حلب-سانا

أقامت الأمانة السورية للتنمية بالتعاون مع مديرية التربية بحلب ندوة تعريفية للكوادر التربوية بأحكام القانون 42 لعام 2023 المتضمن فرض عقوبات على الأفعال المخلة بسير العملية الامتحانية لنيل الشهادات العامة، بهدف ضمان سير العملية الامتحانية بالشكل الأمثل، وبما يحقق تكافؤ الفرص بين الطلاب.

وأشار مدير الاستجابة القانونية الأولية في الأمانة السورية للتنمية المحامي بشار اسكيف إلى أهمية الندوة في ضمان تعزيز سير العملية الامتحانية بشكل عادل لكل الطلاب وتأمين بيئة تعليمية مناسبة لهم خلال فترة الامتحانات، لافتاً إلى أهمية الأنشطة والحملات التي تقدم من قبل برنامج الاستجابة القانونية لتدعيم معارف الطلاب والكوادر التدريسية بكل القوانين والمراسيم التي تصدر، وتعزيز الثقافة القانونية للطلاب، ليكونوا على دراية بحقوقهم وواجباتهم تجاه الأفراد والمجتمع.

من جهتها بينت رئيسة دائرة البحوث بتربية حلب هدى الحسن أن الندوة تهدف إلى تعريف الموجهين الاختصاصيين والتربويين الذين تم تعيينهم مؤخراً في الفصل الثاني بالقانون 42، والذين سيتم تكليفهم كمندوبي تربية في الامتحانات العامة لأول مرة وتعريفهم بواجباتهم والأنظمة والقوانين الناظمة للعملية الامتحانية.

وتحدث المحامي طلال خضير من فريق الاستجابة القانونية الأولية عن دور المعلمين والمدرسين في منع حالات الغش في الامتحانات، بما يحقق تكافؤ الفرص أمام الطلاب.

بريوان محمد

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات الذكرى المئوية لتشييد كاتدرائية مار أفرام السرياني بحلب

حلب-سانا

افتتح بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس ورئيس الكنيسة السريانية الأرثوذكسية بالعالم مار إغناطيوس أفرام الثاني اليوم الفعاليات الخاصة بالذكرى المئوية لتشييد كاتدرائية مار أفرام السرياني وهجرة سريان الرها إلى حلب.

وبدأت الفعاليات بحفل مركزي تضمن كلمات وفقرات فنية وأفلاماً وثائقية تعكس التراث السرياني وتجذر السريان بسورية كملاذ آمن لهم بعد تعرضهم للمجازر في مدنهم التاريخية على يد السلطات العثمانية.

ولفت البطريرك أفرام الثاني في كلمته إلى دور سورية في نفخ روح الحياة بنفوس السريان الهاربين من الاضطهادات في الرها، حيث تشاركوا مع مكونات المجتمع السوري الصعاب والرخاء على مر السنين، وهم يستمرون بالنهج نفسه حتى إعادة سورية إلى ألقها السابق.

وقال البطريرك: إن الذكرى المئوية فرصة لتجديد العهد بالوفاء للجذور والانتماء والوطن والتعبير عنه من خلال مبادرات عدة تحتويها فعاليات الذكرى بهدف نشر العلم وتنوير النفوس إلى جانب دور الكنيسة الروحي.

ونوه محافظ حلب حسين دياب في كلمته بدور حلب كمهد لجميع الحضارات الإنسانية، لافتاً إلى أن مناسبة مرور مئة عام على تشييد كاتدرائية مار أفرام السرياني والهجرة الرهاوية إلى حلب ماهي إلا صورة حيَة لواقع حلب النابضة بالحياة رغم كل ما تعرضت له خلال العصور المتعاقبة من حروب وحصار وزلازل ودمار.

وبيّن الإعلامي والمفكر غسان الشامي أنّ حلب شكلت محطة مهمة في تاريخ السريان، وانتشروا منها إلى شتى بقاع العالم واحتوت على أصالة تاريخ المدن السريانية التاريخية، وحافظت عليها وقبلتها ضمن أطيافها المتماسكة.

وافتتح البطريرك أفرام الثاني مكتبة المطران المغيب قسراً يوحنا إبراهيم بجوار كاتدرائية مار أفرام السرياني التي تضم 35000 عنوان في مختلف المجالات والأعمار وبأكثر من 28 لغة، كما تم افتتاح استديو الفضائية السريانية بهدف الحفاظ على اللغة السريانية وتقديمها للجيل الجديد التي ستبدأ البث من حلب.

شارك في الحفل أمين فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي أحمد منصور وأمين فرع جامعة حلب لحزب البعث الدكتور لؤي شاشاتي ومفتي حلب محمود عكام وقائد شرطة محافظة حلب اللواء ديب مرعي ديب والقنصل العام للجمهورية الإسلامية الإيرانية بحلب نواب النوري وحشد من رجال الدين الإسلامي والمسيحي والمعنيين.

أوهانيس شهريان

مقالات مشابهة

  • مؤسس «أمهات مصر» ترصد ملاحظات وتناشد بتلاشيها في امتحانات الثانوية العامة
  • المراجعة النهائية في النحو لطلاب الثانوية العامة.. اعرف أهم الأسئلة
  • جدول امتحانات الثانوية العامة 2024.. موعد الامتحانات بعد إجازة العيد
  • انطلاق فعاليات الذكرى المئوية لتشييد كاتدرائية مار أفرام السرياني بحلب
  • رئيس جامعة الأزهر يشكر إدارات الكليات على إتمام امتحانات الفصل الدراسي الثاني
  • الثانوية العامة 2024.. كيف ينظم الطلاب أوقات المذاكرة خلال إجازة عيد الفطر؟
  • «غرفة عجمان» تنظم ندوة حول ضريبة القيمة المضافة
  • “غرفة عجمان” تنظم ندوة حول ضريبة القيمة المضافة
  • “دور القضاء والضوابط القانونية والمهنية في حماية استقرار التصرفات العقارية والأمن التعاقدي” محور ندوة جهوية بمراكش
  • وزير الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي يستقبل رئيس جامعة الأزهر