموعة متنوعة من الفعاليات 

نظم فرع ثقافة الإسماعيلية، احتفاء بعيد الأضحى المبارك،  مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية ضمن برنامج  الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدم في إطار برامج وزارة الثقافة.

 الإسماعيلية للآلات الشعبية 

وشهد مركز التنمية الشبابية بالشيخ زايد عرضا فنيا لفرقة الإسماعيلية للآلات الشعبية تضمن باقة متميزة من الأغاني التراثية والوطنية منها: "إسماعيلية ياللي هواك، دار الشدوف، كان الجميل، حلوة يا إسماعيلية، أنا الإسماعيلي، أبويا وصاني، الله الله يا نور النبي، ومصر العظيمة بشعبها"، بجانب فقرة عزف منفرد على السمسمية للفنان أحمد يحيى مولر مدرب الفرقة، وسط تفاعل جماهيري كبير.

وضمن الأنشطة التي يقدمها الفرع برئاسة شيرين عبد الرحمن، بإشراف إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، قدم بيت ثقافة الشيخ زايد لقاء لتعريف الأطفال بسبب الأضحية، ونفذ بيت ثقافة الطفل بالقنطرة شرق ورشة تصميم مجسم للكعبة بخامات متنوعة، هذا بجانب مسابقة ثقافية تضمنت مناقشة مفتوحة حول أركان الإسلام، ومناسك الحج، وغيرها.

وتشهد أنشطة الهيئة العامة لقصور الثقافة زخما وتنوعا كبيرا في الأنشطة والفعاليات بجميع المحافظات بمناسبة احتفالات عيد الأضحى، واستعدادا للمبادرة الصيفية "ثقافتنا في إجازتنا" والتي تتنوع بين المحاضرات والندوات والأمسيات الأدبية وأنشطة وورش الأطفال وذوي الهمم وفعاليات المسرح المتنقل وقرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة وغيرها من الفعاليات طوال فترة الإجازة الصيفية.

 

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تحتفل بعيد الأضحى بالإسماعيلية بمجموعة متنوعة من الفعاليات 
  • قصور الثقافة بالدقهلية تنظم لقاءات توعوية احتفالا بيوم مكافحة عمل الأطفال
  • بالأغاني التراثية.. قصور الثقافة تحتفل بعيد الأضحى بالإسماعيلية
  • ختام ليالي العرض المسرحي "ماما أنا آسف" بثقافة الفيوم
  • "فرحتنا في لمتنا".. برنامج متنوع لقصور الثقافة في احتفالات عيد الأضحى
  • قصور الثقافة تواصل عروض مسرح الطفل وتقدم "خيال الحقل"
  • على طريقتها الخاصة.. قصور الثقافة بأسيوط تحتفل بالعيد والحج
  • مواعيد وأماكن أفلام عيد الأضحى بسينما الشعب في 18 محافظة
  • «البعد الاجتماعي لرؤية مصر 2030» ندوة تثقيفية وعرض فني على مسرح 23 يوليو بالمحلة
  • ثقافة القاهرة تقدم لقاءات توعوية وأدبية وأنشطة للأطفال بـ "ثقافتنا في إجازتنا"